القائمة الرئيسية

الصفحات

العناية بالشفاه



نصائح العناية بالشفاه

من لا يريد شفاه جميلة! نريد جميعًا أن تبدو الشفاه جميلة ولكن الحقيقة تُقال، القليل جدًا منا  يقوم بالعناية بالشفاه بشكل منفصل. بل إن البعض منا لا ينتبه حتى لمشكلة الشفاه. هذا هو السبب في أنه إذا زادت المشاكل المتعلقة بالشفاه، فإن الأمر يستغرق بعض الوقت للتعافي. ولكن من خلال العناية  بالشفاه و الاهتمام ببعض الأشياء المهمة، لا يمكننا فقط علاج المشاكل المتعلقة بالشفاه، ولكن يمكننا أيضًا تعزيز جمال الشفاه في الحياة اليومية ولن يكون اليوم بعيدًا عندما يأتي الناس ويقولون ذلك رائعًا. الشفاه، ما أجملها!

مشاكل الشفاه الشائعة وأسبابها  

بشكل عام، يعاني الناس من مشاكل مثل جفاف الشفاه، والتشقق، والألم، والتنميل، والبثور، والتورم، وهي مشاكل شائعة في الشفاه. إذا كان هناك ألم في الشفاه، فهذا يعني أنه حاد أو حارق أو مؤلم. هناك أسباب عديدة لأعراض الشفاه. وهي تتراوح من خفيفة إلى شديدة. يختلف توقيت أعراض الشفاه بشكل كبير، ويعتمد على مجموعة متنوعة من الأسباب. غالبًا ما تكون الأعراض الشفاه الناتجة عن رد فعل تحسسي أو إصابة مفاجئة، في حين أن الأعراض الناتجة عن المرض قد تتطور بمرور الوقت وتتكرر.

يمكن أن تسبب الإصابة أيضًا أعراضًا لانزعاج الشفاه، مثل عض الشفاه أو حرقان من تناول الطعام الساخن. في بعض الأحيان، يمكن أن يسبب فقر الدم أو الإصابة بفيروس الهربس البسيط مشاكل في الشفاه. حتى العدوى الشائعة يمكن أن تسبب أعراض الشفاه. يمكن أن تحدث مشاكل الشفاه أيضًا بسبب الطقس البارد والجاف أو العدوى أو نقص التغذية أو الآثار الضارة للأدوية.

السرطان هو سبب نادر ولكنه قد يهدد الحياة لأعراض الشفاه. لكن معظم أعراض الشفاه ليست علامة على حالة خطيرة ولا تتطلب الكثير للشفاء. تصبح جافة بسبب شرب كمية أقل من الماء، وعدم اتباع النظام الغذائي الصحيح، وتبدأ في الجرب عليها وأحيانًا يبدأ الدم أيضًا في النزول. قلة قليلة منا قد يدرك أن الشفاه لا تحتوي على مسام وبالتالي تتطلب التغذية السليمة والترطيب بشكل منفصل.
فيما يلي مشاكل الشفاه الشائعة وأسبابها:

 تشقق الشفاه 

عادة ما يحدث تشقق الشفاه بسبب اللعاب ولعق الشفاه والطعام الحار والتوابل والطقس البارد والجاف. مع بداية فصل الشتاء ، يضطر معظمنا إلى تشقق الشفاه، مما يؤدي إلى جفاف طبقة الجلد في الشفاه، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى التورم. في بعض الأحيان تصبح حمراء ومتقشرة. أحيانًا يبدأ الدم أيضًا في الخروج من الشفاه وبسبب الألم يصبح سيئًا. تشقق الشفاه، وتسمى أيضًا التهاب الشفا، هي مشكلة شائعة جدًا وتحدث عادة بسبب الطقس البارد والجاف. من أجل علاجها، نحتاج إلى الحفاظ على الشفاه رطبة تمامًا.

تقسيم

نظرًا لأن شفاهنا مكونة من بشرة ناعمة وحساسة، فإنها يمكن أن تتشقق بسهولة وتتشقق الشفاه في بعض المواقف. على الرغم من أنه يمكن أن يكون مؤلمًا بالإضافة إلى تصريفه ، إلا أنه لا يعتبر مشكلة خطيرة. لكن قد تكون هذه المشكلة مزعجة ، لذلك من المهم فهم وإصلاح تشقق الشفاهالشفاه المتشققة والكدمات والجفاف ونقص الفيتامينات والمعادن والحساسية وأشعة الشمس القاسية هي أسباب تشقق الشفاه. ولعلاجه ، نحتاج إلى شرب الكثير من الماء وتجنب لعق الشفاه.


 نزيف أحمر الشفاه


قمت بوضع أحمر الشفاه لكنه بدأ يخرج من الشفاه! من الواضح أنك ستشعر ببعض الحرج. لا أحد يريد أن يلمس طبقة أحمر الشفاه ويصلحها مرارًا وتكرارًا، كما أنه يشعر بعدم الارتياح. لهذا الغرض، ضعي أولاً محدد الشفاه غير مرئي ثم خافي العيوب بحيث تكون اللوحة القماشية الملونة جاهزة تحت أحمر الشفاه وستعمل أيضًا كطبقة أولية. بعد ذلك، ابدئي بوضع أحمر الشفاه بدءًا من منتصف الشفاه وبعد الانتهاء، ضعي المناديل الورقية برفق على الشفاه وربتي على البودرة الشفافة من الأعلى. هذا يجعل أحمر الشفاه يثبت جيدًا على الشفاه.

 تقرحات الفم 

قرح الفم عبارة عن بثور حمراء مليئة بالسائل تتشكل على الشفاه بالقرب من الفم. عادة ما تكون مصنوعة في بقع، و يمكن أن تستمر تقرحات الفم في الشفاه لمدة أسبوعين أو أكثر.

فيروس شائع يسمى الهربس البسيط، هو سبب تقرحات الفم. يمكن أن ينتشر عن طريق الاقتراب من شخص ما، خاصة عن طريق التقبيل، حتى عندما لا تكون مرئية، فهي معدية ويمكن أن تنتشر. يمكن أن تتفاقم تقرحات الفم بسبب مشاكل مثل الحمى والبرد وأشعة الشمس والتوتر والأكزيما. من الضروري الذهاب إلى الطبيب لعلاجه، يمكنك استخدام الفازلين لبعض الراحة. يمكن أيضًا أن تكون بعض المراهم والكريمات فعالة ولكن من الأفضل استخدامها فقط بعد استشارة الطبيب.

10 نصائح بسيطة وفعالة للعناية بالشفاه

من خلال العناية بالشفاه يمكنك التخلص من جميع المشاكل المذكورة أعلاه. ليست هناك حاجة لفعل أي شيء بشكل منفصل لهذا الغرض، ولكن هناك حاجة لتبني بعض العادات الجيدة في حياتك اليومية.

 لا تلمس أو تلعق الشفاه

غالبًا ما يلعق الناس الشفاه بلسانهم للتخلص من جفاف الشفة ولكن اللعاب يزيد هذه الحالة سوءًا. إذا وجدت الشفاه جافة، فمن الأفضل وضع مرطب الشفاه على الفور.

 اتبع خطة نظام الغذائي الصحي: العناية بالشفاه

إذا كنت تريد شفاه وردية جميلة، فعليك العناية بالشفاه و تحسين نظامك الغذائي، وتضمين هذه الأشياء في نظامك الغذائي، مما سيحافظ على جمال الشفاه سليمًا. يلعب تناول الفيتامينات A و C و B2 دورًا مهمًا في هذا. يمكنك الحصول على الشفاه زهرية جميلة من خلال تضمين الليمون والبابايا الناضجة والطماطم والجزر والخضروات الورقية والشوفان واللوز في نظامك الغذائي اليومي.

  شرب الكثير من الماء للحافظ على رطوبة الشفاه

الماء مهم جدا لجسمنا كله سواء كانت الشفاه أو أي جزء من الجسم. شرب الكثير من الماء يحافظ على ترطيب الجسم ويبقى الاحمرار على الشفاه، ولا تتحول الشفاه إلى اللون الأسود.

 إزالة الماكياج

استعدت في الصباح الباكر وخرجت. عندما تعود إلى المنزل في المساء، تشعر بالتعب الشديد لدرجة أنك لا تملك حتى الوقت لإزالة المكياج من وجهك. في حين أنه من المفترض أنه بمجرد عودتك إلى المنزل، يجب عليك أولاً إزالة مكياج وجهك باستخدام مزيل مكياج جيد. أثناء إزالةالمكياج، من الجيد أيضًا إزالة أحمر الشفاه أو ملمع الشفاه من على الشفاه.

 حافظي على ترطيب الشفاه طوال الليل

لا تحتوي الشفاه على غدد دهنية، لذا فهي تحتاج إلى ترطيب إضافي. أيضًا، تستعيد بشرتنا نفسها وتصلح نفسها في الليل، لذلك من المهم أن ننام بلسم الشفاه عالي الجودة على شفاهنا ليلاً.

دلكي الشفاه

سيؤدي تدليك الشفاه إلى زيادة الدورة الدموية هناك وسيتحسن لون الشفاه. لهذا يمكنك استخدام الفازلين أو شمع العسل أو أي منتج يحتوي على البارافين. كما أنه يحبس الرطوبة في الشفاه أثناء التدليك.

تقشير الشفاه

قبل وضع مرطب الشفاه على الشفاه ليلًا، يجب تقشير الشفاه أي فركها. يمكنك استخدام القليل من السكر لتقشير الشفاه وخلطها بالكريم وفركها برفق على الشفاه، وسوف يزول الجلد الميت تلقائيًا. أو يمكنك القيام بذلك عن طريق إضافة السكر إلى الفازلين أيضًا.

دائما احمل بلسم الشفاه

عندما تغادر المنزل، احمل مرطب الشفاه في حقيبتك. ميزة هذا أنه كلما شعرت بجفاف شفتيك، يمكنك تطبيقه. بهذه الطريقة لن تختفي الرطوبة الموجودة على الشفاه، لكنها ستظل موجودة دائمًا وهو أمر ضروري لشفاه جميلة.

 الشفاه الوردي مع بتلات الورد

يمكنك أيضًا الاستفادة من بتلات الورد للحصول على الشفاه وردية. لهذا، تقوم بسحق بعض بتلات الورد وإضافة القليل من العسل إليها. إذا كانت شفتيك مصطبغة، يمكن أيضًا إضافة القليل من مسحوق الحليب إليها. اتركيه على الشفاه لمدة 10-15 دقيقة ثم نظفيه بالقطن.

 استخدام الصبار

إذا كان لديك Aloe Vera في المنزل، فلا شيء أفضل للعناية بالشفاه! دلكي شفتيك بلطف بالصبار المنعش. سيؤدي ذلك إلى إزالة الجلد الميت وسيساعد فيتامين E الموجود في الصبار على ترطيب الشفاه.

 الأسئلة المتداولة للعناية بالشفاه 

 ما أهمية العناية بالشفاه ؟

لا تحتوي الشفاه على غدد دهنية، لذا فهي تحتاج إلى ترطيب إضافي. للاحتفاظ بهذه الرطوبة، يجب أن نعتني بشفاهنا بشكل خاص.

 هل يمكنني استخدام مرطب العناية بالشفاه يوميا ؟

يجب استخدام مرطب الشفاه فقط عند العناية بالشفاه. لأن العطور الكيميائية تستخدم في بعض أنواع مرطبات الشفاه، وهي ليست جيدة لشفاهنا عن طريق وضعها مرارًا وتكرارًا للعناية بالشفاه. إذا كان مرطب الشفاه يحتوي على المنثول، فهو أكثر ضرر.

 هل يمكن أن يجفف الكثير من مرطب الشفاه شفتيك؟

من خلال وضع الكثير من مرطب الشفاه عند روتين العناية بالبشرة، سوف تعتاد عليه وبعد ذلك في يوم من الأيام لن تقوم بتطبيقه ثم ستشعر بجفاف شفتيك. تقول بعض الأبحاث أيضًا أن الاستخدام المفرط لمرطب الشفاه يمكن أن يجعل شفتيك تعتاد عليه.
خلاصةالجميع يريد صبغة وردية على شفاههم ولكن نادرًا ما يحاولون العناية بها. إذا كنت تريد شفاه وردية جميلة، فعليك الانتباه إلى شفتيك بقدر اهتمامك بوجهك. اتبعي نصائح العناية بالشفاه البسيطة والفعالة المذكورة أعلاه للحصول على شفاه وردية وتأكدي من ثقتك بنفسك مع الشفاه الوردية الجميلة. ومع ذلك، إذا لم تكن راضيًا عن شفتيك، فقد حان الوقت لاستشارة طبيب أمراض جلدية جيد.

تعليقات