القائمة الرئيسية

الصفحات

روتين العناية بالبشرة في الشتاء

 مع بداية فصل الشتاء، يبدو أن الناس منزعجون من مشاكل بشرة جافة وباهتة، هناك أنواع عديدة من المرطبات وتستخدم لوشن الجسم من أجل روتين العناية بالبشرة في الشتاء. لكن هل تساءلت يومًا لماذا تحتاج البشرة إلى الكثير من روتين العناية بالبشرة في الشتاء؟


بصرف النظر عن المرطبات ومستحضرات الجسم، هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها القيام بروتين العناية بالبشرة في الشتاء. صدقني، إذا اتبعت هذه النصائح الجمالية الشتوية بشكل صحيح، أي باتباع نصائح روتين العناية بالبشرة فسيسأل الجميع ما سر هذه البشرة الفتية؟

نصائح روتين العناية بالبشرة في الشتاء

ستجد العديد من المنتجات في السوق هذه متوفرة في شكل مستحضرات ترطيب للجسم إلى كريمات العناية بالبشرة والمرطبات وما إلى ذلك. تتوفر أيضًا بعض المنتجات وفقًا لنوع البشرة، كما إنها أكثر فائدة من المنتجات الأخرى، سواء كنت تستخدمها أم لا، فالأمر متروك لك. سنخبرك ببعض الأشياء الأساسية من أجل روتين العناية بالبشرة في الشتاء مع وضع هذه الأمور في الاعتبار، .يمكنك العناية ببشرتك بشكل أفضل

  انتبه لنظامك الغذائي

الكل يريد أن تبدو بشرته دائمًا شابة، لذلك يستخدم الناس أنواعًا عديدة من منتجات التجميل لهذا الغرض، لكن جمال البشرة ليس فقط من الخارج، بل من الضروري تغذيتها من الداخل أيضًا، و في فصل الشتاء. نعم! كلما كان نظامك الغذائي صحيًا، زاد توهج بشرتك. علينا أن نعتني به من الفاكهة إلى الخضار والأطعمة الأخرى. قم بتضمين مثل هذه الفاكهة في نظامك الغذائي الغني بمضادات الأكسدة.

في فصل الشتاء، يجب تضمين الخضار الخضراء بشكل خاص في نظامك الغذائي، و بهذا تحصل على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم. تعتبر السبانخ، الحلبة، البثوا، الخردل من بعض الخضروات الخضراء، والتي تتوفر بسهولة في فصل الشتاء.

تعتبر الدهون أيضًا من العناصر الغذائية الأساسية لبشرتنا لانه يقوم بالعناية في فصل الشتاء يحتفظ بالرطوبة في البشرة في الشتاء. قم بتضمين عناصر الدهون الصحية مثل الأسماك والبذور والمكسرات مثل الفول السوداني واللوز وما إلى ذلك في النظام الغذائي.

 الترطيب البشرة

يمتص الشتاء والتلوث في هذا الموسم الرطوبة من بشرتنا ونتيجة لذلك، يصبح الوجه جافًا وتظهر عليه بقع بيضاء. في مثل هذه الحالة، هناك حاجة لتوفير الرطوبة للجلد بطريقة اصطناعية، أي القيام بترطيب البشرة و هو متوفر في الأسواق على شكل لوشن للجسم ومرطب وكريم كما يمكنك ترطيب البشرة بالطرق المنزلية. وبالطبع، اجعله روتين العناية بالبشرة في الشتاء، لأنك إذا لم تفعل ذلك فسوف تجف بشرتك.

العلاج بالزيت

الزيت ضروري لبشرتنا، لذلك استخدامه يوفر الرطوبة للبشرة في الشتاء، حيث يصبح الجلد جافًا بنفس الطريقة، على ذلك فإن بعض عاداتن، تؤثر أيضًا على البشرة، على سبيل المثال، في هذه الأيام يستخدم الناس المزيد من الماء الساخن أثناء الاستحمام، لاكن الاستحمام بالماء الساخن يجعل جلد رأسنا جافًا مما يزيد من مشكلة قشرة الرأس ويؤثر أيضًا على بشرة الجسم.

لذلك من الضروري تدليك الجسم بالزيت مباشرة بعد الاستحمام. لهذا الغرض، استخدم زيوت الوجه مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وما إلى ذلك، لأن زيت الوجه يحتوي على مادة البوليفينول والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة. يمكن أيضًا استخدام زيت الخردل وزيت اللوز. الشيء الجيد هو أنه يمكن استخدامها أيضًا لشعر فروة الرأس

 العناية بالشفاه

ستندهش من معرفة أن شفاهنا تجف أسرع 10 مرات من بشرتنا. في الشتاء، يتم تغطية معظم الجسم لكن شفاهنا ليست كذلك، لذالك يجب العناية بالشفاه أكثر بشرة الإنسان حساسية هي جلد الشفتين. إنه أرق من بقية الجلد ويحتاج إلى مزيد من  العناية في الشتاء.

الرياح الباردة والجافة والرياح الساخنة تضر بشرة شفاهنا وتجعلها صلبة. إذا لم يتم العناية بالبشرة ة بها في الشتاء، فقد تتشقق الشفاه  وهي حالة مؤلمة لأي شخص. ما هو فصل الشتاء، في أي موسم هناك حاجة خاصة للعناية بالشفاه ويجب الاهتمام بها و القيام بروتين العناية بالبشرة في الشتاء.

  مرطب الشفاه

يعمل مرطب الشفاه في على تكوين طبقة على الشفتين ويمنحها ترطيبًا. هناك العديد من ماركات مرطب الشفاه المتوفرة في السوق. ولكن قبل شرائها و إستعمالها في روتين العناية بالبشرة في الشتاء، انظر بالتأكيد إلى المنتجات المستخدمة في صنعها. مرطب الشفاه مصنوع من مكونات أساسها الشمع، ويستخدم الشمع والكافور وأحيانًا بعض الأدوية أيضًا في صنعها.

توفر بعض مرطبات الشفاه فوائد فورية للشفاه وتغذي البشرة، لكن استخدامها لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى جفاف الشفاه. هذا بسبب الكافور والشبة وحمض الساليسيليك والمنثول المستخدمة في صنع مرطب الشفاه. عند شراء مرطب الشفاه، اختاري مرطب شفاه مصنوع من شمع العسل وزبدة الكاكاو وما إلى ذلك من أجل إستعماله كل يوم في روتين العناية بالبشرة في الشتاء الخاص بك.

العناية بالشعر

يحتاج الشعر أيضًا إلى العناية خاصة في الشتاء. تعد مشكلة قشرة الرأس أكثر شيوعًا هذه الأيام، و بسبب زيادة قشرة الرأس، يبدأ الشعر في التكسر ويتأثر نمو الشعر أيضًا.

التدليك بالزيت مهم جدا للعناية بالشعر، بحيث يمكنك استخدام زيت الزيتون في روتين العناية بالبشرة في الشتاء. ضع في اعتبارك أنه يجب وضع الزيت على جذور الشعر.

إذا زادت قشرة الرأس أكثر من اللازم ، اخلطي ملعقة من عصير الليمون في زيت الخردل وضعيه على جذور الشعر. ثم بعد ساعة إلى ساعة ونصف اغسل الرأس جيدًا بشامبو خفيف. تأكد من تجفيف الشعر في شمس الصباح ولا تمشط 
الشعر المبلل.

العلاجات المنزلية لروتين العناية بالبشرة في الشتاء

وفقًا للممارسات القديمة، تعمل هذه العلاجات المنزلية على العناية بالبشرة.

  الجلسرين

الجلسرين هو ثالث أهم مكون يستخدم في مستحضرات التجميل و بعد الماء والعطور، وهو أهم مكون يستخدم في المرطبات و المستحضرات. يعمل الجلسرين على ترطيب الطبقة الخارجية لبشرتنا، و يحمي الجلد من التهيج وما إلى ذلك ويساعد أيضًا في التئام الجروح بشكل أسرع.

إنه مركب طبيعي موجود في الزيوت النباتية والدهون الحيوانية. تجنب استخدام الجلسرين النقي في روتين العناية بالبشرة، و يمكنك دهنه بخلطه مع ماء الورد. يشكو الكثير من الناس أيضًا من الحساسية تجاهه. إذا لاحظت أيضًا حكة واحمرارًا وطفحًا جلديًا، فلا تستخدمه. 

زيت جوز الهند

نستخدم زيت جوز الهند من قبلنا جميعًا في مطبخنا، لكننا غالبًا ما نتغاضى عنه لاستخدامه في البشرةقيل في العديد من الأبحاث أن زيت جوز الهند يحتوي على كل ما هو ضروري لبشرتنا.

يجدد الأضرار التي لحقت بشرتنا بسبب التلوث وأسباب أخرى، علاوة على ذلك، فهو يساعد أيضًا في حماية الجلد من الالتهابات الخارجية. كما أنه يعمل كمرطب طبيعي للبشرة ويمكن وضعه على المناطق الحساسة مثل تحت العينين وعلى الشفاه.

الطريقة الأولى 

يعد تطبيق زيت جوز الهند قبل النوم ليلًا مفيدًا للغاية.
خذ ثماني إلى عشر قطرات من زيت جوز الهند في كل من راحة يدك وافركها.
الآن قومي بتدليك الوجه من الأسفل إلى الأعلى بيد خفيفة.
عندما يجف الزيت تمامًا، كرر هذه العملية مرة أخرى.
في صباح اليوم التالي اغسلي وجهك مع الاستحمام.

الحليب واللوز

يستخدم الحليب واللوز معًا لإزالة النمش في فصل الشتاء، إلى جانب ترطيب بشرتنا، يمكن أن يساعد الحليب أيضًا في تقليل الشوائب. يساعد الحليب أيضا في تبييض البشرة ويمكن أن يكون علاجًا لشوائب الوجه. في الوقت نفسه، يعتبر زيت اللوز مطريًا طبيعيًا، حيث يحتفظ بالرطوبة في بشرتنا.

الفازلين

إنه خليط من الزيوت المعدنية وشمع العسل، و يعتبر البترول أهم جزء منه، وهو مفيد للبشرة. يعمل كمرطب للبشرة، كما أنها تستخدم في إصابات الجلد والجراحة. لا يستخدم فقط في الوجه ولكن أيضًا في علاج تشققات الكعب والشفاه.

ولكن أثناء استخدامه في روتين العناية بالبشرة في الشتاء، يجب الحرص على عدم دخوله إلى الجسم. لا تستخدمه حتى للأطفال. الفازلين المستخدم في المنازل هو أيضًا شكل من أشكال الفازلين.

حزمة الموز للوجه

الموز غني بالرطوبة ومضادات الأكسدة التي تساعد في جعل البشرة ناعمة، بحيث يمنع ظهور حب الشباب ولا يسمح للتجاعيد بالظهور على الوجه بسرعة كبيرة. يتم تحضير  حزمة الموز للوجه بعدة طرق يمكنك إستعمالها في روتين العناية بالبشرة في الشتاء.

عبوة للوجه من الموز والنيم والكركم مصنوعة للبشرة المعرضة لحب الشباب. يمكن لمن لديهم بشرة دهنية صنع حزمة من الموز والبابايا للوجه وتطبيقها. نخبرك عن عبوة الموز والعسل للوجه والتي تفيد البشرة الجافة في فصل الشتاء.

 الطريقة الثانية 

خذ نصف موزة في وعاء واصنع عجينة.
عندما يتحول إلى معجون ناعم، أضف إليه ملعقة صغيرة من العسل.
الآن ضعي حزمة الوجه هذه على الوجه. اغسل الوجه بعد 15 إلى 30 دقيقة.

الحليب الخام والعسل

يحتوي الحليب الخام على حمض اللاكتيك وأحماض ألفا هيدروكسي. تستخدم على نطاق واسع في صنع منتجات  التجميل. كما أنه يعمل كمرطب رائع للبشرة الجافة في روتين العناية بالبشرة في الشتاء. في الوقت نفسه، يوفر العسل رطوبة للبشرة لفترة طويلة. كما أنه يساعد في إزالة خلايا الوجه الميتة.

 الطريقة الثالثة 

خذ ملعقة من العسل وملعقتين من الحليب الخام.
اخلطي هذين المكونين حتى تتكون عجينة كريمية.
الآن بمساعدة القطن، ضعيه على الوجه بشكل دائري.
اغسل الوجه بعد 15 إلى 20 دقيقة عن طريق تدليكه بالماء البارد.
الآن ضعي بعض المرطب على الوجه.

نصائح روتين للعناية بالبشرة في فصل الشتاء

اشرب الكثير من الماء

يمكن أن يكون أحد أسباب جفاف الجلد في الشتاء هو نقص الماء في الجسم. لأن العطش يكون أقل في الشتاء، ينسى معظم الناس شرب الماء. نتيجة لذلك، لا يحصل الجلد على رطوبة كافية ويبدأ الجلد في التشقق، و عندما تصبح هذه الحالة شديدة، يمكن أن يصبح الجلد جافًا ويمكن أن يحدث الجفاف أيضًا، لذا اشرب الكثير من الماء حتى في الشتاء. يجب على الشخص البالغ شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء حتى في فصل الشتاء.

اصنعي المقشر في المنزل

من المهم ترطيب البشرة في فصل الشتاء. إلى جانب ذلك، فإن تنظيف الجلد مهم أيضًا. فرك يفعل كلا الأمرين. يمكنك تحضيره في المنزل. يمكن تحضير مقشر عن طريق خلط زيت جوز الهند والسكر والليمون.

في نصف كوب من زيت جوز الهند ، اخلطي ملعقتين كبيرتين من السكر وملعقة كبيرة من عصير الليمون.
تأكد من أنها تصبح سميكة قليلا. يمكن تخزينها في قنينة زجاجية.
بعد بضعة أيام ، افركيه على الوجه واتركيه لمدة 20 دقيقة. ستبدأ في رؤية النتيجة.

اتخاذ الاحتياطات أثناء الاستحمام

من لا يحب أن يأخذ حمامًا ساخنًا، صدقني، بشرتك لا تحبها على الإطلاق. يمتص الماء الساخن رطوبة الجلد وهذا يجعل الجلد جافًا. الماء الساخن المفرط ضار أيضًا بالشعر وهو سبب شائع لقشرة الرأس، لكن في الشتاء لا يمكن الاستحمام بالماء البارد، لهذا السبب يجب أن تستحم بماء دافئ للغاية وتدليك الجسم بالزيت بعد الاستحمام.

استخدمي زيت اللوز

يعتني زيت اللوز بالشعر وكذلك الجلد، و يحتوي على عناصر غذائية مثل فيتامينات أ ، هـ ، أحماض أوميغا 3 الدهنية والزنك. بقدر ما يتعلق الأمر بروتين العناية بالبشرة، فإن زيت اللوز يقلل من الهالات السوداء تحت العينين. فعال في علاج حب الشباب، و لا يسمح للبشرة بالجفاف كما يحميها من التلف الناتج عن أشعة الشمس.

الكريم وماء الورد سيفيدان

تم العثور على العديد من هذه العناصر الغذائية في الكريم، وهي مفيدة جدا للبشرة. في نفس الوقت، ماء الورد يقوي بشرتنا. سوف يفيد تطبيق كلاهما عن طريق صنع حزمة للوجه. اخلطي ماء الورد في الكريمة. الآن احتفظ بهذه العبوة على الوجه حتى يجف تمامًا. بعد ذلك يغسل الوجه بالماء. ستلاحظ الفرق بعد تطبيقه لبضعة أيام.

جوز الهند فعال للبشرة

يمكن أن يطلق على جوز الهند أفضل منشط للبشرة. هناك العديد من الفوائد لزيت جوز الهند. سواء كان ذلك لترطيب الجلد أو تقليل الشوائب، فإن زيت جوز الهند فعال في هذا إلى حد كبير. كما أنه فعال في علاج حب الشباب و علاج للهالات السوداء  ويمكن وضعه تحت العينين وعلى الشفاه ، وهي أجزاء حساسة من الوجه.

الخاتمة

للحفاظ على بشرة جافة وبلا حياة في الشتاء، لا تحتاج إلى شراء منتجات تجميل باهظة الثمن من السوق و استعمالها في روتين العناية بالبشرة في الشتاء، كل ما تحتاجه هو إلقاء نظرة خاطفة على المطبخ وإلقاء نظرة على النصائح الصغيرة التي تنتظر بفارغ الصبر لتجميل بشرتك.

تعليقات