القائمة الرئيسية

الصفحات

علاجات لإزالة الشامة من الوجه - نصائح لإزالة الشامة

علاجات لإزالة الشامة من الوجه - نصائح لإزالة الشامة

علاجات لإزالة الشامة من الوجه - نصائح لإزالة الشامة

هل تعلم أن 1٪ من الناس في العالم يولدون بشامة؟ إلى جانب ذلك، من الصحيح أيضًا أن الشامة شائعة جدًا بين أصحاب البشرة الفاتحة. هل أنت حزين لوجود أكثر من شامة بجسمك؟ إذا كانت إجابتك نعم ، فهذه المقالة لك.

ما هي الشامات؟ - 

تبدو الشامات مثل البقع على بشرتك والتي عادة ما تكون أغمق في اللون من بشرتك العادية، ويبلغ حجم الشامات الطبيعية بضعة مم وقد تكون مسطحة أو مرتفعة، كما يمكن أن تحدث الشامات في أي مكان على جلدك، سواء بشكل فردي أو في مجموعات، ومن الشائع أن يكون لدى الشخص البالغ 15 إلى 40 شامة على جسده.

من الناحية الطبية، يُطلق على هذا الخالة الشائع اسم nevus والذي يأتي من الكلمة اللاتينية nevus، والتي تعني الوحمة. يمكن أن يكون لديك شامة على جسمك حتى منذ الولادة أو يمكن أن تخرج على جسمك في أي وقت في الحياة. من المرجح أن يصاب الطفل أو المراهق بشامة، ومن الممكن أن يزداد حجم الشامة بمرور الوقت أو قد تختفي. ينمو الشعر أيضًا من بعض الشامات، كما يبلغ متوسط ​​عمر الخلد حوالي 50 عامًا.

إذا طور شخص بالغ شيئًا مثل شامة جديدة أو تغير حجم الخلد القديم أو لونه، فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب.

ما هو سبب الخلد؟ - ما الذي يسبب الشامات؟

تحدث الشامات عندما تتراكم خلايا خاصة تسمى الخلايا الصباغية في منطقة معينة من الجلد، وتعتبر الخلايا الصباغية هي خلايا منتجة للصبغة تنتشر بالتساوي لحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة، وتلعب جيناتك دورًا مهمًا في تكوين الشامة.

الطفرة في جين BRAF مسؤولة عن تراكم الخلايا الصباغية، مما يؤدي إلى تكوين الشامات، ويمكن أن تؤدي عوامل مثل التعرض لأشعة الشمس أو التغيرات الهرمونية أيضًا إلى تكوين شامات جديدة أو تغيير في حجم أو لون الشامة الموجودة بالفعل.

أنواع الشامة - أنواع الشامات

1. السمسم الخلقي

كما يوحي الاسم، فإن هذه الشامات موجودة على جسمك منذ الولادة، وتعتبر الشامات الخلقية ليست خطيرة في العادة، لكنها يمكن أن تنمو في الحجم وتتغير في اللون مع نمو الطفل، ومع ذلك من المهم أن نذكر هنا أنه وفقًا لبعض الدراسات، فإن الأشخاص الذين لديهم شامات خلقية كبيرة هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد.

2. اكتسب السمسم

هذه شامات شائعة تظهر على جسمك بعد الولادة، والأشخاص الذين لديهم بشرة فاتحة أو لديهم شعر أحمر هم أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الشامة. هذه الشامات ليست سرطانية في حد ذاتها، لكن الأشخاص الذين لديهم أكثر من 50 شامة هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد، وهو مرض خطير يسببه النمو غير المنضبط للخلايا الصباغية.

3. الخالة الشاذة

وتسمى هذه أيضًا وحمات خلل التنسج، وعادة ما تكون هذه الشامات غير منتظمة الشكل وتبدو مثل الورم الميلانيني، كما يمكن أن تحدث الشامات اللانمطية في أي مكان من الجسم، مثل الرأس أو الرقبة أو الظهر أو الأنف. يجب أن تراقبها للتأكد من عدم وجود تغيير في حجمها أو لونها وأنها لا تتحول إلى سرطان الجلد.

الأشخاص الذين يعانون من متلازمة FAMMM لديهم تاريخ عائلي من الشامات غير النمطية المتعددة على أجسامهم، كما ترتبط هذه المتلازمة أيضًا بزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد الخبيث والأورام الخبيثة الأخرى مثل سرطان البنكرياس، وتوجد طفرات BRAF في حوالي 40٪ من الحالات مع طفرات في جين CDKN2A .

4. سبيتز البحرية

هذه الشامات على شكل قبة ويمكن أن تكون وردية أو بنية اللون، و نادرا ما تحدث هذه عادةً للأطفال والشباب الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا، وسرعان ما تصبح بحجم 1 سم ثم تظل كما هي، أما في بعض الحالات، تبدو سبيتز نيفي مثل الورم الميلانيني عند النظر إليها عن كثب، وبالتالي فمن المستحسن استشارة طبيب الأمراض الجلدية في مثل هذه الحالة.

كيف يمكن علاج الخالة؟ - كيف يمكن علاج الشامات؟

معظم الشامات لا تحتاج إلى علاج، ومع ذلك إذا كنت تعاني من ألم وحكة ونزيف في الشامة فعليك مراجعة الطبيب على الفور. بعض الناس يريدون إزالة الشامة لأسباب تجميلية أيضًا. سوف ينصحك طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك بالعلاج المناسب وفقًا لاحتياجاتك.

1. الإزالة الجراحية

قد يقوم الطبيب أيضًا بإزالة الشامة جراحيًا إذا اعتقد أنها خطيرة أو قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

2. العلاج بالليزر

لا يمكن إجراء العلاج بالليزر إلا على يد متخصص، والذي يمكن أن يخفف من ظهور الشامة.

3. الحلاقة الجراحية

يمكن للطبيب فقط القيام بهذا الإجراء، كما يمكن إزالة الشامة بمساعدة شفرة الحلاقة وإرسال الخلايا لأخذ خزعة لتجنب أي خطر.

4. التجميد

يقوم الطبيب برش كمية صغيرة من النيتروجين السائل على الشامة لتجميد الخلايا، وهذه هي الخلايا التي تسبب التصبغ، كما يمكن أن يتسبب التجميد في ظهور تقرحات تزول عادة من تلقاء نفسها.

العلاجات المنزلية لتقليل الشامة - العلاجات المنزلية لإزالة الشامات.

هناك العديد من العلاجات المنزلية لتقليل الشامة، والتي سمعنا عنها من جداتنا وجداتنا. هذه العلاجات المنزلية صديقة للبشرة أيضًا.

1- خل التفاح

خل التفاح طريقة رائعة للتخلص من الشامات، وتوجد فيه أحماض الماليك والطرطريك والتي تلعب دورًا مهمًا في إزالة الشامة.

كيف تستعمل:
  • ضعي خل التفاح في كرة قطنية.
  • ضعيه جيدًا على الشامة واتركي القطن عليه.
  • إذا كنت تريد نتائج سريعة ، فقم بتطبيقه بالتأكيد مرتين في الأسبوع.

2- قشر الموز

عادة ما نثني على خصائص الموز ولكن ننسى قشر الموز، وفي الحقيقة هي أن قشر الموز مفيد مثل الموز نفسه، وعندما يتعلق الأمر بإزالة الشامة من الوجه، ويمكن أن يكون الجزء الناعم داخل قشر الموز مفيدًا في إزالة الشامة.

كيف تستعمل:
  • ضع الجزء الداخلي من قشر الموز على منطقة الشامة واربط قطعة قماش نظيفة أو ضمادة هناك.
  • اتركه بين عشية وضحاها.
  • انزع الضمادة في الصباح.
  • يؤدي القيام بذلك بانتظام لبضعة أيام إلى اختفاء الشامة.

3- عصير البصل

تقول العديد من الأبحاث عن عصير البصل أنه فعال في إزالة العديد من البقع على الجلد، كما يحتوي على كمية جيدة من فيتامين سي الذي يساعد في علاج فرط التصبغ، لذلك يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في علاج الشامة.

كيف تستعمل:
  • اطحني قطعة من البصل وافصلي عصيرها.
  • الآن ضع هذا العصير على منطقة الخلد.
  • اتركه هكذا لمدة ساعة.
  • بعد ذلك نظفها بالماء العادي.
  • بعد القيام بذلك لبضعة أيام ، ستختفي شاماتك.

4- عصير الثوم

يمكن أن يكون عصير الثوم فعالاً في إزالة الشامة، وتشير العديد من الأبحاث إلى أن الثوم يمكن أن يساعد في إزالة الشامات من الوجه، هذا لأن الثوم يحمي بشرتنا من أشعة الشمس فوق البنفسجية لأن السمسم أكثر تعرضًا لأشعة الشمس ، يمكن أن يكون الثوم مفيدًا في إزالة الشامة.

كيف تستعمل:
  • اصنع عجينة عن طريق طحن الثوم.
  • ضع العجينة على منطقة الشامة.
  • اربط قطعة قماش قطنية نظيفة فوقها.
  • اتركه طوال الليل ونظفه في الصباح.
  • سيؤدي استخدامه المستمر لبضعة أيام إلى إزالة الشامة.

طرق لتجنب الشامة - نصائح للوقاية من الشامة

لقد تعلمت الآن بالفعل عن العلاجات والعلاجات المنزلية المتاحة لإزالة الشامة، ومن المهم الآن أن تعرف أنه لا يوجد شامة، فماذا نفعل من أجل هذا.
  • تجنب التعرض للشمس لفترة طويلة.
  • إذا كان عليك أن تتلامس مع أشعة الشمس القوية، فعليك بالتأكيد استخدام كريم واقي من الشمس.
  • حافظي دائمًا على بشرتك نظيفة وتجنب ملامسة الجلد بأيدي قذرة، وخاصة وجهك.
  • إذا كان عدد الشامات على بشرتك يتزايد، فعليك استشارة الطبيب بالتأكيد.

الأسئلة المتداولة علاجات لإزالة الشامة من الوجه - نصائح لإزالة الشامة

1. هل الشامات شيء سيء؟

عادة الشامات ليست خطيرة على الإطلاق، في بعض الحالات يثبت أنها خطيرة، لهذا السبب من المهم أن تستمر في الانتباه إلى حجم ولون الشامة.

2. ماذا يحدث إذا قمت بإزالة الشامة؟

قد تؤدي إزالة الشامة إلى حدوث نزيف، على الرغم من أنها لا تتطلب أي نوع من العلاج الطبي، ولكن إذا استمرت الشامة في النزيف فهناك حاجة لزيارة طبيب الأمراض الجلدية.

3. هل عملية إزالة الشامة مؤلمة؟

يستخدم الطبيب مقصًا خاصًا لإزالة الشامة، ولكن قبل إزالة الشامة يحقن طبيبك مخدرًا موضعيًا في الشامة حتى لا تكون عملية إزالتها مؤلمة.

خاتمة 
الشامة هي بقعة داكنة على جلدك، وهي موجودة منذ الولادة أو يمكن أن تتطور في أي وقت في الحياة. هناك العديد من أنواع الشامات وهي ليست خطيرة في العادة، وفي بعض حالات تسبب الشامات سرطان الجلد، والذي يسمى الورم الميلانيني.

إذا كان هناك تاريخ للإصابة بسرطان الجلد في عائلتك ، فأنت في خطر متزايد. لهذا السبب يجب أن تراقب التلال الموجودة على جلدك. إذا لاحظت أي تغييرات فيها ، فعليك الاتصال بالطبيب.

تعليقات