القائمة الرئيسية

الصفحات

اسرار الجمال المغربي التي يمكنك تجربتها في المنزل

اسرار الجمال المغربي التي يمكنك تجربتها في المنزل

اسرار الجمال المغربي التي يمكنك تجربتها في المنزل

منذ مئات السنين تستخدم النساء المغربيات مجموعة متنوعة من المنتجات والعلاجات الطبيعية و أسرار الجمال المغربي لتعزيز جمالهن وتعزيز صحة البشرة والشعر. فيما يلي أفضل اختياراتنا لتقاليد المغربية و أسرار الجمال المغربي التي يمكنك تجربتها في المنزل.


يقع المغرب على مفترق طرق بين إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط، تشتهر هذه الدولة المغربية الواقعة في شمال إفريقيا بمأكولاتها التقليدية الفخمة ومناظرها الطبيعية المتنوعة، لكن هل تعلم أن الناس في جميع أنحاء العالم يهتمون بشكل متزايد بأسرار جمال المغرب التي تعود إلى قرون؟

من المعروف أن المرأة المغربية تحترم وتلتزم بتقاليد الجمال المغربي للأجداد و أسرار الجمال المغربي باستخدام المنتجات والعلاجات الطبيعية فقط. على مر العصور، اعتمدوا على الأعشاب الطبيعية والزيوت والمستخلصات المعروفة بخصائصها المذهلة للصحة والجمال.

كان الأمازيغ الأصليون في المغرب هم أول من استخدم النباتات والخلطات العشبية المختلفة كعلاجات تجميل ومستحضرات تجميل، بعدها وصل العرب في وقت لاحق حاملين معهم تقاليد جمالهم في الشرق الأوسط عن طريق طرق التجارة القديمة.

أدى اندماج هذه الثقافات المؤثرة إلى علاجات تجميل طبيعية المغربية إبداعية تعزز بشرة متوهجة خالية من العيوب وشعر لامع وصحي. بمرور الوقت، أصبحت التأثيرات من الصحراء الكبرى وإفريقيا وأوروبا جزءًا من تقاليد الجمال المغربي.

المغرب موطن للعديد من الأشجار والنباتات التي توفر الزيوت الأساسية والمياه الأساسية والخلائط الأخرى لتعزيز الجمال المغربي، و من بينها شجرة الزيتون، واللوز، والبرتقال المر، والورود، والخزامى، والكمثرى الشائك، وشجرة الأركان.

ولعل أشهرها شجرة الأركان، حيث يشتهر زيت الأركان بخصائصه المضادة للشيخوخة وكعلاج للبشرة والشعر، ويستخدم على نطاق واسع ويوزع في جميع أنحاء المغرب والآن بقية العالم.

أدناه سنلقي نظرة على زيت الأركان وأسرار الجمال المغربية التقليدية الأخرى التي قد ترغب في تجربتها في المنزل.

زيت الأركان - الذهب السائل المغربي

اسرار الجمال المغربي التي يمكنك تجربتها في المنزل
يُستخلص زيت الأركان من نواة ثمرة شجرة أركان المغربية الأصلية ( Argania spinosa ) ،وهو منتج جمال مغربي طبيعي أصبح مشهورًا في جميع أنحاء العالم، حيث تنمو أشجار الأركان بشكل أساسي في شبه صحراء وادي سوس في جنوب غرب المغرب.

الطريقة التقليدية المغربية للحصول على زيت الأركان هي عملية شاقة، يتم ضرب حُفر الثمرة واحدة تلو الأخرى بين الصخور للكشف عن الحبوب والتي تُطحن بعد ذلك في مطحنة حجرية لاستخراج الزيت، بعدها تستمر عملية استخراج اليد المضنية في عدد من التعاونيات في جنوب المغرب مما يوفر مصدر دخل قيمًا للنساء المغربيات المحليات.

في العصر الحديث، قد يتم استخراج الزيت بالآلة مما يساعد على توفير الوقت والعمالة اليدوية، بحيث ينمو الطلب العالمي على زيت الأركان بسرعة.

كيفية استخدام زيت الأركان التجميلي

غالبا ما يُطلق على زيت الأركان اسم "الذهب السائل" المغربي نظرًا لفوائده العديدة على الصحة والجمال، بالإضافة إلى ترطيب البشرة و يمكن استخدامه لعلاج العديد من الأمراض بما في ذلك جفاف الجلد والأكزيما والحروق والالتهابات.

استخدام زيت الأركان التجميلي على الجلد

 كل ما تحتاجه لاستخدام زيت الأركان عل الجلد هو قطرة إلى قطرتين لأنه قوي جدًا، ما عليك سوى إضافة القطرات إلى راحة يدك وتدليكها على وجهك بحركات دائرية صغيرة، وبعد الامتصاص سيشعر وجهك بالنعومة والنعومة.

استخدام زيت الأركان التجميلي على الشعر 

ضعي بضع قطرات من زيت الأركان التجميلي على أطراف أصابعك ثم مرري أصابعك عبر شعرك من الجذور إلى الأطراف لكونه من أسرار الجمال المغربي لن يساعد ذلك شعرك على النمو فحسب، بل يعالج الأطراف المتقصفة أيضًا، ويمكن أن يؤدي تدليك فروة الرأس بزيت الأركان إلى تعزيز صحة فروة الرأس و الجمال المغربي أيضا.

زيت الأركان للطهي

يتم الحصول على زيت الأركان الطهي عن طريق تحميص الحبوب قبل استخراج الزيت، و هذا الزيت المتعدد غير المشبع أعمق في اللون من زيت التجميل وله نكهة خفيفة وجوزية ومليء بالفوائد الغذائية ومضادات الأكسدة.


في المغرب تم الاستمتاع بزيت أركان الطهي كغمس للخبز أو يتم رشه على الطعام كزيت نهائي. يمكن استخدامه أيضًا في الطواجن أو غيرها من الأطباق المطبوخة على درجة حرارة منخفضة وهو مكون رئيسي في أملو، كما هو عبارة عن دهن أو غمس باللوز والعسل.

الصابون الأسود المغربي - صابون بلدي

اسرار الجمال المغربي التي يمكنك تجربتها في المنزل
الصابون المغربي الأسود ( سابون بيلدي أو سافون نوير ) هو صابون بني ناعم مصنوع من الزيتون الأسود المهروس و الجلسرين والزيوت الأساسية والمستخلصات النباتية. كل منطقة في المغرب لها أسرار وصفات الجمال المغربي الطبيعي خاصة بها مع إضافاتها الفريدة من النباتات والزيوت.

عادة ما يشتري السكان المغاربة المحليون صابون بلدي من بائعي التوابل والأعشاب المغاربة الذين يطلق عليهم عطار، حيث يُباع بالدرهم أو بالوزن، ويُغرف من حوض إلى كيس بلاستيكي شفاف، ثم يُنقل إلى جرة أو وعاء بلاستيك في المنزل.


يمكن العثور على الأصناف التجارية الأكثر تكلفة من الصابون الأسود المغربي المعبأة بشكل احترافي في مرطبانات في محلات السوبر ماركت والبوتيكات. الصابون المغربي المعبأ يسرد جميع المكونات في حين أن الصابون السائب غير المسمى لا يسرد ذلك.

كيفية استخدام الصابون الأسود المغربي للتقشير

يشتهر الصابون الأسود المغربي باستخدامه للمساعدة في تقشير البشرة. غني بفيتامين E فهو ينعم البشرة وينظفها مع إضافة مغذيات مرطبة حيث تحتوي بعض الإصدارات على زيت الخزامى والبعض الآخر زيت الورد؛ في الواقع يمكنك العثور على صابون أسود يحتوي على العديد من المستخلصات المختلفة.

يوضع الصابون الأسود المغربي على اليد ويرغى على الجسم، بعدها يُترك لبضع دقائق على الأقل للحصول على أقصى قدر من الفوائد ثم يُغسل. بعد ذلك يتم حك الجسم لإزالة خلايا الجلد الميتة، هذا يترك البشرة متوهجة ونظيفة وأكثر نعومة ونعومة. هكذا يستخدم في وصفات الجمال المغربي.

 استخدامات أخرى من Savon noir

في حين أن استخدام Le Savon noir الأساسي في أسرار الجمال المغربي وهو المساعدة في التقشير، يستخدم العديد من المغاربة أيضًا الصابون الأسود المغربي في المهام المنزلية مثل تنظيف الأواني والمقالي المصنوعة من الألومنيوم وإشراقها أو تنظيف الأرضيات الرخامية. ووفقًا لصانع الصابون الفرنسي Le Savon noir  ، فإن الصابون الأسود المغربي السائل له استخدامات إضافية بما في ذلك في الحديقة لمنع حشرات المن أو على الحيوانات كشامبو طبيعي ولطيف.

حمام مغربي - حمام تركي

اسرار الجمال المغربي التي يمكنك تجربتها في المنزل
يسير جنبًا إلى جنب مع Sabon beldi هو الحمام المغربي أو الحمام التركي. في المغرب الحمام المغربي عبارة عن حمام يعمل بالوقود الخشبي وينتج ماءً ساخنًا وجوًا شبيهًا بالساونا لزواره الذين يأتون لتطهير أجسادهم وتنظيف خلايا الجلد الميتة بشكل منتظم و لتعزيز الجمال المغربي.

تقليديا، سيزور المغاربة الحمام مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ، حيث لن يقشروا بشرتهم فحسب، بل يجتمعون أيضًا مع الأصدقاء ويتواصلون اجتماعيًا أثناء المشاركة في  تطهير الحمامات وطقوس التجميل المغربية و أسرار الجمال المغربي.

تميل الحمامات المغربية في الأحياء الصغيرة إلى أن تكون هياكل متواضعة تخدم السكان المغاربة المحليين في المقام الأول. في الأحياء الفقيرة حيث قد لا تحتوي بعض المنازل على مياه ساخنة، فإن زيارة الحمام المغربي ضرورية للاستحمام الأساسي.

قد توفر الحمامات الكبيرة والحديثة أجواء أكثر فخامة شبيهة بالمنتجع الصحي وتلبي احتياجات المغاربة الأكثر ثراءً والمقيمين الأجانب والسياح.

تم بناء الحمام تقليديًا بثلاث غرف مفتوحة: غرفة بخار ساخنة لتدفئة الجلد؛ غرفة دافئة للفرك والتقشير؛ وغرفة دافئة أخرى يشطف فيها المستحمون قبل المغادرة. ومع ذلك  قد تحتوي بعض الحمامات الحديثة على غرفة بخار كبيرة واحدة فقط.

يستحم الرجال المغاربة والنساء المغربيات دائمًا في مناطق منفصلة أو في أيام منفصلة من الأسبوع، وعلى الرغم من أن المغرب مجتمع محافظ للغاية إلا أن الناس يرتدون ملابسهم الداخلية عند الاستحمام في الحمام  المغربي، على مرأى ومسمع زملائهم، و نظرًا لأن الجنسين منفصلان فهذه ليست مشكلة ثقافيًا. ومع ذلك، توفر بعض المنتجعات الصحية والحمامات غرفًا خاصة للاستحمام والبخار.

 ماذا تتوقع في الحمام المغربي ؟

إذا قمت بزيارة حمام  مغربي في حي صغير، فستحتاج إلى إحضار جميع مستلزماتك الأساسية ومنتجات النظافة الشخصية، وعلى الرغم من أن بعض الحمامات قد تبيع الصابون الأسود المغربي أو شفرات الحلاقة أو أدوات النظافة الأخرى.

ومع ذلك، عند دخول الحمامات المغربية الراقية، يمكن إعطاء الزائرين لأول مرة المنتجات اللازمة لتنظيف الحمام بما في ذلك قفاز التقشير ودلو وبعض الصابون الأسود. يجب على المرء إحضار الصنادل البلاستيكية الخاصة به وربما منشفة أو اثنتين، وسيتم إعطاؤهم ثونغ يمكن التخلص منه إذا لزم الأمر بدلاً من الملابس الداخلية.

بعد ترطيب بشرتهم وتبخيرها، يمكن لزوار الحمام دفع رسوم رمزية لمرافقهم لتنظيف وتقشير الجسم بالكامل أو يمكنهم القيام بذلك بأنفسهم. من الشائع أيضًا أن يقوم الأصدقاء أو أفراد الأسرة بفرك ظهور بعضهم البعض.

يتبع التقشير الاستحمام العادي والشامبو والعناية بالشطف والشطف، ثم ارتداء الملابس والاسترخاء لبعض الوقت، أحيانًا مع شاي النعناع المغربي قبل الخروج من المنزل للعودة إلى المنزل. كل هذه التقاليد من أسرار الجمال المغربي.

تقشير الحمام التركي في المنزل

اسرار الجمال المغربي التي يمكنك تجربتها في المنزل
لإعداد مقشر يشبه الحمام التركي في المنزل، ستحتاج إلى قفاز تقشير ( كيسا أو كيس )، و بعض الصابون الأسود، ودلو، ودلو صغير أو كوب كبير، وماء ساخن، وصابون، وشامبو، ومنتجات أخرى تستخدمها عادة للاستحمام. سيساعد الحمام التركي الساخن المليء بالبخار في هذه العملية. أولاً املأ الدلو بالماء الساخن بقدر ما تستطيع، بعد ذلك باستخدام السطل الصغير رشي جسمك بالكامل بالماء الساخن حتى تشعر بأن بشرتك دافئة جيدًا.

بعد ذلك خذ بعض الصابون الأسود وقم بتغطية جسمك بالكامل به، اتركيه لبضع دقائق ثم اشطفيه.

الآن يأتي الجزء الذي يجد الأجانب صعوبة فيه، خذ قفاز التقشير وافرك جسمك بالكامل، يمكنك أن تبدأ بذراعيك قسمًا تلو الآخر، أمسك القفاز بثبات على جلدك ثم حافظ على هذا الضغط بينما تفرك لأعلى ولأسفل، كرر ذلك عدة مرات حتى ترى بعض الجلد الميت الرمادي يتدحرج.

قد يبدو هذا خشنًا بعض الشيء لكنها الطريقة الوحيدة لإزالة طبقات الجلد الميت تلك، كما أنها من تقاليد الجمال المغربي أيضا. بعد فرك ذراعيك العلوي والسفلي ابدأ من الرقبة ثم اعمل لأسفل وفرك صدرك وبطنك وجوانبك وأردافك وأسفل كل ساق. اشطفيه بشكل متكرر أثناء القيام بذلك.

بعد تقشير جسمك بالكامل وتنظيفه تمامًا من الجلد الميت اغسليه نهائيًا بالماء الدافئ، بعدها يمكنك بعد ذلك غسل شعرك بالشامبو وحلق ساقيك والقيام بجميع طقوس أسرار الجمال المغربي الذاتية الأخرى التي تقوم بها عادةً أثناء الاستحمام.

بعد تقشير البشرة عندما تجف وترتدي ملابسك ستشعر وكأن بشرتك نظيفة وناعمة ومقشرة بشكل لا يصدق، و ربما قد تشعر أيضًا باستنزاف قليل من الطاقة. هذا أمر طبيعي بعد تجربة حمام ذو أسرار جمالية مغربية ومشبع بالبخار.

رسول - الطين الأحمر المغربي

اسرار الجمال المغربي التي يمكنك تجربتها في المنزل
الطين الأحمر المغربيالرسول أو الغاسول ) هو طين غني بالمعادن يتم استخراجه حصريًا من جبال الأطلس المغربية. كلمة " الغاسول" في اللغة العربية تعني "يغسل" ، ولطالما استخدمت النساء المغربيات الطين كعلاج تجميلي لبشرتهن وشعرهن لبروز الجمال المغربي.

 يعتبر الطين الأحمر المغربي من أسرار الجمال المغربي وبأنه غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والتركيبة الجزيئية للطين المغربي والشحنة السالبة تمكنه من سحب الزيت الزائد والأوساخ والشوائب والسموم الأخرى من الجلد والشعر. هذا يجعله منظفًا رائعًا للمسام العميقة، بالإضافة إلى معادنه الوفيرة التي تغذي البشرة وتنعيمها.

كيفية استخدام طين الغاسول المغربي

في الأسواق المغربية، عادة ما يباع طين الغاسول على شكل قطع أو مسحوق خشن، ويتوفر أيضًا الطين الأحمر المغربي المعبأ تجاريًا. في كلتا الحالتين يجب سحق قطع كبيرة من الطين قبل خلطها بالماء واستخدامها كما هو موضح أدناه.

قناع الغاسول المغربي منظف للوجه

للحصول على بشرة أكثر إشراقًا وتوحيدًا، اخلطي طين الرسول مع ماء الورد أو الماء العادي لعمل عجينة. ضعي الخليط على وجهك ورقبتك (مع تجنب العينين) واتركيه يجف جزئيًا لمدة خمس دقائق تقريبًا، وعندما تبدأ حواف القناع في الجفاف ، اشطفيها بالماء الفاتر.

تأكد من عدم ترك قناع الطين على وجهك لفترة طويلة حتى يجف تمامًا. لقد جربت ذلك وأصبح الغسيل مؤلمًا إلى حد ما لأن الطين الجاف يلتصق بالجلد في تلك المرحلة.

يُعد قناع طين الغاسول الذي يستخدم مرة واحدة في الأسبوع، منظفًا عميقًا مثاليًا لمنح بشرتك ملمسًا وإشراقًا محسنين، ومع ذلك قد لا يكون مناسبًا للبشرة الحساسة أو الجافة.

علاج الشعر وفروة الرأس

كما تستخدم النساء المغربيات طين الغسول لتطهير وإزالة السموم من الشعر وفروة الرأس ويساعد على تنعيم واسترخاء الشعر الطبيعي.

لاستخدام الشامبو وعلاج الشعر قم بعمل معجون كما هو موضح أعلاه مع إضافة الزيوت الأساسية إذا رغبت في ذلك. افركي المعجون في فروة رأسك ووزعيه بالتساوي في جميع أنحاء شعرك ثم اتركيه لمدة خمس دقائق، ثم اشطفيه جيدًا.

لاحظ أنه نظرًا لأن الطين الأحمر المغربي قلوي فقد يفقد شعرك بعض اللمعان بعد الاستخدام، لاستعادة اللمعان تأكد من المتابعة بشطف عصير التفاح أو زيت التكييف أو علاج تعزيز اللمعان.

الحناء

اسرار الجمال المغربي التي يمكنك تجربتها في المنزل
مسحوق الحناء يعتبر أيضا من الجمال المغربي وهو أخضر برائحة شبيهة بالعشب مطحون من أوراق شجرة الحناء، و عند مزجه بالماء أو سائل آخر، يمكن استخدامه كصبغة طبيعية أو صبغة برتقالية اللون.

لا يقتصر ارتباط الحناء على وشم الحناء فحسب بل تستخدمه النساء المغربيات في العناية بالبشرة و من أسرار الجمال المغربي، أيضًا يعتبر كعلاج للبشرة والشعر أو كصبغة للشعر، حتى أنك سترى بعض الرجال المغاربة ذوي الشعر أو اللحى المصبوغة بالحناء.

وشم الحناء

اسرار الجمال المغربي التي يمكنك تجربتها في المنزل
تزين النساء المغربيات تقليديًا أنفسهن بوشم الحناء للمناسبات الخاصة والأعياد والمهرجانات والمناسبات الخاصة الأخرى وخاصة حفلات الزفاف، وهذا سر من أسرار الجمال المغربي حيث تتراوح أنواع الأوشام من بسيطة جدًا إلى معقدة جدًا، وعادةً ما يتم وضعها على اليدين والقدمين

تحظى أنماط وشم الحناء الزهرية بشعبية في معظم أنحاء المغرب ولكن في المناطق الجنوبية وغالبًا ما يتم رسم الوشم بأشكال هندسية مثل المربعات والماس والسهام.

لعمل الوشم يقوم فنان الحناء بعمل عجينة عن طريق خلط مسحوق الحناء مع خل التفاح أو عصير الليمون أو أي سائل حمضي آخر يساعد على جعل الوشم أغمق وأطول أمداً. يوضع المعجون في محقنة أو زجاجة ويوضع برأس إبرة على سطح الجلد حيث يُترك التصميم ليجف. كلما طالت مدة بقاء الحنة  كلما أصبحت البقعة أغمق بمجرد غسلها.

الحناء صبغة شعر

كما تستخدم الحناء كصبغة شعر طبيعية وعلاج لكل من الرجال والنساء المغرب، حيث تُباع عبوات صبغات الحناء في الأسواق المغربية في جميع أنحاء المغرب وتُفضَّل أحيانًا على صبغات الشعر التجارية التي قد تحتوي على مواد ضارة.

لإضفاء الضوء الأحمر على الشعر يمكن إضافة البابريكا إلى مسحوق الحنة قبل خلطها مع عجينة بالماء الدافئ، حيث يوضع على الشعر ثم يغطى بغطاء بلاستيكي ويترك ليجف، أما في بعض الأحيان يتم تركه طوال الليل وغسله في الصباح فهو لا يغير الشعر الرمادي إلى درجات اللون الأحمر فحسب، بل إنه يعمل أيضًا على تنعيم الشعر وتقويته.

الحناء كعلاج للبشرة

يمكن أيضًا استخدام الحناء في علاج البشرة لتنظيف البشرة وإصلاحها وتنعيمها. في الواقع سترى أحيانًا نساء مغربيات مصبوغات بأيديهن وأقدامهن باللون البرتقالي نتيجة لتطبيق الحنة على بشرتهن.

لتجنب البقع يمكن استخدام الحناء عديم اللون كقناع للوجه والجسم، حيث تُخلط الحنة عديمة اللون مع الكركم والماء لعمل عجينة ثم توضع بالتساوي على الوجه والجسم. عندما يجف القناع بعد حوالي نصف ساعة يُغسل بالماء الدافئ ويُربت الجلد حتى يجف.

أكار فاسي - مسحوق الخشخاش والرمان


Akar Fasi (أيضًا akar fassi أو aker fasi أو aker fassi ) عبارة عن مسحوق أحمر أو وردي مطحون مستخرج من أزهار الخشخاش وقشور الرمان. يباع بالوزن أو في عبوات صغيرة ويستخدم كعلاج طبيعي للبشرة والشعر بالإضافة إلى مستحضرات التجميل، كما يعتبر أيضا من أسرار الجمال المغربي.

في المغرب ستجده أيضًا معروضًا للبيع كما هو موضح أعلاه - كطبق صغير من الطين ملطخ بالأحمر بالمسحوق، ولتحرير اللون للاستخدام التجميلي ببساطة ربت على الطبق الملطخ بقليل من الماء أو ماء الورد.

مستحضرات تجميل طبيعية

يستحق Akar Fasi ذكرًا إضافيًا كمستحضر تجميلي ومنذ فترة طويلة قبل ظهور أحمر الشفاه وأحمر الخدود، دأبت النساء الأمازيغيات المغربيات تقليديًا على وضع البودرة على وجوههن كحافة للشفاه والخدود و هذا ما يسمى بالجمال المغربي، ولتجربة ذلك بنفسك اخلطي القليل من مسحوق أكار فاسي مع بعض زيت الورد وضعيه بكميات صغيرة.

علاج الشعر والجلد

لأن أكار فاسي يحتوي على مضادات الأكسدة والفلافونويد والقلويدات فإنه يمكن أن يساعد في تهدئة وتهدئة البشرة المتهيجة، كما أنها تستخدم كمنعم طبيعي للبشرة والشعر خاصة في الحمام.

لتنعيم البشرة وإشراق الجمال المغربي تخلط النساء المغربيات أكار فاسي بالماء وطين الغاسول لعمل قناع للجسم بعدها يُترك القناع لمدة نصف ساعة ثم يغسل.

لجعل الشعر ناعمًا وإضفاء لمعانه يتم خلط البودرة بالحناء والماء وتوضع على الشعر كعجينة بعدها يُترك لمدة 30 دقيقة ثم يُغسل.

مياه معطرة

اسرار الجمال المغربي التي يمكنك تجربتها في المنزل

لطالما استخدمت النساء المغربيات المياه المعطرة كعطور وعلاجات للبشرة وكمكونات للطهي في المطبخ حتى أن بعض العائلات تصنع مياهها المعطرة في المنزل باستخدام آلة نحاسية تقليدية.

هنا سوف نلقي نظرة على أكثر أنواع المياه المعطرة شيوعًا كماء الورد وماء زهر البرتقال.

ماء الورد المغربي

اسرار الجمال المغربي التي يمكنك تجربتها في المنزل

في كل ربيع عند قاعدة جبال الأطلس تستيقظ النساء المغربيات قبل الفجر لاختيار عدد لا يحصى من الورود الوردية باليد ويعملون بسرعة لتجنب أشعة الشمس حتى تبقى الورود طازجة ورائحة.

يُطلق على هذا المكان اسم وادي الورود وستُستخدم الورود الفارسية والدمشقية التي تحصدها النساء المغربيات في صناعة الزيت العطري وماء الورد.

كيفية استخدام ماء الورد

يستخدم ماء الورد في أنظمة التجميل المغربية كمنعم للبشرة وتونر وعطر، أما بالنسبة في المطبخ فيتم استخدامه كنكهة. يتطلب الأمر عشرة أطنان من البتلات لإنتاج بضعة لترات من هذه المياه العطرية.

يوضع ماء الورد على كرات قطنية ويمسح برفق على الوجه كمزيل لطيف للماكياج، وبخصائصه المضادة للالتهابات من المعروف أيضًا أنه يهدئ البشرة ويزيل الشوائب.

كما تقوم النساء المغربيات برش ماء الورد النقي على بشرتهن بسخاء بعد فرك قوي في الحمام أو قد يشمون أيديهم بها بعد تناول وجبة.

يتم تعبئة ماركات ماء الورد ذات الجودة الأفضل في زجاجات الرذاذ الداكنة، كما يجب عند التخزين يجب حفظ ماء الورد في مكان بارد ومظلم للحفاظ على مكوناته النشطة.

ماء زهر البرتقال المغربي

اسرار الجمال المغربي التي يمكنك تجربتها في المنزل

يتم تقطير ماء زهر البرتقال (ماء زهر البرتقال أو ماء زهر البرتقال) من أزهار البرتقال المر في شمال إفريقيا أي المغرب، كما إنه مكون عطري شائع في المطبخ المغربي يظهر في أطباق مثل سلطة الجزر والبرتقال والمعجنات مثل اللوز بريوات.


هناك حقيقة غير معروفة وهي أن ماء زهر البرتقال يستخدم أيضًا كمنظف للبشرة خاصة في علاج حب الشباب والوقاية منه بسبب خصائصه القابض المعتدلة والمضادة للبكتيريا. تستخدم النساء المغربيات ذوات البشرة الدهنية ماء زهر البرتقال بانتظام لتوحيد لون بشرتهن بعد غسول الوجه وعلاجات الماسك، كما يعتبر من أسرار الجمال المغربي.

لاستخدام الماء المعطر برائحة الفاكهة بهذه الطريقة : ضعي القليل منه على كرة قطنية أو وسادة مكياج وافركيها برفق على الوجه بالكامل مع تجنب منطقة العين فهو لا يهدئ البشرة ويهدئها فحسب بل يشجع أيضًا على تجديدها.

زيوت عطرية مغربية

اسرار الجمال المغربي التي يمكنك تجربتها في المنزل
وفقا لمركز التجارة الدولية يتم استخراج الزيوت الأساسية والمستخلصات المنتجة في المغرب من المحاصيل البرية والمزروعة على حد سواء. الغالبية العظمى من هذه البرية وعادة ما يتم تنظيم المحاصيل من قبل التعاونيات التي تبيع المحاصيل والزيوت للشركات.

بصرف النظر عن زيت الأركان الذي تمت تغطيته مسبقًا في المقالة يتم استخدام الزيوت الأساسية الثلاثة التالية في كثير من الأحيان لتعزيز الجمال المغربي.

زيت الخزامى - Lavandes

اسرار الجمال المغربي التي يمكنك تجربتها في المنزل

غالبًا ما يُباع زيت الخزامى المجفف في بائعي التوابل والأعشاب في الأحياء. ليس الخزامى مضادًا للبكتيريا فحسب بل له أيضًا رائحة مهدئة.

يُزرع الخزامى بشكل أساسي في المناطق الجبلية الجنوبية الغربية من المغرب وكان جزءًا أساسيًا من الأسر المغربية على مر العصور، و أنا أعيش في المغرب مند صغري، ورأيت نساء مغربيات يستخدمن الخزامى على الجلد والشعر لعلاج جميع أنواع الأمراض والعلل، و هذا يعتبر من أسرار الجمال المغربي الطبيعي.


عادة ما يستخدم زيت الخزامى في شكله النقي من قبل النساء المغربيات لتعزيز الجمال المغربي ومع ذلك بالنسبة للبشرة الحساسة يمكن خلط بضع قطرات من زيت الخزامى مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز قبل وضعه مباشرة على فروة الرأس أو الشعر أو الجلد.

كعلاج تجميلي يستخدم زيت الخزامى لتعزيز الجمال كنمو الشعر والحفاظ على فروة رأس صحية وللمساعدة في تلاشي الندبات، كما يضاف إلى الصابون الأسود لتنظيف البشرة وتنظيفها ويستخدم كعلاج مضاد للبكتيريا للبشرة.

بالإضافة إلى ذلك يستخدم المغاربة في أسرار الجمال المغربي زيت الخزامى الأساسي لعلاج قمل الرأس والوقاية منه ويفركونه على بطون الأطفال وظهورهم وأقدامهم لعلاج المغص.

يستخدم الزيت العطري كمعطر للجو وهو مادة مضافة مفضلة للصابون ومنتجات التنظيف.

خزامى مجفف

في الريف رأيت مجموعات من الخزامى معلقة رأسًا على عقب على طول جدران الممتلكات، وبمجرد أن يجف يتم وضعه في العديد من الاستخدامات، على سبيل المثال غالبًا ما يتم رش الخزامى المجفف تحت سجاد منسوج يدويًا لإضافة رائحة الأزهار إلى غرف المعيشة المغربية التقليدية.

يمكن أيضًا استخدام الخزامى المجفف لصنع شاي عشبي لتعزيز صحة الرحم أو لتهدئة أعصاب المرء، ومع ذلك من المهم ملاحظة أن شاي الخزامى ليس آمنًا للاستخدام أثناء الحمل.

زيت اللوز

اسرار الجمال المغربي التي يمكنك تجربتها في المنزل
اللوز موطنه المغرب ويزرع في العديد من المناطق، وفقًا لمعلوماتي ينتج المغرب 112،681 طنًا من اللوز الحلو سنويًا، مما يجعله أحد أكبر الدول المنتجة للوز في العالم.


يفضل زيت اللوز الحلو على زيت اللوز المر في المغرب لأنه يحتوي زيت اللوز الأساسي على نسبة عالية من الزنك، وهو مثالي لعلاج البشرة الجافة وترطيب الشعر، كما أنه يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في التئام الجلد وحمايته من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

زيت اللوز الحلو خفيف ويمكن دهنه مباشرة على فروة الرأس والشعر والجلد ويمكن أيضًا مزجه بزيت الأركان لترطيب الشعر وإضفاء لمعان عليه، وغالبًا ما ويؤيد الطبيب المغربي المعروف عماد ميزاب مثل هذه الاستخدامات، ويقول إن زيت اللوز الحلو يمكن استخدامه في مجموعة من علاجات التجميل مثل ترطيب البشرة وتعزيز نمو الشعر ويمكن أيضا استخدامه أيضًا كتدليك للرضع.

ومع ذلك يحذر بعض الدكاترة من توخي الحذر من أن يكون الزيت الذي يشترونه نقيًا، ويحذر أيضا من أن بعض البائعين يضيفون بضع قطرات من زيت اللوز إلى البارافين ويبيعونه كزيت عطري نقي.

زيت التين الشوكي

اسرار الجمال المغربي التي يمكنك تجربتها في المنزل
يستخدم زيت اللوز كزيت أساسي مع بضع قطرات من الزيوت الأساسية الأخرى.

يأتي زيت التين الشوكي المعروف أيضًا باسم زيت التين البربري من بذور ثمار صبار Opuntia ficus-indica، وتسمى فاكهة الصبار في المغرب كرموس الهندي أو "التين الهندي".

في حين أن زيت التين الشوكي لم يلفت انتباه العالم، إلا مؤخرًا نظرًا لخصائصه المذهلة المضادة للشيخوخة كانت النساء المغربيات يستخرجن زيت التين الشوكي ويستخدمه لعدة قرون، كما إنهم يعتبرونه الزيت الأكثر ثراءً بالمغذيات في العالم وكنزًا من أرضهم.

تشمل العناصر الغذائية المعبأة في هذا الزيت فيتامين هـ وفيتامين ك والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة، ويوفر هذا الزيت المعجزة ترطيبًا مكثفًا للبشرة، وهو طريقة من طرق التخلص من الهالات السوداء تحت العين و تقليلها، ويعالج فرط التصبغ، كما أنه يهدئ احمرار والتهاب الجلد ويساعد في علاج ومنع حب الشباب والوردية.

كيفية استخدام زيت بذور الصبار

علاج واحد لقناع الوجه المنشط هو تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من العسل وبضع قطرات من زيت التين الشوكي. امزجي معًا في راحة اليد ثم دلكي الوجه واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه. هذا يترك البشرة نظيفة وناعمة، يزيل الرؤوس السوداء ويوحد لون البشرة.

للحصول على أسرار الجمال المغربي بشكل عام، اخلطي ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو مع بضع قطرات من زيت التين الشوكي، ثم ضعي المزيج كمرطب يومي للبشرة للوجه واليدين والجسم.

حدد دائمًا منتجات عالية الجودة

يفضل المتسوقون المغاربة دائمًا شراء المنتجات الخام غير المصنعة لعلاجات التجميل الخاصة بهم لتعزيز الجمال المغربي، كما إنهم يميلون إلى اختيار الأعشاب والمكونات الطبيعية غير المسماة من بائعي التوابل والأعشاب المحليين بدلاً من المنتجات المعبأة تجاريًا وهم انتقائيون للغاية عند شراء الزيوت الأساسية.

أثبتت علاجات ومنتجات التجميل الطبيعية المذكورة أعلاه أنها من أسرار الجمال المغربي الطبيعي وأنها أيضا تعزز جمال نساء المغرب أي شمال إفريقيا على مر العصور. إذا كنت ترغب في تجربة أسرار الجمال المغربي الطبيعي بنفسك فتأكد من الحصول على منتجات غير مغشوشة في أنقى صورها وتجنب الأشكال المخففة والأعشاب الطبيعية المعالجة بإفراط والتي قد تحتوي على إضافات ضارة.

تعليقات