القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق العناية بالبشرة للرجال

تعد العناية بالبشرة للرجال مهمة وليس فقط للنساء، هل
تساءلت يومًا لماذا بشرتك غير صافية ؟ ولكي تحصل على 
البشرة النقية والخالية من العيوب عليك بإتباع بعض نصائح العناية بالبشرة للرجال التي سنقدمها لك.

 نصائح للعناية بالبشرة للرجال

جلد الرجال أكثر سمكًا بنسبة 25٪ من جلد النساء، حيث يحتوي على كمية أكبر من الكولاجين نتيجة لوجود هرمون التستوستيرون .

من ناحية أخرى، تمنحك العادات الجيدة ونمط الحياة الصحي توهجًا صحيًا، ومن ناحية أخرى فإن الرعاية الخارجية ضرورية أيضًا. نظرًا لأن العناية بالبشرة للرجال تختلف قليلاً عن العناية بالمرأة، فمن المهم أن تهتم ببعض الأشياء بشكل خاص.

إذا كنت تريد ألا تعاني من حب الشباب والتصبغ وغيرها من المشاكل المتعلقة بالجلد، فعليك قراءة نصائح العناية بالبشرة للرجال في هذا المقال.

تعرف على نوع بشرتك 

سواء كانت امرأة أو رجلاً، فإن أول شيء عليك القيام به للعناية ببشرتك هو فهم نوع بشرتك. نظرًا لأن كل نوع بشرة يتفاعل بشكل مختلف مع كل مكون، فإن نفس المنتج غير مناسب لجميع أنواع البشرة. لذلك من المهم معرفة نوع  بشرتك قبل البدء في روتين العناية بالبشرة للرجال.

1. البشرة الحساسة

إذا أصيبت بشرتك بطفح جلدي بعد تناول الطعام الحار وبدأ الجلد يتفاعل مع استخدام أي منتج جديد على الجلد، فهذا يعني أن بشرتك حساسة. في بعض الأحيان، يمكن أن تكون جيناتك أيضًا هي سبب حساسية الجلد.

2. البشرة العادية

البشرة العادية ليست دهنية ولا جافة، يظل إنتاجه من الدهون متوازناً كما أن الدورة الدموية صحيحة أيضًا.

3. البشرة الجافة

تعني البشرة الجافة أن بشرتك تتقشر ويظل قوامها خشنًا، و في بعض الأحيان ستشعر بالضيق وستشعر بالتهيج.

4. البشرة الدهنية

تعني البشرة الدهنية أن بشرتك تبدو لزجة، أي هذا النوع من البشرة عرضة لظهور حب الشباب، وبمعنى آخر البشرة الدهنية هي نتيجة تراكم الدهون الزائدة.

5. البشرة المختلطة

تحتوي البشرة المختلطة على أنواع البشرة الدهنية والجافة  وعادة ما يكو T-John دهنيًا في البشرة المختلطة وتكون الخدين جافة.

تعرف على نوع بشرتك بهذه الطرق

1. طريقة تنشيف الورق

لمعرفة نوع بشرتك، ضع ورق نشاف على وجهك، بعدها تحقق الآن من ذلك تحت الضوء لمعرفة ما إذا كان هناك أي زيت عليه، إذا لم يكن هناك زيت أو زيت أقل، فهذا يعني أن بشرتك جافة، إذا ظهر القليل من الزيت على منطقة T على الورق، فهذا يعني أن بشرتك طبيعية أو مختلطة. إذا كان يحتوي على زيت في كل مكان، فهذا يعني أن لديك بشرة . دهنية، هذا من بعض نصائح العناية بالبشرة للرجال.

2. طريقة الوجه العاري

هذه هي أسهل طريقة لمعرفة شكل بشرتك. لهذا، عليك غسل وجهك بشكل صحيح وتجفيفه. الآن لا تضع أي شيء على وجهك لمدة نصف ساعة، سيتيح لك ذلك معرفة ما إذا كان هناك توهج على وجهك أم لا. بعد ذلك، انتظر لمدة نصف ساعة مرة أخرى لمعرفة ما إذا كانت بشرتك جافة أم لا.

إذا شعرت بجفاف بشرتك، فهذا يعني أن بشرتك جافة، و إذا لاحظت توهجًا على جبهتك وأنفك، فيمكنك اعتبار بشرتك مختلطة، أما إذا كان لديك توهج في جميع أنحاء وجهك، فهذا يعني أن نوع بشرتك دهني.

نصائح روتين للعناية بالبشرة للرجال

نظرًا لاختلاف بشرة الرجال اختلافًا طفيفًا عن بشرة النساء، يجب على الرجال مراعاة بعض الأشياء في روتين العناية  بالبشرة للرجال.

1. - التطهير

كل نوع من الأوساخ القادمة من البيئة تلوث بشرتك يوميًا، و إذا لم يتم الاعتناء به بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور حب الشباب والجفاف والحكة والتقشر، و من المهم أن تقوم بتنظيف وجهك يوميًا بغسول مناسب لبشرتك، لذلك اختر منتجًا يساعد في استعادة الرطوبة لبشرتك مع منع التراكم المفرط في روتين العناية بالبشرة للرجال.

إذا كان المنظف الخاص بك يجعل بشرتك تشعر بعدم الراحة، فقد لا يكون ذلك مناسبًا لك. يجب أن يكون الرقم الهيدروجيني الطبيعي لبشرتك 4.5-5. إذا كان الرقم الهيدروجيني للغسول الخاص بك مرتفعًا جدًا، فسوف يكون لديك المزيد من البثور والتهيج على وجهك.

2. الترطيب

ترطيب البشرة ضروري للغاية، و هو من أهم نصائح للعناية بالبشرة للرجال، مهما كان عمرك وجنسك. أفضل طريقة للحفاظ على رطوبة بشرتك هي ترطيبها بانتظام.

إذا شعرت بجفاف بشرتك وتشعر بعدم الراحة أثناء الحلاقة، فهذا يعني أن بشرتك بحاجة إلى الترطيب. سيمنع الترطيب بالمرطب المناسب بشرتك من تراكم الدهون الزائدة وانسداد المسام.

إذا كانت بشرتك دهنية، فإن المرطب المائي الخالي من الزيوت مناسب لك.

يجب على أصحاب البشرة الحساسة وضع مرطب جل على بشرتهم لزيادة الترطيب.

3. التقشير

تقشير الجلد يزيل خلايا الجلد الميتة. تفتح مسام بشرتك، كما يجعل التقشير بشرتك تبدو صحية، لكنه لا يزيل الرؤوس السوداء وحب الشباب على الفور. وفقًا لخبراء البشرة فإن العناية بالبشرة للرجال أمر ضروري، لذلك يجب تقشير بشرتك مرة أو مرتين في الأسبوع.

4. واقي الشمس

إذا كنت ترغب في تجنب الجلد الجاف والمتجعد والمتغير اللون، فيجب أن تجعل واقي الشمس جزءًا من روتين العناية بالبشرة للرجال. تجعل أشعة الشمس فوق البنفسجية لون بشرتك قاسيًا وضعيفًا، مما يؤدي استخدام واقي الشمس بشكل يومي إلى إبطاء عملية الشيخوخة كما أنه يعالج المشاكل المتعلقة بالجلد مثل أوردة الوجه الحمراء، و لتجنب أضرار أشعة الشمس والتجاعيد والبقع الداكنة وحتى سرطان الجلد، يجب وضع واقٍ من الشمس على كل منطقة مكشوفة من الجلد، ويشمل ذلك أيضًا الأذنين والرقبة والشفتين.

5. العناية بالحلاقة واللحية

سواء كان لديك لحية أو حلاقة نظيفة، فمن المهم العناية بشعر وجهك لتجنب نمو الشعر تحت الجلد وحرق ماكينة الحلاقة، واستخدام رذاذ ما بعد الحلاقة بخصائص مضادة للأكسدة ومطهر يهدئ ويحمي بشرتك، كما يوصي أطباء الجلدية باستخدام زيت اللحية مع مكونات تليين لتنعيم اللحى المتعرجة في روتين العناية بالبشرة للرجال  كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة لحيتك.

6. العناية بالشفاه

تحتاج شفتيك أيضًا إلى تقشير من وقت لآخر، وإلا ستجف، و استخدمي منشفة مبللة لتقشير شفتيك، وإذا أردت بللي منشفة بماء فاتر ودلكي شفتيك بحركات دائرية، هذا يزيل خلايا الجلد الميتة.

7. اتباع روتين العناية بالبشرة

تأكد من اتباع روتين أساسي للعناية بالبشرة يوميًا. يشمل ذلك غسل وجهك ليلاً قبل النوم والتطهير بعد التمرين، و من الضروري أيضًا تقشير البشرة وترطيبها من وقت لآخر. باتباع بعض خطوات العناية بالبشرة للرجال، ستبقى بشرتك صحية وسيظل عليها توهج طبيعي. لكن ضع في اعتبارك أن روتين العناية بالبشرة للرجال يجب أن يكون وفقًا لنوع بشرتك.

8. اختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة

يعد الروتين المناسب للعناية بالبشرة للرجال والمنتجات التي تناسب نوع بشرتك ضرورية للحصول على بشرة خالية من العيوب، و قبل استخدام أي منتج، تأكد من فحص مكوناته، لان بعض المنتجات لا تناسب بشرتك، لذلك قم بإجراء اختبار التصحيح قبل استخدام أي منتج جديد.

9. اتباع نظام غدائي صحي

تحتاج البشرة السليمة أيضًا إلى طعام وشراب صحيين، ولا تقدم الوجبات السريعة أي شيء مفيد لبشرتك، في حين أن الطعام الصحي يعالج مشاكل بشرتك.

يعتبر الترطيب جانبًا مهمًا من جوانب البشرة الصحية، يعني تناول الفواكه والخضروات مثل البطيخ والخيار والطماطم والكوسة والباذنجان والجزر يرطب بشرتك من الداخل ويجعلها نضرة ونضرة ونضرة وشابة.

سمك السلمون وزيت الزيتون وبذور الكتان والجوز غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية وتعيد بناء أغشية الخلايا، كما أنها تحافظ على بشرتك رطبة لفترة طويلة وتحميها من التهيج والجفاف والقشور.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تشرب 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على رطوبة بشرتك والوقاية من اضطرابات الجلد .

أشياء يجب تجنبها للحصول على بشرة صحية

إذا كنت ترغب في الحصول على بشرة صحية، فعليك تجنب أشياء معينة على وجه الخصوص. يقال لهم هنا -

1. التدخين

يحتوي التبغ على النيكوتين، و عندما تدخن فإن النيكوتين يضيق الأوعية الدموية، مما يقلل من كمية الدم التي تذهب إلى أعضائك. يقلل التدخين أيضًا من الدورة الدموية وتكوين الكولاجين، إلى جانب ذلك، تبدأ بشرتك في فقدان لونها الأصلي.

2. السكر

إذا كنت تحب الحلويات فقد تستهلك الكثير من السكر دون أن تدرك العواقب السلبية، و تؤثر كمية السكر التي تستهلكها على صحة بشرتك و عندما يتحد الجلوكوز والفركتوز مع الكولاجين، مما ينتج عن ذلك نتائج غير مرغوب فيها. إنها تربط ألياف الكولاجين معًا، مما يجعل من الصعب على الكولاجين إصلاح نفسه. هذه العملية تسمى glycation.

3. الكحول

يتسبب الكحول في جفاف بشرتك بشدة لأن البشرة المصابة بالجفاف تجعل الخطوط الدقيقة والتجاعيد أكثر وضوحا، كما أن الكحول يجعل مسامك تبدو أكبر، يخفف الأوعية الدموية في وجهك لإضفاء مظهر متورد، وترك الكحول سيجعل بشرتك تبدو أكثر نظافة وطبيعية.

4. الإجهاد

يزيد الإجهاد من مستويات الكورتيزول ويجعل بشرتك تبدو دهنية، كما نعلم أن البشرة الدهنية هي أكثر عرضة للشوائب والتشقق، وعندما تكون تحت الضغط تحصل على قسط أقل من النوم فلن تكون قادرًا على الاهتمام بنظامك الغذائي بشكل مناسب، مما يؤثر سلبًا على صحة بشرتك.

خاتمة

إذا كنت رجلاً، فمن المهم أن تستخدم فقط منتجات العناية بالبشرة المصنوعة للرجال، و نظرا لأن جلد الرجال أكثر سمكًا بنسبة 25٪ فإنه يحتوي على المزيد من الكولاجين نظرًا لوجود هرمون التستوستيرون، وكما أن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين لدى الرجال يؤثر على رطوبة وملمس بشرتهم.

هذه الاختلافات التشريحية تجعل بشرة الرجال أقل حساسية، والتي لا تستطيع التعامل مع المنتجات ذات المكونات القوية وبالتالي تم تصميم منتجات العناية بالبشرة للرجال مع مراعاة احتياجاتهم. إن اتباع روتين للعناية بالبشرة للرجال جيد وتجنب عادات مثل التدخين سيجعل بشرتك صحية بالتأكيد.

تعليقات