القائمة الرئيسية

الصفحات

تسوس الاسنان | الأسباب، الآثار الجانبية، نصائح و العلاجات المنزلية لتسوس الاسنان

تسوس الاسنان | الأسباب، الآثار الجانبية، نصائح و العلاجات المنزلية لتسوس الاسنان

 الأسنان جزء مهم من أجسامنا، مما يؤثر على شخصيتنا بطريقة أو بأخرى، اما إذا كانت أسناننا جميلة ولامعة فهذا يجعل شخصيتنا جذابة، وفي الوقت نفسه تسبب الأسنان المتعفنة مع البقع الإحراج بين الناس. لدينا العديد من العادات السيئة التي تلطخ بسبب جمال أسناننا، أيضا لا يفسد تسوس الأسنان جمال الأسنان فحسب، بل يسبب أيضًا ألمًا شديدًا في الأسنان ومشكلة ضعفها وكسرها. 


في مثل هذه الحالة قبل أن تفقد كل أسنانك، يجب عليك اتخاذ بعض الإجراءات لمنع تسوس الأسنان. سنخبرك اليوم عن ماهو سبب تسوس الأسنان، ببعض هذه العلاجات ، والتي إذا قمت بتضمينها في عادتك فلن تتعفن أسنانك أبدًا.

ما هو سبب تسوس الأسنان ؟

قبل فهم سبب تسوس الأسنان، من المهم معرفة ما هو السن. في الواقع،  الأسنان عبارة عن هياكل صغيرة بيضاء اللون تقع في الفم (أو الفكين) توجد في العديد من الفقاريات. تستخدم الأسنان لتمزيق الطعام والمضغ وما إلى ذلك، كما تستخدم بعض الحيوانات (وخاصة آكلي اللحوم) الأسنان للصيد والحماية،و أيضا تغطي اللثة جذور الأسنان، ولا تتكون الأسنان من عظام، ولكنها تتكون من كثافات وتجاويف مختلفة من الأنسجة أو الأنسجة.

معظم الطعام والشراب يضر بالأسنان. دعونا نناقش هذا الموضوع أكثر-
  • تم العثور على العديد من البكتيريا في الحلويات، وتدخل المزيد من البكتيريا إلى أفواه الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الحلويات، كما تتسبب البكتيريا في إتلاف المينا عن طريق إنتاج الحمض وتزداد الحالة سوءًا إذا لم يتم تنظيف الأسنان بانتظام.
  • شرب الكثير من المشروبات الباردة يسبب ضررًا كبيرًا للأسنان، وبسبب الحلاوة العالية في العصير المعلب، كما يؤدي استهلاكه أيضًا إلى فقدان الأسنان. بدلاً من شرب العصير الطازج، لا ضرر للأسنان كما أن صحتها تتحسن.
  • إذا كنت تستهلك القهوة لزيادة الطاقة، فهناك احتمال أن تفقد الأسنان لأن شرب الكثير من القهوة يؤدي إلى تراكم اللون الأصفر على الأسنان والذي لا يزول حتى بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • يبدأ بعض الأشخاص في فرك أسنانهم معًا بسبب الإجهاد وقلة النوم، مما يؤدي إلى ضعف الأسنان.
  • إذا كنت تستخدم الأسنان أيضًا لفتح أغطية الزجاجات، فكن حذرًا لأنه من خلال القيام بذلك تبدأ التشققات في الظهور في الأسنان ويمكن أن تصبح الأسنان ضعيفة وتنكسر.
  • بعض الناس مغرمون جدًا بتناول الثلج، ولكن إذا تم تناول الثلج بكميات كبيرة، فقد تعاني الأسنان كثيرًا لأن تناول الكثير من الثلج يمكن أن يتسبب في حدوث تشققات في الأسنان.
  • غالبًا ما يُعتقد أن الأطفال لديهم عادة مضغ أقلام الرصاص، ولكن العديد من كبار السن لديهم عادة الاحتفاظ بالقلم في الفم والمضغ أثناء العمل. إذا لم تتخلص من هذه العادة في أسرع وقت ممكن ، فقد تتضرر أسنانك.
  • تحتوي معظم أنواع الحلوى على حامض، لكن الحلوى الحامضة تحتوي على الكثير من الأحماض لمنحها الحموضة. لذا تجنب تناول هذه الحلوى لأنها يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا لمينا أسنانك.
  • يمكن للأدوية أن تلحق الضرر بمينا الأسنان بطريقتين - عن طريق تقليل كمية اللعاب والتسبب في جفاف الفم أو بسبب وجود مواد حمضية موجودة فيه. بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود فيتامين سي في الأدوية أو المكملات يجعلها شديدة الحموضة، مما قد يؤدي إلى تلف المينا.

بصرف النظر عن هذا، تتضرر الأسنان أيضًا بسبب أمراضها.

تقيح الأسنان

 يحدث بسبب نقص الكالسيوم في الجسم، وسوء اللثة وقلة نظافة الفم والأسنان، وفي هذا المرض تصبح اللثة مترهلة وسيئة ويخرج منها الدم. يعتبر سبب رائحة الفم الكريهة أيضًا أقل شأنا من البيلة.
  • عندما تغسل أسنانك بالفرشاة تنزف اللثة في ذلك الوقت.
  • رائحة النفس كريهة.
  • تصبح الأسنان رخوة أو يطرأ تغير على وضع الأسنان.
  • Pyuria يتراجع اللثة.
  • يشير احمرار أو ليونة أو تورم اللثة إلى أعراض تقيح اللثة.
  • هناك ألم عند المضغ.
  • تزداد الفجوة بين الأسنان وتبدأ الأسنان في التساقط.
  • طعم فمك يتغير.
  • يبدأ الالتهاب في جسمك.

ضعف عظام الأسنان (ثقوب في الأسنان)

يحدث نتيجة مجموعة من ثلاثة أسباب: بسبب السطح العلوي غير المحمي للأسنان، وتراكم الجراثيم على لوحة الأسنان وارتفاع نسبة الكربوهيدرات في الطعام. تحول الجراثيم الموجودة في اللويحة السنية جزيئات الطعام إلى خميرة، وخاصة الأطعمة مثل السكر والشوكولاتة والبسكويت والخبز والمربى التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات. بسبب هذه الأحماض تتشكل، تستنفد هذه الأحماض المعادن الموجودة في مينا الأسنان، ونتيجة لذلك يتم إنشاء مساحة فارغة فيها.

أمراض الطبقة التي تربط السن بالفك

 تصيب الأنسجة التي تدعم السن مثل اللثة والعظام. اللثة تتحول إلى اللون الأحمر ينتفخون وينزفون منهم في كثير من الأحيان. إذا لم يتم علاجها، فسيستمر نشاط العظام والأسنان. مثل مرض السكري يؤدي التدخين أيضًا إلى تفاقم المرض. يمكن أن يؤدي سوء العناية بالأسنان أو التنظيف غير السليم إلى أسنان عارية؛ يمكن أن تجعل الأنسجة الصلبة للأسنان العارية خشنة بسهولة. لهذا السبب يمكن أن تكون الأسنان حساسة للغاية لدرجة الحرارة، ونتيجة لذلك يمكن أن تضعف عظام اللثة والأسنان.

فقدان الأسنان

هو المشكلة الثالثة الشائعة للشيخوخة يمكن أن يتسبب فقدان الأسنان كلها أو بعضها في مشاكل في مضغ الطعام. في مثل هذه الحالة يمكن للشخص البدء في تناول الأطعمة اللينة، والتي يمكن أن تؤثر على القيمة الغذائية لطعامه. قد يبدأ بتناول الخبز والأرز فقط بدلاً من الفواكه والخضروات مما يؤدي إلى نقص التغذية.

سرطان الفم

 هو رابع مرض شائع يصيب كبار السن، وإنه مثل الإدمان السيئ الذي يستمر لسنوات. يمكن أن يتخذ سرطان الفم شكل أنواع مختلفة من النقص الغذائي مثل البان والتبغ والجوتكا والتدخين وإدمان الكحول والإهمال في نظافة الفم والتهابات الفم ونقص التغذية لدى الشخص ذي الأسنان الحادة.

الورم المينا- Enameloma

 هو شذوذ في الأسنان حيث يوجد المينا على أجزاء من السن حيث لا ينبغي أن يكون المينا، ويوجد في منتصف الجذور، وهو ما يسمى أيضًا بتقسيم السعفة. تتسبب أورام المينا في انهيار جذر السن في وقت بزوغ السن، مما يتسبب في تآكل السطح العلوي للجذر بحيث تتلامس خلايا السن مع الافتراس عند الانقسام وتتشكل أرومات الملاط على سطح السن في ذلك الوقت. يبدأ المصل في التراكم والذي بدوره يتحول إلى ورم مينا. أحيانًا يكون المينا على سطح الأسنان مرئيًا أيضًا على شكل قطرات صغيرة، والتي تسمى أيضًا لؤلؤة المينا لأنها تشبه اللؤلؤ على أسنان المينا. في حالة أورام المينا، تظل الظهارة المفترسة أحيانًا مرتبطة بغمد الجذر مما يدل على عدد المينا.

التمزق 

التمزق هو مشكلة في الأسنان يحدث فيها تغيير مفاجئ في شكل وهيكل الأسنان الذي يظهر في جذر السن أو أعلى. يوجد في أي مكان في الأسنان، ويحدث التمدد بسهولة في جذر السن وفي هذا يظهر التواء في جذر السن. يمكن أن تحدث هذه الحالة أيضًا بسبب نوع من الصدمة أو بسبب تأخر انفجار الأسنان، ويمكن ملاحظة التخفيف في كل من الأسنان الخام والصلبة. تظهر الأسنان الأكثر شيوعًا التي تعاني من هذه الحالة في الأسنان العلوية الصلبة.

Dntalpta

 Dntalpta ( Hypodontia / Oligodonsia) أسنان يجد تشوهات لا تتطور فيها الأسنان، سواء أكثر من 6 أو 6 أسنان أولية، أسنان ثابتة ودائمة، وهو مرض وراثي يوجد في بعض البشر. بصرف النظر عن هذا، إذا كان فقدان الأسنان أقل من 6، فإنه في هذه الحالة يسمى نقص الأسنان.

Microdontia

Microdontia (microdonchia أو microdontism) هي حالة الأسنان التي يظهر فيها سن واحد أو أكثر أصغر بكثير من الأسنان العادية. هذا الشذوذ هو الأكثر شيوعًا في الأسنان الأمامية والأضراس، وهناك انخفاض في حجم الأسنان التي تعاني من صغر الأسنان، مما يجعل فقدان الأسنان هذا أكثر وضوحًا. يُطلق على الأشخاص الذين يعانون من هذا الشذوذ اسم microdonts.

فرط تسمين الدم

فرط تسمين الأسنان هو حالة مجهولة السبب وغير ورمية للأسنان تتميز بتراكم الملاط على جذور سن واحد أو أكثر. بسبب الطبقة السميكة من الملاط على طرف الأسنان، تبدو الأسنان أكبر من الأسنان الطبيعية. نتيجة لذلك لا يوجد تدفق دم إلى الثقبة القمية، مما يؤدي إلى تعفن اللب.

تقرحات الفم

القرحة الباردة عبارة عن بثرة سطحية صغيرة يمكن أن تظهر على أي نسيج رخو في فمك، أو أعلى أو أسفل سطح الفم، أو على الشفاه والوجنتين، أو على أرضية اللثة. ويمكن أن تظهر البثور على المريء، الأنبوب المؤدي إلى المعدة. عادة ما تكون قرح البرد غير ضارة وتستمر حوالي أسبوعين. ومع ذلك، في الحالات الشديدة، يمكن أن يكون أيضًا علامة على الإصابة بسرطان الفم

كيف اوقف تسوس الاسنان ؟

إذا كنت ترغب في منع تسوس الأسنان، فقم بتغيير هذه العادة ، جرب هذه العلاجات المنزلية

1. الفرشاة مرتين

ينصح الأطباء الجميع بالفرشاة مرتين في اليوم، كما يمكنك ضمان سلامة أسنانك بالفرشاة بعد الاستيقاظ ليلاً وقبل الذهاب إلى الفراش ليلاً.

2. تأكد من شطف الأسنان بعد الأكل

 بعد تناول الطعام أو تناول الإفطار وما إلى ذلك، تبقى بعض جزيئات الطعام عالقة في الأسنان. تتعفن هذه بين الأسنان وتتلفها. طريقة التعامل مع هذه المشكلة بسيطة للغاية. تأكد من شطفه في كل مرة تتناول فيها وجبة الإفطار وبعد تناول الطعام. هذا يزيل معظم الجزيئات العالقة ويقلل من خطر تسوس الأسنان.

3. استخدام غسول الفم

 هناك العديد من أنواع غسول الفم المضاد للميكروبات المتوفرة في السوق، وإذا كنت تستخدمها بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة يوميًا، فسيتم إنقاذك من تسوس الأسنان.

كيفية علاج تسوس الاسنان

1. القرنفل

 القرنفل مفيد جدًا في تشخيص أي مشكلة في الأسنان، وله خاصية منع نمو البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان. بالضغط تحت الأسنان وامتصاص عصيرها، لن تتعفن الأسنان أبدًا.

2. الثوم

 الثوم مفيد جدا في محاربة البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان. إذا كنت تمضغ ثومًا أو ثومًا يوميًا بأسنانك، فلن تكون هناك مشكلة تسوس الأسنان أبدًا.

3. تستخدم أسنان النيم

النيم لتنظيف الأسنان منذ العصور القديمة، وإذا كان بإمكانك الحصول على أسنان النيم بسهولة، فيمكنك استخدامها لتنظيف أسنانك بدلاً من فرشاة الأسنان، لأنه سيمنع هذا أيضًا رائحة أنفاسك.

أسباب فقدان الأسنان عند الأطفال الصغار

تحدث أمراض اللثة عند الأطفال بسبب تراكم البلاك، كما تعتبر البلاك عبارة عن طبقة لزجة غير مرئية من الجراثيم تتطور بشكل طبيعي على لثة وأسنان طفلك. تحتوي البلاك على بكتيريا تنتج سمومًا تهيج اللثة وتتلفها وتتلفها، ومئات البكتيريا تنمو في فمه كل يوم:
  • عن طريق مص الإبهام.
  • وضع أي شيء في الفم.
  • عن طريق مضغ قلم رصاص.

الآثار الجانبية لتسوس الأسنان

نتيجة لذلك، هناك العديد من هذه الأمراض التي ندعوها حتى لو كنا لا نريد .

مشكلة مرض السكري

بسبب اصفرار الأسنان يمكن أن تكون مشكلة مرض السكري موجودة أيضًا. الأعراض الرئيسية لمرض السكري هي اصفرار الأسنان ورائحة الفم الكريهة وما إلى ذلك، وفي هذه المشكلة، توجد عدوى في اللعاب الموجود في الفم وتصبح اللثة محتقنة تمامًا. لذلك إذا كنت ترغب في تجنب مشكلة مرض السكري، فاحرص على سلامة أسنانك.

ارتفاع ضغط الدم

 تتواجد الحشرات في أسنان مرضى ارتفاع ضغط الدم، وهناك دم ورائحة كريهة من اللثة. لذلك إذا كنت تعاني من أي من هذه المشاكل، فقد تكون ضحية لارتفاع ضغط الدم. لذا حاول التخلص من مشاكل الأسنان على الفور.

أمراض القلب

 تظهر مشكلة أمراض القلب أيضًا بسبب أمراض الأسنان، لأن علاقة القلب بالأسنان واللثة عميقة جدًا. إذا لم يتم تنظيف الأسنان بشكل صحيح، فإن خطر الإصابة بنوبة قلبية يزداد أيضًا.

أمراض الرئة

 إذا لم يتم تنظيف الأسنان بشكل صحيح، فإنها تبدأ في التحول إلى اللون الأصفر وتتحول الحشرات أيضًا إلى موطنها. في مثل هذه الحالة، يختلطون بالدم ويصلون إلى الرئتين، مما يؤدي إلى تدهور الرئتين. إذا كنت تعاني من مشاكل في الأسنان اشطفها جيدًا بعد تناول أي شيء.

كانسر

مشكلة الأسنان كقليل من مرض السرطان يمكن أن يؤدي إلى أمراض خطيرة مثل. يذوب عث الأسنان في لعاب الفم وبتناول أو شرب أي شيء يمر عبر الحلق، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الحلق، لذا حافظ على أسنانك نظيفة.

مشاكل التهاب دواعم السن

 إذا استمرت مشاكل الأسنان فقد نعاني لاحقًا أيضًا من التهاب دواعم السن. التهاب دواعم السن مشكلة تتعلق بأسناننا. في هذا تضعف اللثة وعظام الأسنان وتنفصل الأسنان. تبدأ العدوى بين الأسنان وتتخذ هذه اللثة والبكتيريا موطنها هنا، وإذا لم يتم علاجه قريبًا، فقد نضطر إلى فقد كل أسناننا.

نزيف اللثة

إذا كانت أسنانك صفراء وفاسدة، فقد تضطر أيضًا إلى التعامل مع مشكلة نزيف اللثة. بسبب ضعف الأسنان، تبدأ اللثة بالنزيف، وبسبب ذلك تأتي مشكلة تقرحات الفم ورائحة الفم الكريهة في المقدمة. Pyorrhea هو مرض يصيب الأسنان ويصيب اللثة أيضًا، وقد يكون من الضروري مواجهة العديد من أنواع المشاكل بسبب هذا المرض.

  نصائح وقائية من تسوس الأسنان

  • من خلال إجراء تغييرات في كل من نمط الحياة والنظام الغذائي يمكنك منع تلف الأسنان.
  • يساعد التنظيف المنتظم بالفرشاة على منع تراكم البلاك والبكتيريا التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة.
  • لا تنظف أسنانك عن طريق فركها بقوة، لأن ذلك سيبهت لمعانها بسرعة. نظف أسنانك البيضاء اللامعة برفق وبرفق.
  • لن تعرف ولكن طحن الأسنان أو ضربها يزيل المينا ويجعل العاج يظهر، المينا والعاج هي المكونات الأربعة التي تتكون منها الأسنان، والعاج هو ثاني نسيج صلب يوجد داخل المينا، مجوف فيه يوجد أنابيب يصل إلى الأعصاب فيؤدي ذلك إلى الشعور بالحساسية في الأسنان.
  • تجنب الأطعمة السكرية والنشوية حيث يتفاعل السكر الموجود في هذه الأطعمة مع البكتيريا الموجودة في اللعاب لتكوين الأحماض التي تزيد من تسوس الأسنان وتآكل المينا.
  • يقوم اللسان أيضًا بتجميع البكتيريا، لذلك يجب تنظيف اللسان بملقط بعد تنظيفه بالفرشاة.
  • استشر طبيب أسنان إذا تورمت لثتك أو تنزف، ولا تتجاهل آلام الأسنان واللثة.
  • قم بفحص أسنانك كل ستة أشهر، وتنظيف الأسنان مرتين في السنة.
  • تجنب النبيذ الأحمر والصودا والحمضيات والمشروبات شديدة التحلية، ولكن إذا كنت لا تزال ترغب في تناول مشروب أو اثنين، فاستخدم مصاصة حتى لا ينتشر الحمض الموجود في الفم.
  • هذا يعني أنه يجب الشطف مرتين على الأقل في الصباح ومرتين أيضًا قبل النوم ومرة ​​واحدة على الأقل يوميًا، كما يمكن أن يؤدي استخدام الخيط قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة إلى إزالة الطعام والبكتيريا المحتبسة في الأسنان.
  • راجع طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان بانتظام لتنظيف الأسنان، بحيث يمكن تشخيص الإسهال عند ظهور الأعراض الأولية وعلاجه قبل حدوث المرض.
  • يمكن أن تتسبب بعض الأدوية أو التدخين في حدوث الإسهال، كما يمكن أن يتسبب جفاف الفم في حدوثه، ولذلك لا تحتفظ بالفم الجاف ولا تستهلك التدخين.

كيف أزيل تسوس الأسنان - العلاجات المنزلية 

بشكل عام، يحاول الناس أولاً استخدام العلاجات المنزلية لتقليل تسوس الأسنان . هنا سنتحدث عن بعض هذه العلاجات المنزلية والتي يمكن من خلالها إنقاذ الأسنان من التلف أو تأثيرها على التلف.

الليمون مفيد لتسوس الأسنان

الليمون هو مصدر كبير لفيتامين سي، كما يوفر وضع شريحة من الليمون على المنطقة المؤلمة راحة فورية من الألم. بصرف النظر عن ذلك، فإن وضع القليل من زيت الخردل على قشر الليمون وتطبيقه على الأسنان واللثة ينظف الأسنان ويقوي اللثة، كما يمنع العديد من الأمراض المتعلقة بالأسنان.

زيت الخردل لتسوس الأسنان

خلط ثلاث إلى أربع قطرات من زيت الخردل، قليل من الكركم ورشة ملح، والتدليك المنتظم للأسنان ينهي مشكلة وجع الأسنان. إذا كنت تريد تخفيفًا فوريًا للألم، فاستمر في التدليك بهذا الخليط باستمرار لمدة 15 دقيقة. مع هذا العلاج، يتم إعادة تركيب الأسنان المتحركة في اللثة، لذلك يتم إزالة اصفرار الأسنان ولا يوجد شكوى من تقيح الأسنان.

القرنفل لتسوس الأسنان

القرنفل في وجع الأسنان قادر على تدمير جميع بكتيريا الأسنان لأن القرنفل يحتوي على الكثير من الخصائص الطبية المخدرة والمسكنة، كما يجب حفظ القرنفل مكان الألم في الأسنان، ويجب أن تتحلى بالصبر مع هذا العلاج لأن هذه العملية تعالج ألم الأسنان بمعدل أبطأ قليلاً. ضعي فصين إلى ثلاثة فصوص تحت الأسنان في يوم واحد ولا تأكل أي شيء خلال هذا الوقت، وفي حالة الألم الشديد فإن وضع زيت القرنفل على المنطقة المؤلمة مفيد جدًا.

البصل لتسوس الأسنان

البصل من أفضل العلاجات المنزلية لمشاكل الأسنان لأن له خصائص مطهرة، مما يخفف من آلام الأسنان. بتناولها نيئة كسلطة عادية فلا شكوى من ألم الأسنان. في حالة وجع الأسنان احتفظ بقطعة من البصل على المنطقة المؤلمة أو امضغها، أما إذا زاد الألم في أسنانك ولا يمكنك مضغها نيئًا، فإن استخراج عصيرها أو سحق بصلة ووضع لبها على الأسنان المؤلمة علاج مفيد، وهذا يدمر بكتيريا الأسنان ويمنحك راحة سريعة من الألم.

الزنجبيل لتسوس الأسنان

في حالة ألم الأسنان أو الضرس قم بطحن قطعة من الزنجبيل برفق وضعها على السن المؤلم واستمر في امتصاص عصير الزنجبيل ببطء عن طريق إغلاق الفم، وسوف تتخلص من الألم على الفور.

  الثوم لتسوس الأسنان

توجد المضادات الحيوية في الثوم، كما أن له خصائص المضادات الحيوية والأليسين، لذلك فهو يمتلك القدرة على محاربة العديد من أنواع العدوى. إذا كان ألم أسنانك ناتجًا عن عدوى، فإن الثوم يعالج ألم الأسنان عن طريق إزالة تلك العدوى. نظرًا لفوائده، يمكنك مضغ فصين أو ثلاثة فصوص من الثوم نيئًا يوميًا، ويمكنك تقطيع أو طحن الثوم وخلط الملح الصخري فيه وإبقائه على أسنانك المؤلمة. نظرًا لوجود الأليسين في الثوم، فإنه يقضي تمامًا على البكتيريا والبكتيريا والجراثيم وما إلى ذلك بالقرب من الأسنان، لكن بعد تقطيع الثوم أو طحنه، استخدمه على الفور مع تركه في العراء لفترة طويلة، يطير الأليسين ولن تحصل على فائدة كبيرة.

زيت السمسم  لتسوس الأسنان

خلط زيت السمسم بالملح المطحون ناعماً وتدليكه على الأسنان يومياً بمساعدة ألم الأسنان.

النعناع لتسوس الأسنان

ضع أوراق النعناع الجافة حول السن المؤلم لمدة تتراوح من عشر إلى خمس عشرة دقيقة، كما أن القيام بهذا العلاج سبع إلى ثماني مرات في اليوم سيعطي فوائد خاصة آلام الأسنان الناتجة عن الشيخوخة يتم علاجه بالنعناع. ضع بضع قطرات من زيت النعناع على المنطقة المؤلمة ثم الغرغرة بالماء الدافئ، ويمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت النعناع إلى الماء واستخدامه كغسول للفم.



أنت الان في اول موضوع

تعليقات