القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح فريدة لروتين العناية بالبشرة

نصائح فريدة لروتين العناية بالبشرة

روتين العناية بالبشرة يعتبر من أهم الأشياء لدى النساء، لأن الكل يريد أن يتمتع بشرة صحية وجميلة، لكن الجميع يعلم أيضًا أنه ليس سحرًا. لهذا يجب أن تكون بصحة جيدة، عندها فقط ستتوهج بشرتك.


 نمط الحياة والتلوث والإجهاد والأشعة فوق البنفسجية للشمس يمكن أن تلحق الضرر بالجلد. ولكن إذا اتبعت روتين العناية بالبشرة المناسب، فسوف يحمي بشرتك ويديرها من التلف.

ليس هذا فقط، إذا تضررت بشرتك، فستساعد في إصلاحها أيضًا. إذا كنت ترغب في تبني روتين العناية بالبشرة الجيد، فهذه المقالة مناسبة لك.

معرفة نوع البشرة

قبل اتباع روتين جيد للعناية بالبشرة، من المهم أن تعرف نوع البشرة. فقط بعد معرفة نوع بشرتك يمكنك التفكير في نظام روتين العناية بالبشرة المناسب لك.

البشرة الجافة

البشرة الجافة، هذا النوع من الجلد مشدود وخشن وفي بعض الأحيانا قشاري.

البشرة الدهنية

البشرة الدهنية، هذا النوع من البشرة دهني ودهني وله العديد من المسام.

البشرة المختلطة

البشرة المختلطة، يميل هذا النوع من الجلد إلى أن يكون جافًا على الخدين ودهنيًا على الجبهة والأنف والذقن.

البشرة الحساسة

قد تشعر البشرة الحساسة بالتهيج عند وضع أنواع معينة من مستحضرات العناية بالبشرة أو المكياج.

نصائح روتين العناية بالبشرة

من المهم أن تتبع روتين أساسيًا للعناية بالبشرة يوميًا، كما هو سهل وسريع وفعال. نحن هنا لمساعدتك في العثور على روتين العناية بالبشرة المناسب لبشرتك. لهذا، ضع الأشياء التالية في الاعتبار.

التطهير

التطهير هو الخطوة الأولى المهمة في أي روتين العناية بالبشرة. يزيل الغبار والأوساخ وبقايا الماكياج والزيوت الزائدة من بشرتك. بالإضافة إلى ذلك، يجهز بشرتك للخطوات التالية. المنظفات المثالية هي من الأنواع التالية -

 المنظفات

تحتوي المنظفات على العديد من المكونات الرغوية التي تتداخل مع درجة الحموضة الطبيعية لبشرتك ويمكن أن تلحق الضرر ببشرتك. المنظفات ذات الرغوة الخفيفة ألطف على البشرة لأنها لا تحتوي على أي مواد كيميائية قاسية.

استعادة الرطوبة

يجب أن تشعر بشرتك بالنظافة والانتعاش ولكن ليست جافة وضيقة. لذلك اختاري منظف لا يزيل الرطوبة من بشرتك.

التطهير العميق

يجب أن يتعمق المنظف بما يكفي لإخراج الأوساخ من بشرتك ، لكن لا داعي للتنظيف الزائد. هذا يعني أن المنظف يجب ألا يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية. يؤدي الإفراط في التطهير إلى إتلاف الطبقة الواقية الطبيعية للبشرة ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية.
يجب أن تنظفي بغسولك مرة يوميًا في الصباح ومرة ​​في الليل.

منظف للبشرة الجافة

يحتوي على مكونات لها تأثير مرطب على البشرة. يمكن أن يؤدي استخدام المنظفات القاسية إلى جفاف بشرتك. لذا اختر منظفًا يحتوي على مكونات مرطبة مثل الجلسرين والزيوت الأساسية.

منظف للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي نتيجة تراكم الزهم الزائد في الجلد. المطهر المثالي للبشرة الدهنية هو الذي يمكنه التحكم في مستويات الدهون. اختر المنظفات التي تحتوي على مكونات لا تسبب انسداد المسام مثل الصبار والشاي الأخضر وحمض الستريك وزيت بذور العنب والفحم وزيت النيم.

منظف للبشرة الحساسة

منظف ​​لطيف بتركيبة خالية من الكبريتات وخالية من العطور ومثالية لاستخدام البشرة الحساسة. يجب تجنب المنظفات الرغوية لأنها يمكن أن تجرد المرطب الطبيعي من الجلد. تعتبر المكونات مثل بروتين الصويا والجلسرين والصبار والخيار مهدئة ومنظفة ومرطبة.

منظف للبشرة العادية و المختلطة 

أي نوع من المنظفات مناسبة للبشرة العادية والمختلطة. اختاري نوعًا لا يحتوي على درجة حموضة عالية ولا يزيل الزيت من وجهك.

التونر

يوازن التونر بشرتك، وهو الجزء التالي من روتين العناية بالبشرة بعد التنظيف. يعيد توازن درجة الحموضة في بشرتك، ويجهز بشرتك لمنتجات العناية بالبشرة والمكياج الأخرى.

عادةً ما يتم تطبيق التونر باستخدام القطن، لكن الكثير من السائل يختفي بهذه الطريقة. لذلك، من الأفضل تطبيق الحبر بأيدٍ نظيفة. خذي بضع قطرات من التونر وضعيه على الوجه بطريقة متساوية. يحتوي التونر على أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي التي تساعد على تقشير البشرة. يوفر الترطيب للبشرة. يعمل فيتامين ج وفيتامين هـ على إبطاء عملية شيخوخة الجلد. يعمل ماء الورد والشاي الأخضر على تلطيف بشرتك.

الامصال

الأمصال هي منتجات روتين العناية بالبشرة تحتوي على جرعات مركزة من المكونات النشطة. وهي تستخدم لعلاج مشاكل البشرة سواء كانت البقع الداكنة أو التجاعيد أو السمرة أو حب الشباب، حتى لو لم يكن لديك أي مشاكل جلدية ، يمكنك حماية بشرتك من الأضرار اليومية باستخدام مصل مضاد للأكسدة.

يعمل مصل عند روتين العناية بالبشرة على تفتيح البشرة على تصحيح تان الجلد عن طريق منع تراكم الميلانين الزائد. يتواجد عرق السوس و فيتامين النياسيناميد وفيتامين سي في هذا النوع من السيروم الذي يزيل السمرة وينقي ملمس البشرة ويضيء الوجه.

يصحح مصل البقع الداكنة البقع الناتجة عن تغير لون البشرة الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية والهرمونات والأدوية وبعض العلاجات المتخصصة. ألفا أربوتين، نياسيناميد، كوجيك ديبالميتات وبروبانيديول تمنع تكوين الميلانين وتفتيح البشرة.

حب الشباب هو حالة جلدية تحدث عندما تنسد بصيلات الشعر بخلايا الجلد الميتة والغبار والدهون. يحتوي مصل التحكم في حب الشباب على مكونات مثل حمض الأزيليك الذي يتحكم في تراكم الدهون ويفتح المسام ويمنع نمو البكتيريا.

لا أحد يريد أن ينمو سنهم بسرعة ويمكن إيقاف الشيخوخة إلى حد ما بمساعدة مصل مضاد للشيخوخة. تحتوي الأمصال المضادة للشيخوخة على الرتينويدات التي تعزز تكوين الكولاجين وتجدد خلايا الجلد وتجددها.

المرطب

تعمل الطبقة الخارجية من بشرتك كحاجز وتحمي الأنسجة الأساسية من الاعتداءات الخارجية. ترتبط كمية الماء التي يحملها هذا الحاجز ارتباطًا مباشرًا بقوة الحاجز. لذلك، من المهم أن تحافظ دائمًا على رطوبة البشرة وترطيبها.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من البشرة الجافة وضع الكريم، ويجب على الأشخاص ذوي البشرة الدهنية تطبيق المصل، ويجب على الأشخاص ذوي البشرة العادية استخدام المستحضر. إذا كانت بشرتك تتراوح من الطبيعي إلى الجاف، فإن الجل مثالي لذلك. إذا كانت بشرتك عادية إلى دهنية، فإن المصل مثالي.

واقي الشمس

في وقتنا الحالي، من المهم جدًا استخدام واقي الشمس في روتين العناية بالبشرة. تتضرر بشرتنا كثيرًا بأشعة الشمس. إذا كنت ترغب في حماية البشرة من التجاعيد والبقع الداكنة وسرطان الجلد، فعليك بالتأكيد استخدام واقي الشمس على بشرتك. يوصي الخبراء باستخدام مرطب يومي مع عامل حماية من الشمس SPF 30 مدمج على الأقل. يجب وضع الكريم الواقي من الشمس قبل نصف ساعة من التعرض للشمس وإعادة وضعه بعد كل ساعتين.

كريم العين

كريم العين هو خطوة اختيارية في نظام روتين العناية بالبشرة الخاص بك. يمكنك وضعها إذا كنت تريد. ولكن إذا كان لديك أي مشاكل متعلقة بالجلد مثل الجفاف والانتفاخ وفرط التصبغ ، فعليك استخدام كريم العين. يجب أن يكون كريم العين جزءًا من نظام روتين العناي بالبشرة الليلية الخاص بك إلى جانب التنظيف والتنغيم والترطيب.

زيت الوجه

زيت الوجه ضروري في روتين العناية بالبشرة للحفاظ على رطوبة البشرة، حيث يعمل على سطح الجلد. يستغرق زيت الوجه وقتًا لاختراق الجلد، لأن قوامه سميك ودهني. هناك أنواع مختلفة من زيوت الوجه للبشرة الجافة والدهنية.

نصائح أخرى مهمة لروتين العناية بالبشرة

إلى جانب اتباع روتين العناية بالبشرة، تحتاج أيضًا إلى الاهتمام ببعض الأشياء الخاصة الأخرى.

شرب الكثير من الماء

بشرتك هي الجزء الأكبر من جسمك، والذي يغطي جسمك بالكامل من الناحية الفنية. وهذا يعني أن الجسم المصاب بالجفاف يؤدي إلى جفاف الجلد. لذلك من المهم أن تشرب 8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على رطوبة البشرة. سيحافظ هذا على بشرة صحية ويطرد السموم غير المرغوب فيها من  جسمك. وهذا يجب إدخاله في روتين العناية بالبشرة الخاص بك.

نظام غذائي متوازن

تبدو بشرتك مثل نظامك الغذائي. إذا كنت تستهلك الكثير من الوجبات السريعة، أو تستهلك الكثير من الكحول، والكافيين، والتدخين أيضًا، فستبدو البشرة المثالية بمثابة حلم بعيد المنال بالنسبة لك. هذا لأنه مع مثل هذا النظام الغذائي، سيصاب جسمك وبشرتك دائمًا بالجفاف وسيكون هناك التهاب، وانتفاخات وفقدان الكولاجين. لتجنب ذلك، يجب اتباع روتين العناية بالبشرة تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ وبيتا كاروتين.

نوم 8-7 ساعات 

حتى الآن أكد العلم أن النوم الجميل ضرورة مهمة. كل خلية في جسمك تحتاج إلى نوم جيد كل يوم. في الليل، تظهر خلايا نضرة وصحية على سطح الجلد وتصلح أي ضرر يحدث أثناء النهار. ولكن إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم، فلن يتم إصلاح الجلد وعندها فقط تبدأ مشاكل الجلد. ولهذا يجب إدخال هذا في روتين العناية بالبشرة أيضا.

 عدم لمس الوجه بالأصابع

فمن الصعب ولكن ليس مستحيلا ! خاصة عندما يكون لديك عيوب على وجهك. لكن الحقيقة هي أنه كلما لمست وجهك أكثر، كلما ازدادت المشكلة. تحدث البثور فقط عندما تلمس وجهك بيديك القذرة المليئة بالبكتيريا. هذه بمثابة وقود للشوائب. قدر الإمكان ، ابق يديك بعيدًا عن الوجه.

عدم الإستحمام بالماء الساخن

قد يشعرك الاستحمام بالماء الساخن بالراحة والهدوء، لكنه ليس جيدًا لبشرتك. هذا يخل بتوازن رطوبة البشرة، وكذلك يزيل الزيوت الطبيعية والبروتينات التي تحافظ على بشرتك صحية. يمكن أن يسبب التهاب وجفاف واحمرار وحتى حكة . لحماية بشرتك، اذن روتين العناية بالبشرة هو ان تستحم بماء فاتر فقط وتجنب الاستحمام مرتين في اليوم.

الحماية من أشعة الشمس

حتى إذا كنت تخرج من المنزل تحت أشعة الشمس الحارقة وقمت أيضًا بوضع واقٍ من الشمس، فمن المهم الحماية من أشعة الشمس و أن تغطي نفسك. ارتدِ ملابس تغطي الجوانب. تأكد من ارتداء النظارات الشمسية. وقم بتغطية رأسك بوشاح أو قبعة.

التقشير

إذا كنت تحلمين بالحصول على بشرة صحية ومتوهجة، فإن التقشير أمر لا بد منه في روتين العناية بالبشرة، يزيل الخلايا الميتة من سطح بشرتك، مع الحفاظ على مسامك بعيدًا عن الرؤوس السوداء والبيضاء. مهما كان نوع البشرة، فإن التقشير مرة واحدة في الأسبوع يعطي حياة جديدة لبشرتك. مع ذلك، يجب ألا تستخدمي مقشرًا خشنًا لأنه قد يجفف بشرتك ويهيجها ويتلفها.
 

إذا كنت ترغب في الحفاظ على بشرتك صحية ومتوهجة ، فمن المهم أن تتبع روتين العناية بالبشرة المناسب لك. لكن لهذا عليك أولاً أن تفهم نوع البشرة الخاصة بك..

تعليقات