القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو الكولاجين و ما هي مصادره ؟ إليك 8 فوائد الكولاجين للبشرة و الجسم

ماهو الكولاجين و ما هي مصادره ؟ إليك 8 فوائد الكولاجين للبشرة و الجسم

 ما هو الكولاجين ؟ 

الكولاجين هو بروتين هيكلي موجود في الأنسجة الضامة مثل العظام والجلد والشعر والأربطة والأوتار والغضاريف. وهي مكونة من ليفية طويلة ورفيعة حيث تعمل على تماسك خلايا الجلد معًا وتمنح البشرة قوتها. تنتج الخلايا الليفية (خلايا الجلد في الأدمة) الكولاجين.

فقط افهم أن ألياف الكولاجين هي المادة المثبتة لخلايا الجلد. الكولاجين هو حوالي 30٪ من بروتين الجسم، وإذا كنت تستهلك الكثير من السكر، أو تدخن، أو تعاني من اضطراب في المناعة الذاتية أو إذا تعرضت للكثير من أشعة الشمس فقد تتأثر مستويات الكولاجين لديك.

 فوائد الكولاجين - ماذا يفعل الكولاجين ؟ 

يشكل الكولاجين 80٪ من بشرتك، بحيث يجعل بشرتك ممتلئة وشابة، وهو يعمل جنبًا إلى جنب مع الإيلاستين وهو بروتين ليفي آخر. الإيلاستين هو ما يمنح بشرتك مرونة، كما يعتبر الكولاجين مكونًا مفيدًا جدًا في روتين العناية بالبشرة نظرًا لفعاليته.

مصادر الكولاجين - أفضل غذاء للكولاجين

بالإضافة إلى الحفاظ على بشرتنا وشعرنا وأظافرنا وعظامنا وأنسجتنا الضامة والأوتار والأربطة قوية، علينا زيادة كمية الكولاجين في أجسامنا إذا أردنا أن نبقي أنفسنا صغارًا، ولهذا يمكننا الحصول على مساعدة من بعض الأطعمة. هذه بأسعار معقولة ومتاحة بسهولة!

1. بيضة

يلعب البيض وخاصة الجزء الأبيض منه دورًا مهمًا في تكوين الكولاجين، حيث يحتوي على الجلايسين والبرولين، فكلاهما من الأحماض الأمينية الرئيسية التي يتكون منها الكولاجين، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك التخلص من الجزء الأصفر من البيضة، كما يحتوي على فيتامين د والدهون الصحية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد والعظام والعضلات، ذلك يجب تضمين البيض في نظامك الغذائي بأي شكل من الأشكال.

2. التوت

من خلال تضمين التوت في النظام الغذائي فإنه يساعد جسمك في صنع الكولاجين، كما يمكنك تناول التوت الأزرق أو التوت أو الفراولة أو العليق إذا أردت. كل هذه تضيف فيتامين سي إلى نظامك الغذائي، ويساعد فيتامين سي على إنتاج الكولاجين. فيتامين ج فيتامين لا يصنعه الجسم، فلهذا السبب يجب أن نستهلكه. كوب واحد من الفراولة يحتوي على 150٪ من فيتامين سي اليومي. كوب واحد من توت العليق يحتوي على 50٪ من مدخولك اليومي من فيتامين سي.

3. الطماطم

تحتوي الطماطم أيضًا على فيتامين سي الذي يساعد جسمك على بناء الكولاجين، و يمكنك تناوله نيئًا أو إذا أردت رشه بزيت الزيتون وخل النبيذ الأحمر والملح والفلفل. إذا أردت يمكنك أيضًا تناوله عن طريق إضافته إلى السلطة التي تختارها، بحيث يمكن أن يساعد تناول الطماطم بنسبة تصل إلى 30٪ في تكوين الكولاجين. يتخلل اللايكوبين الموجود في تركيز معروف من مضادات الأكسدة وهو مفيد جدًا لبشرتك.

4. الأفوكادو

الأفوكادو ليس فقط للخبز المحمص ويحتوي على فيتامين إي وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في جعل بشرتك متوهجة. تشير الدراسات إلى أن أوميغا 3 تعزز أيضًا تكوين الكولاجين ويمكنك تناوله عن طريق إضافته إلى نخب السلطة أو العصير.

علاجات لزيادة الكولاجين - طرق سهلة لتعزيز الكولاجين 

كما تعلمنا أعلاه فإن الكولاجين هو المسؤول عن تماسك ومرونة الجلد، و إذا أردنا يمكننا تعزيز الكولاجين في بشرتنا.

1. فيتامين سي

لفيتامين ج العديد من الفوائد ، من بينها تكوين الكولاجين و يمكنك تطبيق فيتامين سي موضعيًا أو تناول المكملات الغذائية أو إضافة أطعمة فيتامين سي إلى نظامك الغذائي. تعد الفواكه الحمضية والبروكلي والخضروات الخضراء والفراولة والبابايا مصادر غنية بفيتامين سي.

2. جل الصبار

اكتسب جل الصبار شعبية كبيرة بسبب خصائصه المهدئة للبشرة، بحيث يزيد استهلاك الصبار من مستويات الكولاجين ويقل التجاعيد. الصبار فعال أيضًا ضد التلف والجذور الحرة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية للشمس.

3. تدليك الوجه

ينصح خبراء العناية بالبشرة بعلاجات الوجه في أواخر العشرينات وأوائل الثلاثينيات، كما لا يساعد التدليك بالوجه على الدورة الدموية فحسب، بل يعزز أيضًا تكوين الكولاجين. يمكنك القيام بتدليك الوجه في المنزل عن طريق الضغط الخفيف بحركات دائرية على الخدين والذقن والجبهة.

4. الترطيب

يمثل الماء 60٪ من التركيب الحلزوني الثلاثي المعقد للكولاجين، لذلك شرب المزيد من الماء يحافظ على شكل الكولاجين ويزيل التجاعيد !

فوائد الكولاجين

الكولاجين هو أهم بروتين في جسمك فهو لا يعطي شكلاً لبشرتك فحسب، بل يقوي عظامك أيضًا. يمنحك استهلاك الكولاجين مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك تخفيف آلام المفاصل وتحسين صحة الجلد. دعنا نتعرف على بعض فوائد الكولاجين -

1. يحسن صحة الجلد

مهما كان نوع بشرتك فإن الكولاجين جزء مهم منها، بحيث يقوي بشرتك ويمنحك أيضًا المرونة والترطيب، و مع تقدمك في العمر، ينتج جسمك كمية أقل وأقل من الكولاجين، مما يؤدي إلى جفاف الجلد والتجاعيد. تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول ببتيدات الكولاجين أو المكملات الغذائية يبطئ شيخوخة الجلد، كما تبدأ التجاعيد والجفاف في التقليل.

2. تخفيف آلام المفاصل

مع انخفاض كمية الكولاجين في جسمك يزداد خطر الإصابة بمشاكل المفاصل مثل هشاشة العظام. تشير بعض الدراسات إلى أن تناول مكمل الكولاجين يبدو أنه يقلل من التهاب المفاصل وآلام المفاصل الأخرى.

3. يبقي العظام قوية

تتكون عظامك بشكل أساسي من الكولاجين، مما يمنحها البنية والقوة. مع تقدمك في العمر تبدأ العظام بالضعف بسبب فقدان الكولاجين وهذا يعرض عظامك لخطر الكسر. في هذه الحالة فإن تناول الكولاجين مع الكالسيوم يحافظ على قوة العظام.

4. يحافظ على صحة القلب

تشير الأبحاث إلى أن تناول مكمل الكولاجين يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما يوفر الكولاجين بنية لشرايينك، بحيث إنهم ينقلون الدم من قلبك إلى جسمك بالكامل، خلالها تصبح الشرايين ضعيفة بسبب عدم وجود ما يكفي من الكولاجين. هذا يزيد من خطر تضيق الشرايين وهو ما يسمى تصلب الشرايين، كما يمكن أن يسبب هذا المرض نوبة قلبية وسكتة دماغية.

الفوائد الصحية الأخرى للكولاجين

بالإضافة إلى الفوائد الصحية العديدة المذكورة أعلاه فإن للكولاجين فوائد أخرى أيضًا.

الأظافر والشعر

يقوي الكولاجين الأظافر ويمنعها من الانكسار، وإلى جانب ذلك فإنه يلعب أيضًا دورًا مهمًا في جعل شعرك وأظافرك أطول.

صحة الأمعاء

لا يوجد دليل علمي على ذلك، لكن بعض الأطباء يوصون باستخدام مكملات الكولاجين للحفاظ على صحة الأمعاء.

 صحة الدماغ

لم يتم إجراء أي دراسات حول دور الكولاجين في صحة الدماغ، وعلى الرغم من ذلك يزعم بعض الناس أن تناول الأطعمة والمكملات الغنية بالكولاجين قد حسن مزاجهم وقلل من أعراض القلق.

إنقاص الوزن

يعتقد بعض الناس أن تناول مكمل الكولاجين ساعدهم على إنقاص الوزن وتسريع عملية التمثيل الغذائي، ومع ذلك لا يوجد بحث لتأكيد هذه الادعاءات.

خاتمة 

يساعد الجمع بين مضادات الأكسدة الفموية والمصل / الكريم الموضعي في إبطاء عملية تدهور الكولاجين، بحيث لا يمكنك فقط التخلص من الكولاجين كبدعة جمالية لأنه إذا كانت بشرتك تحتوي على الكثير من الكولاجين ويمكن أن يبطئ من آثار عمرك.


تعليقات