القائمة الرئيسية

الصفحات

العناية بالمنطقة الحساسة | إليك الحل

 

العناية بالمنطقة الحساسة | إليك الحل

تتطلب رعاية الدورة الشهرية المعرفة والوعي بالعناية الصحيحة والصحية للمناطق الحساسة، لأنها تحتاج إلى عناية خاصة لتجنب العدوى، لذلك نوفر لك كيفية العناية بالمنطقة الحساسة أثناء الحيض. 

العناية بالمنطقة الحساسة و بالدورة الشهرية

تبدأ رعاية الدورة الشهرية بمجموعة من طرق العناية بالمنطقة الحساسة الخاصة بعد الدورة، على النحو التالي:

 انتبهي للحصول على قسط كافٍ من الراحة، وليس الإرهاق أو الانخراط في نشاط بدني، فهذه من أهم طرق العناية بالمنطقة الحساسة و بنفسك أثناء الدورة الشهرية. دورتك الشهرية. اعتني بالمنطقة المهبلية اي بمعنى آخر حافظي عليها نظيفة. 


يمكن أن يؤدي استخدام الفوط القطنية إلى منع الالتهابات الجلدية أو نمو البكتيريا بالمنطقة الحساسة، مما يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى والالتهابات المهبلية و بالمنطقة الحساسةتحميمي بانتظام بماء فاتر حوالي 3 مرات أثناء الحيض مع مراعاة الغسيل اليومي وتنظيف و العناية بالمنطقة الحساسة. تأكد من تغيير الفوط الصحية بانتظام طوال اليوم، بما لا يزيد عن 4 ساعات كحد أقصى، لمنع تكاثر البكتيريا.


 تجنب حمل أشياء ثقيلة. يجب أيضًا تجنب الجلوس أو المشي حافي القدمين على الأرضيات الباردة. تجنب المشروبات الغازية. تجنب تناول الأطعمة الجاهزة أو المحفوظة. لا ينصح بتناول السكر أو الحلويات. لا تتناول أقراص الأسبرين لأنها يمكن أن تسبب الدم. لا تفقد شعرك خلال هذه الفترة لأن البشرة حساسة للغاية و يجب العناية بالمنطقة الحساسة.


من الأفضل شرب المشروبات الساخنة المصنوعة من الأعشاب الطبيعية، وخاصة مشروب القرفة، لتخفيف وتسكين الآلام المصاحبة للدورة الشهرية. يمكنك أيضًا وضع زجاجة من الماء الدافئ بالقرب من بطنك لتهدئة وإرخاء عضلات المهبل أو المنطقة الحساسة. زيادة تناول الألياف الغذائية. تجنب تناول المنبهات، وخاصة المشروبات المحتوية على الكافيين. تجنب احتباس البول لفترات طويلة.

طرق العناية بالمنطقة الحساسة أثناء الحيض 

طرق العناية بالمنطقة الحساسة أثناء الحيض هي كما يلي: الخطوة الأولى هي التأكد من بقائها نظيفة أثناء الدورة الشهرية. يجب تنظيف منطقة  المهبل او المنطقة الحساسة بانتظام. اغسلي منطقة المهبل أو المنطقة الحساسة بالماء الدافئ. تجنب استخدام الماء الساخن أو البارد.   


لا أو ينبغي استخدام الصابون لتنظيف منطقة المهبل أو المنطقة الحساسة لأن المادة القلوية الموجودة في الصابون يمكن أن تلحق الضرر بالمنطقة المهبلية او المنطقة الحساسة. من الأفضل استخدام منظفات خاصة للمنطقة الحساسة والحفاظ على درجة الحموضة في منطقة المهبل. اختر الفوط الصحية المناسبة للمنطقة الحساسة، ويفضل أن تكون من القطن والمناسبة لشكل وطبيعة الجسم.


 لا تستخدم القماش كبديل للمناشف لأن البكتيريا يمكن أن تنمو على القماش وهذا من أجل العناية بالمنطقة الحساسة جيدا. يجب تنظيف أجزاء المنطقة الحساسة من الأمام إلى الخلف لمنع انتشار البكتيريا الضارة في منطقة المهبل والتسبب في حدوث عدوى أو التهاب. اغسل وعقم يديك جيدًا قبل وبعد تنظيف أجزاء المنطقة الحساسة. تأكد من تجفيف المنطقة الحساسة تمامًا وإبعادها عن الرطوبة.


احتياطات ما بعد الحيض يجب اتباع مجموعة من النصائح الهامة بعد تنظيف الدورة الشهرية و العناية بالمنطقة الحساسة والتي سنذكرها أدناه:

 بعد غسل شعر العانة بعد الحيض يجب إزالته لمنع نمو البكتيريا في المنطقة الحساسة  يمكن استخدام شفرات الحلاقة الأنثوية لإزالة شعر العانة بسهولة. من الأفضل ارتداء الملابس الداخلية القطنية التي يمكن أن تمتص العرق وتحمي المنطقة الحساسة من الالتهابات أو الروائح الكريهة. يجب ترطيب المنطقة الحساسة بكريم المنطقة لمنع الجفاف

تعليقات