القائمة الرئيسية

الصفحات

بث مباشر... إعصار شاهين يضرب عمان، ثلاثة قتلى وتأخر الرحلات الجوية

 
بث مباشر...  إعصار شاهين يضرب عمان، ثلاثة قتلى وتأخر الرحلات الجوية
إعصار شاهين يضرب عمان، ثلاثة قتلى وتأخر الرحلات الجوية

البث المباشر 1  ( اضغط هنا )
البث المباشر 2  ( اضغط هنا )
البث المباشر  3 ( اضغط هنا )
البث المباشر  4 ( اضغط هنا )

جل إعصار شاهين تاريخ الطقس مساء الأحد 3 أكتوبر ، حيث وصل إلى الشاطئ بين المصنع والسويق ، عمان ، على بعد حوالي 50 ميلاً إلى الغرب والشمال الغربي من العاصمة مسقط. ضعفت قوة الإعصار من الحد الأدنى من القوة من الفئة 1 قبل هبوط اليابسة مباشرة ، ووصل مع رياح قوية من 63 إلى 73 ميلاً في الساعة ، وفقاً لوكالة الأنباء الحكومية.

البث المباشر ( اضغط هنا )

نُسبت ثلاث حالات وفاة على الأقل إلى شاهين ، وفقًا لصحيفة مسقط اليومية - غرق طفل في العامرات وشخصان في انهيار طيني في منطقة صناعية في مسقط.

تسبب شاهين في هطول أمطار غزيرة وسيول في المناخ الصحراوي ، وفي بعض الحالات تسببت في هطول أمطار لمدة عام أو أكثر في يوم واحد. تلقت مدينة العامرات ، الواقعة على الجانب الشرقي من مدينة مسقط ، 136.6 ملم (5.38 بوصة) من الأمطار خلال الـ 24 ساعة المنتهية في الساعة 8 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الأحد. سجل مطار السيب الدولي في مسقط 73 ملم (2.87 بوصة) في الـ 24 ساعة المنتهية في الساعة 11 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة. يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار لشهر أكتوبر في مسقط 0.8 ملم (0.03 بوصة) ، ومتوسط ​​هطول الأمطار السنوي 89.7 ملم (3.59 بوصة).

 سيارات غارقة في المياه بينما كان الناس يحاولون شق طريقهم عبر مياه الفيضانات الموحلة ذات اللون البني.

وقالت وكالة الأنباء الحكومية إن جزء من جدار عين العاصفة حيث تسود أشد الأحوال الجوية قسوة ، دخل محافظة جنوب الباطنة. كما دخلت العين بين ولايتي المصنعة والسويق.


كان من المتوقع هطول أمطار غزيرة تصل إلى 500 سم (20 بوصة) في بعض المناطق ، مما يحتمل أن يسبب 

السيول، وقالت لجنة الطوارئ الوطنية إن التيار الكهربائي سينقطع في القرم شرقي العاصمة لتجنب الحوادث. تم إيواء أكثر من 2700 شخص في ملاجئ الطوارئ.


يعيش معظم سكان الدولة المصدرة للنفط البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة في مسقط وحولها. وقالت السلطات إن الطرق في العاصمة ستفتح فقط أمام المركبات في رحلات الطوارئ والمساعدات الإنسانية حتى انتهاء العاصفة.


في الإمارات العربية المتحدة ، قالت السلطات إنه تم اتخاذ إجراءات احترازية. كان مسؤولو الشرطة يتحركون لضمان السلامة من خلال تسيير دوريات أمنية بالقرب من الشواطئ والوديان حيث يتوقع هطول أمطار غزيرة.


ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن سلطات الدفاع المدني السعودية دعت إلى توخي الحذر في عدة مناطق من يوم الاثنين إلى الجمعة تحسبا لرياح شديدة واحتمال حدوث فيضانات.

تعليقات