القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تنظيف البشرة - نصائح وحيل للحصول على بشرة الوجه نقية

 

يمكن أن تساعد العناية الجيدة بالبشرة ونمط الحياة الصحي في تأخير الشيخوخة الطبيعية ومنع مشاكل الجلد المختلفة. بسبب عدم العناية بالوجه، تبدأ العديد من المشاكل بالظهور على الجلد مثل النمش والعيوب والبثور وغيرها الكثير. هذا لا يجعل الوجه يبدو سيئًا فحسب، بل يمكن أن يقلل من ثقتك بنفسك.

في مثل هذه الحالة، من المهم جدًا الحفاظ على الوجه نظيفًا وصحيًا دائمًا. يمكنك الحصول على نتائج جيدة من خلال اعتماد العلاجات المنزلية لتنظيف الوجه ونصائح للحصول على بشرة خالية من العيوب. هنا قدمنا ​​لك بعض النصائح والطرق وبعض الطرق للحصول على بشرة الوجه نقية.

بعض النصائح السهلة للحصول على بشرة خالية من العيوب - نصائح واضحة للبشرة 

الجميع يريد أن يبدو جميلًا وجذابًا، ولكن لهذا هناك بعض الأشياء التي يجب القيام بها جنبًا إلى جنب مع روتين العناية بالبشرة. إذا كنت ترغب في الحفاظ على بشرتك صحية ونظيفة دائمًا، فإليك بعض النصائح السهلة التي يمكنك اتباعها.

1. كن لطيفًا مع بشرتك واختر المنتجات بحكمة

عند شراء منتجات العناية بالبشرة، اعتني بنوع بشرتك بشكل خاص. لا أحد يعرف بشرتك أفضل منك. هناك العديد من منتجات العناية بالبشرة في السوق، ولكن قبل اتخاذ القرار الصحيح، من المهم معرفة نوع بشرتك. قبل أن تشتري منتجات العناية بالبشرة التي لا تستلزم وصفة طبية  هناك بعض الحقائق الأساسية التي يجب أن تعرفها عن بشرتك. وهي تشمل :

نوع بشرتك

يمكن أن تكون بشرتك دهنية أو جافة أو عادية أو حساسة أو مزيج من أنواع مختلفة. قد تحتاج مناطق مختلفة من جسمك إلى منتجات مختلفة.

لون بشرتك

هل يصاب جلدك بالنمش، وأحيانًا يكون لونه فاتحًا أو متهيجًا؟ أم أن بشرتك داكنة لدرجة أن بشرتك نادرا ما تحترق؟ يحتاج الأشخاص ذوو البشرة الداكنة أيضًا إلى حماية بشرتهم من أشعة الشمس.

مخاوف بشرتك

هل تريد صيانة وقائية لمنع الشيخوخة المبكرة؟ هل تعانين من أي مشاكل جلدية، مثل استمرار حب الشباب أو بقع الشيخوخة أو الوردية ؟ قد يكون لديك أيضًا مسام كبيرة أو أضرار أشعة الشمس أو تجاعيد الوجه أو الخطوط الدقيقة التي تتطلب اهتمامًا خاصًا. هل تعانين من انتفاخ في العينين أو دوائر سوداء تحت عينيك تحتاجين إلى عناية خاصة؟

عاداتك الشخصية

هل تدخن هل تقضي الكثير من الوقت في الشمس؟ هل تتناول فيتامينات يوميا؟ هل تتبع نظام غذائي متوازن؟ ستؤثر كل هذه العوامل على كيفية العناية ببشرتك. بعد معرفة كل هذه العوامل ووفقًا لنوع بشرتك، يمكنك اختيار المنتجات المناسبة والفعالة لبشرتك.

2. حافظ على ترطيب البشرة

وجهك شديد الحساسية للتغيرات البيئية، لذلك يحتاج الجلد إلى الرطوبة لشفاء نفسه، مما يسمح لخلايا الجلد الفتية بالنمو إلى السطح. بالإضافة إلى ذلك، فإن تأثير التدليك المستخدم أثناء وضع المستحضر يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتكوين خلايا جديدة.

يقلل الترطيب من مشاكل البشرة

يمكن أن يقلل الترطيب اليومي من فرص الإصابة بجفاف مفرط أو دهنية، كلاهما ضار بالجلد ويسبب مشاكل جلدية شائعة مثل حب الشباب.

يخفي عيوب البشرة الأخرى

يضمن استخدام المرطب يوميًا تقليل عيوب البشرة وذلك لأن الترطيب يضيف توهجًا خفيفًا للبشرة. 

3. استخدم واقي الشمس

الواقي من الشمس هو جزء مهم من استراتيجية حماية بشرتك من الشمس. الواقي من الشمس فعال في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الجلد. يمكن أن يقلل الاستخدام اليومي المنتظم للواقي من الشمس SPF 15 من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية (SCC) بحوالي 40 بالمائة، وقد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 50 بالمائة. استخدم أيضًا واقٍ من الشمس للمساعدة في منع شيخوخة الجلد المبكرة التي تسببها الشمس. تشمل علامات الشيخوخة التجاعيد والنمش والبقع.

ببساطة ، يجب على الرجال والنساء والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر استخدام واقي الشمس كل يوم. تذكر أن بشرتك قد تضررت من التعرض لأشعة الشمس على مدار حياتك ، سواء تعرضت لأشعة الشمس أم لا.

مكونات واقية من الشمس

يحتوي الكريم الواقي من الشمس على مكونات نشطة تساعد في منع وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى بشرتك. إليك كيفية عمل نوعي واقي الشمس بالنسبة لك:

  • تحجب المكونات المادية الواقية من الشمس (بما في ذلك ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك) الأشعة وتبعثرها قبل أن تخترق بشرتك.
  • تمتص المكونات الكيميائية الواقية من الشمس (مثل أفوبينزون وأوكتيسالات) الأشعة فوق البنفسجية قبل أن تضر بشرتك. 

4. اتبع النظام الغذائي

يمكن أن يساعدك النظام الغذائي الصحي في أن تبدو وتشعر بتحسن. تناول الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. العلاقة بين النظام الغذائي وحب الشباب غير واضحة، لكن بعض الأبحاث تشير إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بزيت السمك أو مكملات زيت السمك قد تساعد. إن تقليل الدهون غير الصحية والكربوهيدرات المعالجة أو المكررة من نظامك الغذائي يعزز بشرة شابة. شرب الكثير من الماء يساعد في الحفاظ على رطوبة بشرتك. 

  • للحصول على بشرة صحية، تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. وتشمل هذه الأسماك السلمون والتونة (الزعنفة الزرقاء والبكورة) وتراوت البحيرة والسردين والأنشوجة والأسماك الصغيرة وهيلسا.
  • قم بتضمين أوميغا 3 في الأطعمة النباتية.
  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي. وتشمل الحمضيات والفلفل والبروكلي والفراولة والكيوي.
  • أدخل فيتامين هـ في النظام الغذائي. من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين هـ لبشرتك اللوز وبذور عباد الشمس. 

5. تجنب تفرقع البثور

قد يبدو تفرقع البثور أمرًا مغريًا، لكن فرقعة أو عصر البثور لن يؤدي بالضرورة إلى التخلص من المشكلة. يمكن أن يؤدي تفجير البثرة إلى السماح للبكتيريا والصديد بالتعمق في الجلد، مما يتسبب في مزيد من التورم والاحمرار.

يمكن أن تتسبب البثور أيضًا في قشرها وتترك حفرًا أو ندوبًا دائمة على وجهك، حيث لا توجد طريقة للشفاء. 

6. تجنب الماء الساخن - تجنب الماء الساخن

هل تعلم أن غسل وجهك بالماء الساخن يمكن أن يسبب الكثير من الضرر؟ بشرة وجهك حساسة للغاية وهناك العديد من الأوعية الدموية الدقيقة تحت الجلد مباشرة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بشرة وجهك على مسام أكثر من أجزاء الجسم الأخرى. كل هذه العوامل مجتمعة تجعل بشرتك حساسة لدرجات الحرارة القصوى.

عندما تغسل وجهك بالماء الساخن، فإنه يزيل الزيوت الطبيعية من بشرتك بسرعة كبيرة، ويترك بشرتك جافة وبلا حياة. لم يتم تصميم مسامك لتحمل درجات الحرارة القصوى ويمكن أن تحرق بشرتك عند استخدام الماء الساخن جدًا لغسل وجهك. هذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور بقع حمراء وحساسية شديدة في تلك المناطق. 

7. اغسلي وجهك قبل النوم 

يعتبر غسل الوجه مكونًا مهمًا في روتين العناية بالبشرة اليومي ويوصى بغسل الوجه مرتين يوميًا. لكن هل تعلم أن غسل الوجه قبل النوم ليلاً يمكن أن يكون مفيداً لك؟ تنظيف الوجه في نهاية اليوم مهم لأنه يزيل مستحضرات التجميل وكذلك الأوساخ والطين والأبخرة والبكتيريا التي تتراكم عند ملامستها للبيئة.

قد يؤدي السماح لهذه الملوثات بالاستقرار في مسام بشرتك طوال الليل إلى تهيج بشرتك، لذلك من الجيد غسلها في نهاية اليوم. الليل هو الأفضل لاستخدام مستحضرات ترطيب الوجه والسيروم والأدوية، والوجه المغسول حديثًا مثالي لاستخدام هذه المنتجات. 

8. ترطيب البشرة - ابق رطبًا

الترطيب الجيد ضروري لصحتك العامة. ليس من الواضح ما إذا كان شرب المزيد من الماء يؤثر على ترطيب البشرة لدى الأشخاص الأصحاء. يتكون الجلد من ثلاث طبقات، الطبقة الخارجية (البشرة) والجلد الأساسي (الأدمة) والأنسجة تحت الجلد. إذا لم يكن هناك ما يكفي من الماء في الطبقة الخارجية من البشرة فسيفقد الجلد مرونته ويشعر بخشونة. بعض فوائد الحفاظ على رطوبة البشرة هي:

  • يزيد من مرونة الجلد
  • يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما
  • يعزز توهج البشرة
  • ثقوب صغيرة
  • يمنع حب الشباب والبثور
  • يقلل التجاعيد
  • يسرع عملية الشفاء من حروق الشمس .

9. تغييرات أسلوب الحياة

إذا لم تكن راضيًا عن صحة بشرتك أو مظهرها، فقد ترى تغييرًا كبيرًا من خلال إجراء بعض التغييرات البسيطة على نمط حياتك. فيما يلي بعض التغييرات في نمط الحياة التي يمكنك اعتمادها للحفاظ على بشرتك نظيفة والحصول على بشرة خالية من العيوب.

  • النظافة: النظافة تؤثر على صحة الجلد. يشمل روتين النظافة الأساسية غسل الوجه بالصابون / المنظف والماء الدافئ وقطعة قماش نظيفة في الصباح وقبل النوم.
  • نظام غذائي متوازن: تناول الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية مهم جدًا لصحة الجلد. تظهر الأبحاث أيضًا أن الأطعمة المصنعة تؤثر على صفاء بشرتك وملمسها. لذا قم بتضمين الأشياء الصحية في نظامك الغذائي.
  • التدخين: لدى المدخنين المزيد من التجاعيد حول العينين والفم. يمكن أن يتسبب التبغ والسجائر في تحول الجلد إلى بشرة غير صحية وغير طبيعية. لذا فكر في الإقلاع عن التدخين اليوم.
  • الإجهاد: الإجهاد يمكن أن يضر بشرتك. العديد من العادات المرتبطة بالتوتر تلحق الضرر بالجلد. في مثل هذه الحالة، من المهم أن تتبنى بعض الإجراءات السهلة والفعالة لتخفيف التوتر.
  • الكحوليات: يوسع الشرب الأوعية الدموية للشخص، مما قد يجعل الوجنتين حمراء أو متوهجة مؤقتًا. يمكن أن يؤدي الشرب المستمر إلى أمراض الكبد، بما في ذلك تليف الكبد الذي يتسبب في اصفرار لون الجلد.
  • التمرين: التمرين ليس مفيدًا فقط في الحفاظ على لياقة الجسم ولكن من المهم أيضًا الحفاظ على صحة بشرتك. يمكن أن تزيد التمارين المنتظمة من توهج البشرة. 

10. تقليل التوتر

يشعر الجميع بالتوتر من وقت لآخر، لكن التوتر المستمر يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على صحتك. يمكن أن يترك الإجهاد أيضًا علامات على وجهك. يمكن أن يسبب الإجهاد جفاف الجلد والتجاعيد والطفح الجلدي وظهور حب الشباب. يمكنك أيضًا اعتماد علاجات طبيعية لتقليل التوتر. اليوجا والتأمل والنظام الغذائي الصحي هي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها التغلب على التوتر. 

العلاجات المنزلية للحصول على بشرة نظيفة - كيفية الحصول على بشرة الوجه صافية ونقية.

في حين أن هناك العديد من منتجات العناية بالبشرة والجمال متوفرة في السوق، لا شيء يفوق جودة وصحة المنتجات الطبيعية. لذا جربي اليوم بعض العلاجات السهلة والمنزلية التي يمكن أن تساعدك في الحصول على بشرة متوهجة وخالية من العيوب.

1. ماء ديتوكس لتنظيف الوجه - ماء ديتوكس لبشرة الوجه نقية 

غسل الوجه بالماء لا يكفي. للحصول على بشرة متوهجة وصحية، يجب شرب ما لا يقل عن 6-8 أكواب من الماء يوميًا. يحمل الماء العناصر الغذائية إلى خلاياك ويبقيها رطبة. لكن الماء العادي يمكن أن يصبح مملًا جدًا، فلماذا لا تضيف بعض الفواكه والخضروات اللذيذة إلى الماء؟ لهذا الماء التخلص من السموم هو حل رائع.

يمكن أن تؤدي إضافة الفاكهة والخضروات والأعشاب المناسبة إلى الماء إلى تحسين بشرتك على المستوى الخلوي وتساعدك على الحصول على بشرة صافية ومتوهجة. لمياه التخلص من السموم، ركز على الفواكه والخضروات التي تحتوي على أكثر المكونات الصحية للبشرة:

  • ثمار الحمضيات (ليمون، برتقال، عنب) - تلعب ثمار الحمضيات دورًا مهمًا في تكوين الكولاجين نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ج، وهي معروفة بمضادات الأكسدة.
  • الفراولة - الفراولة غنية بحمض الإيلاجيك والفولات وفيتامين سي. إنه يعمل عن طريق تحييد تلف الخلايا الذي تسببه كل من الجذور الحرة. يساعد حمض Ellagic أيضًا على حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  • التفاح - التفاح غني بحمض الماليك الذي يساعد في تجديد خلايا الجلد لجعل البشرة نظيفة وناعمة.
  • الخيار - الخيار غني بمضادات الأكسدة ، بما في ذلك فيتامين سي وبيتا كاروتين والمنغنيز. إنها ترطيب وهو أمر لا بد منه لبشرة ناعمة ونضرة.
  • النعناع - النعناع غني بمضادات الأكسدة والفلافونويد. من المعروف أن النعناع يهدئ ويعالج الالتهاب ويقي من حب الشباب.
  • البطيخ - يساعد البطيخ في طرد السموم من الجسم وهو مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة.
  • خل التفاح - خل التفاح غني بالأنزيمات التي تساعد على موازنة البكتيريا في أمعائك. كما أنه يساعد في تعزيز فقدان الوزن من خلال المساعدة على الهضم.
  • الصبار - الصبار معروف بخصائصه العلاجية للبشرة. يمكن أن يساعد أيضًا في الحصول على بشرة أكثر صفاءً وإشراقًا.
  • الزنجبيل - يحتوي الزنجبيل على الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا. يمكن أن يكون فعالاً في الحفاظ على البشرة جميلة ومتوهجة عن طريق تقليل الالتهاب والحفاظ على ترطيب البشرة. 

2. زيت جوز الهند - زيت جوز الهند لبشرة الوجه صافية

زيت جوز الهند مليء بالدهون الطبيعية المشبعة التي يمكن أن تفيد صحتك وجمالك بعدة طرق. زيت جوز الهند مضاد للبكتيريا والفطريات بشكل طبيعي، ويعمل العجائب على بشرتك. يمكن أن يكون بمثابة مرطب رائع ومقشر عند مزجه بملح البحر أو السكر البني.

على الرغم من أن زيت جوز الهند هو مرطب فعال، يجب على الأشخاص المعرضين لحب الشباب تجنب وضعه على وجوههم. يمكن استخدام زيت جوز الهند كبديل مرطب وخالٍ من المواد الكيميائية لكريم الحلاقة أو حتى كأداة تمييز عظم الوجنة الطبيعية. 

3. استخدم الليمون للحصول على بشرة صافية

ترتبط فوائد استخدام الليمون على بشرتك بالحموضة الطبيعية لهذه الفاكهة الحمضية بالإضافة إلى محتواها من فيتامين سي. عصير الليمون له خصائص قابضة بسبب مستواه الحمضي. تساعد مكوناته ذات مستوى الأس الهيدروجيني المنخفض في تقليل الالتهاب والزيوت. يحتوي الليمون على تأثيرات مضادة للميكروبات، والتي يمكن أن تساعد في ترويض بكتيريا Propionibacterium acnes، التي تسبب حب الشباب الالتهابي. تعمل مكونات الحمضيات مثل الليمون بشكل جيد على شعر وجهك جنبًا إلى جنب مع تفتيح البقع العمرية أو علامات حب الشباب.

4. نظفي الوجه بخل التفاح - خل التفاح للحصول على بشرة نقية

هناك طريقتان لجني فوائد خل التفاح لبشرتك: باستهلاكه أو وضعه على الجلد. يمكنك علاج بشرتك من الداخل إلى الخارج عن طريق أخذ ملعقة كبيرة من خل التفاح كل يوم. لاستخدامه بشكل صحيح، يجب إذابة خل التفاح في القليل من الماء. إذا كنت ترغب في جعله أكثر استساغة، أضف القليل من العسل.

سيؤدي ذلك إلى توحيد لون بشرتك ، مما يساعد على تقليل الشوائب وتعزيز بشرة أكثر توازناً. قد يكون قاسياً على البشرة الحساسة. لذا ابدأ بتخفيف خل التفاح بالماء بنسبة 1: 4. للحصول على بثرة واحدة، ضع خل التفاح مباشرة (بدون تخفيف) على قطعة قطن. 

5. الشاي الأخضر يساعد على تنقية البشرة

يحارب الشاي الأخضر سرطان الجلد عن طريق تعزيز ترميم الحمض النووي. يحتوي على مضادات أكسدة قوية تسمى EGCG، والتي تحارب تلف الحمض النووي من الأشعة فوق البنفسجية للوقاية من سرطان الجلد. الشاي الأخضر هو عامل قوي مضاد للجراثيم لعلاج حب الشباب وفتح المسام.

الشاي الأخضر غني بفيتامين B2 وفيتامين E، وكلاهما ضروري لصحة الجلد. يساعد الكافيين والعفص الموجودان في الشاي الأخضر في تضييق الأوعية الدموية حول العينين، مما يجعله علاجًا معجزة لانتفاخ العينين والهالات السوداء . 

أسئلة مكررة

1. ماذا يجب أن يطبق على الوجه في الصباح؟

يُنصح بوضع منظف جيد على الوجه أول شيء في الصباح حيث ينظف البشرة دون أن يتركها جافة. يمكنك استخدام شيء يحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي أو إي أو حمض الفيروليك. يمكن لمضادات الأكسدة أن ترطب بشرتك وتفتيحها. كما أنها توفر الحماية من الجزيئات الموجودة في بيئتنا التي تلحق الضرر بالجلد. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا استخدام واقي الشمس في الصباح. 

2. كيف يمكنني الحصول على بشرة خالية من العيوب بين عشية وضحاها؟

نتمنى جميعًا بشرة خالية من العيوب. لسوء الحظ ، يمكن أن يؤدي التلوث والنظام الغذائي الغني بالسكريات المصنعة والأضرار الناتجة عن أشعة الشمس والتوتر إلى ظهور حب الشباب وبهتان الجلد. يمكن أن يساعدنا اتباع نظام غذائي صحي وشرب الكثير من الماء والإقلاع عن التدخين وممارسة تقنيات تخفيف التوتر على تحقيق بشرة متوهجة. ومع ذلك ، فهي عملية طويلة الأمد. لا توجد عصا سحرية يمكن أن تمنحك بشرة صافية طوال الليل باستثناء إخفاء العيوب بالمكياج. 

3. ما هو الزيت الذي يجب وضعه على الوجه؟

تعتبر زيوت الوجه الطبيعية مفيدة لبشرتك. هناك زيوت مختلفة لكل نوع من أنواع البشرة. الزيوت التي تعمل بشكل أفضل للبشرة العادية هي الجوجوبا والمارولا وجوز الهند. يعتبر زيت نواة المشمش وزيت جوز الهند البكر الممتاز وزيت اللوز مثاليين للبشرة الجافة. يعمل زيت شجرة الشاي أو زيت الأرغان أو زيت بذور العنب كمواد قابضة للبشرة الدهنية. تعتبر زيوت المارولا والجوجوبا وبذور الكتان مثالية للبشرة المختلطة. تعتبر زيوت المورينجا والصبار فعالة للبشرة الحساسة.

خاتمة - خاتمة

يرغب الجميع في الحصول على بشرة صافية ومتوهجة ، ولكن بسبب نقص الرعاية المناسبة ، تبدأ أنواع كثيرة من المشاكل في الظهور على الجلد ، بما في ذلك حب الشباب والتجاعيد والنمش والعديد من المشاكل الأخرى. في مثل هذه الحالة ، من المهم جدًا اتباع روتين مناسب للعناية بالبشرة ، والحفاظ دائمًا على الوجه نظيفًا وصحيًا. يمكنك الحصول على نتائج أفضل من خلال استخدام العلاجات المنزلية وطرق الحصول على بشرة نقية. يمكن أن تكون بعض النصائح البسيطة مفيدة للحفاظ على بشرة صحية وخالية من البقع دائمًا ، ولكن إذا كنت تستخدم أي وصفة في المنزل ، فعليك بالتأكيد استشارة الطبيب أولاً.

تعليقات