القائمة الرئيسية

الصفحات

15 طريقة طبيعية للتخلص من الانتفاخات تحت العينين

15 طريقة طبيعية للتخلص من الانتفاخات تحت العينين

يمكن أن تظهر الانتفاخات تحت العينين لأسباب عديدة، وقد تظهر عندما تكون متوترًا أو تعاني من نقص في النوم وتختفي عندما تحصل على قسط من الراحة.


ومع ذلك، في مرحلة ما تصبح الأكياس أو الهالات السوداء عنصرًا دائمًا، وهذا للأسف جزء من عملية الشيخوخة ويحدث في أوقات مختلفة لأشخاص مختلفين.

عادة لا تكون الانتفاخات تحت العين سببًا للقلق الطبي، لكنها محبطة ولها مظهر غير صحي.

لحسن الحظ هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل للتخلص من الانتفاخات تحت العينين. إليك المزيد حول الأسباب الشائعة لانتفاخ العين والهالات السوداء بالإضافة إلى الحلول الطبيعية قصيرة وطويلة المدى.

الأسباب الشائعة لحدوث انتفاخات تحت العينين

هناك عدة أسباب محتملة لانتفاخ العينين، حيث تعتبر الحساسية وبعض الحالات الطبية والجينات من العوامل المساهمة، ولكن غالبًا ما يرجع السبب الرئيسي إلى عملية الشيخوخة ونمط الحياة.

مع تقدم بشرتك في السن تبدأ الأنسجة حول عينيك بالضعف. لا يتسبب هذا في ترهل الجلد فحسب بل يسمح أيضًا بتراكم السوائل وهو ما يجعل منطقة أسفل العين تبدو منتفخة أو منتفخة.

أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو أن إنتاج الكولاجين في جسمك ينخفض ​​مع تقدمك في السن. الكولاجين هو أحد المكونات الرئيسية التي تحافظ على أنسجة بشرتك صلبة وسميكة ومرنة، حيث فقدانه هو سبب ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى بما في ذلك الانتفاخات تحت العينين.

إلى جانب السوائل، تسمح الأنسجة الضعيفة للدهون التي تدعم عينيك بالتحرك أسفل عينيك أيضًا، للإضافة إلى ذلك يمكن أن تصبح الأوعية الدموية أيضًا أكثر وضوحًا، مما يجعل المنطقة أسفل عينيك داكنة.

يعد احتباس السوائل الزائد وقلة النوم والتدخين من العوامل الشائعة الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أو تسريع هذا التأثير.

والخبر السار هو أنه يمكنك استخدام الوسائل الطبيعية لتقليل أو التخلص من الانتفاخات تحت العينين. سيكون لبعضها تأثير فوري، بينما يكون للبعض الآخر تأثيرات طويلة المدى.

أفضل الطرق للتخلص من الانتفاخات تحت العينين

1- نظف الجيوب الأنفية

يساعد تنظيف الجيوب الأنفية على التخلص من مسببات الحساسية التي قد تساهم في انتفاخ العين. لن يؤدي ذلك إلى عكس الأكياس الموجودة بسبب شيخوخة الجلد ولكنها طريقة جيدة لمعرفة مقدار المشكلة الناتجة عن الحساسية.

واحدة من أفضل الطرق للقيام بذلك هي استخدام شيء يسمى وعاء نيتي.

أصبحت أواني نيتي شائعة جدًا مؤخرًا على الرغم من أن أصولها تعود إلى الممارسة القديمة لطب الأيورفيدا. إنها طريقة بسيطة لاستخدام محلول ملحي لري قناة الأنف وهذا يمكن أن يساعد مع احتقان الجيوب الأنفية، انسداد الأنف من الحساسية، وحتى التهابات الجيوب الأنفية.

اغسل الجيوب الأنفية بانتظام لتقليل الأكياس ومن أجل علاج الهالات السوداء.

2- استخدمي أكياس الشاي تحت عينيك

قد يبدو وضع أكياس الشاي على عينيك أمرًا سخيفًا، لكنها خدعة قديمة لتقليل الانتفاخات تحت العين.

تعمل أكياس الشاي بشكل أساسي لأنها تحتوي على مادة الكافيين، حيث يُعرف الكافيين بأنه مضيق للأوعية مما يعني أنه يضيق الأوعية الدموية، و هذا يقلل من الانتفاخ تحت العينين ويمكن أن يساعد أيضا في تقليل الهالات السوداء أيضًا. في الواقع ، هذا هو أحد الأسباب التي جعلت الكافيين عنصرًا شائعًا للعناية بالبشرة.

سوف يعمل كل من الشاي الأسود والأخضر بشكل جيد، حيث يحتوي الشاي الأسود على نسبة عالية من الكافيين، لكن الشاي الأخضر له خصائص مضادة للالتهابات .

انقع أكياس الشاي لمدة 3-5 دقائق قبل تبريدها تمامًا في الثلاجة، كما يمكنك بعد ذلك إما وضعها تحت عينيك مباشرة أو على عينك (المغلقة) بأكملها. اتركيه لمدة 15-30 دقيقة.

3- قلل من تناول الملح

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى احتباس السوائل والذي بدوره يساهم في انتفاخ العين. يمكن أن تساعد مراقبة تناول الملح بشكل كبير في تقليل الانتفاخات تحت العينين أو التخلص منها.

أفضل طريقة للقيام بذلك هي تناول وطهي الأطعمة الطازجة الكاملة كلما أمكن ذلك. قم بالملح قليلًا واستخدم توابل أخرى لتعويض الكمية المنخفضة من الصوديوم. قد تجد أن ضغط دمك وصحة قلبك تتحسن جنبًا إلى جنب مع عينيك!

4- ضع كمادة باردةت تحت العينين

الكمادات الباردة مفيدة لأي نوع من التورم، وهذا يشمل منطقة تحت العينين. على الرغم من أنه حل مؤقت فإن استخدام الكمادات سيكون له تأثير فوري على الانتفاخ. إنه خيار جيد للاستخدام إذا انتفخت عيناك بشكل إضافي بسبب قلة النوم أو الإجهاد.

يمكنك استخدام كيس ثلج صغير في قطعة قماش أو أي شيء مبرد، حتى قطعة قماش مبللة باردة ستفي بالغرض، ثم ضع الكمادة لبضع دقائق فقط في كل مرة وتوقف عندما ترى النتائج.

5- اشرب كمية أقل من الكحول والمزيد من الماء

ومن المفارقات أن الجفاف واحتباس السوائل يؤديان إلى تفاقم الانتفاخات تحت العين وخاصة الهالات السوداء. الكحول هو أحد الأشياء التي تجفف جسمك وبشرتك ، مما يؤثر على المنطقة المحيطة بالعينين.

يمكن أن يؤثر التقليل من استهلاك الكحول بشكل إيجابي على صحة بشرتك بالكامل، ولكن التأثيرات ستكون أكبر إذا قمت أيضًا بزيادة استهلاكك من الماء.

لا شيء يرطب جسمك تمامًا مثل الماء النقي. (مما يعني أنه يجب عليك الحذر من السموم في مياه الشرب الخاصة بك .) تحسين ترطيب جسمك سيساعد فقط على الانتفاخات تحت العين وستكون الآثار طويلة الأمد.

6- يعمل على علاج الحساسية الطبيعية

يمكن أن تسبب الحساسية أو تفاقم انتفاخ وأكياس العين، فإذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية، فمن المحتمل أن تلاحظ أن عينيك تصبح منتفخة وربما تشعر بالانتفاخ عند اشتعال الحساسية لديك.

يمكن للسيطرة على الحساسية أن تحدث فرقًا كبيرًا وقد تتخلص من الانتفاخات تحت عينيك إذا كان هذا هو السبب الرئيسي.

كما ذكرنا، يمكنك استخدام شيء مثل وعاء نيتي لطرد المواد المسببة للحساسية من الجيوب الأنفية. ادمج هذا مع علاجات الحساسية الطبيعية الأخرى مثل الزيوت الأساسية ونبات القراص للمساعدة في الحساسية الموسمية. كن على دراية أيضًا بالمكونات السامة في مستحضرات التجميل التي قد تساهم في الحساسية الخفية.

7- التمارين الرياضية لجسمك (ولوجهك)

التمرين هو وسيلة جيدة لتشجيع تصريف السوائل الزائدة، بحيث سيساعد تحريك جسمك باستمرار في الانتفاخات تحت العين وهو مفيد لصحة بشرتك بشكل عام أيضًا. في الواقع، تشير الأبحاث إلى أن التمارين الرياضية هي عنصر أساسي للبشرة الشابة.

إلى جانب ممارسة التمارين "العادية"، قد ترغب أيضًا في النظر في تمارين محددة لوجهك.

أصبحت يوجا الوجه وسيلة شائعة جدًا لتقوية عضلات الوجه وشدها بشكل طبيعي، بحيث يتضمن تمارين محددة لوجهك ورقبتك، مصممة في الغالب لجعل وجهك يبدو أصغر سنًا، وعلى الرغم من أن هيئة المحلفين لا تزال خارجة عن هذا الاتجاه، إلا أن هناك بعض الأدلة على أن تمرين الوجه قد يقلل بالفعل من علامات الشيخوخة.

8- جرب كيس البابونج

يعد وضع كيس شاي البابونج على العين علاجًا قديمًا آخر للحساسية والتورم، ويعمل بسبب خصائص البابونج القوية المضادة للالتهابات وطبيعته المهدئة للبشرة.

للحصول على أقصى استفادة من هذه الخدعة القديمة، انقع كيس شاي البابونج لمدة 10-15 دقيقة، و اتركه يبرد حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة أو ضعه في الثلاجة للاستفادة من الكمادات الباردة، بعدها ضعه على عينيك المغلقتين طالما احتجت إلى ذلك.

يمكن أن يكون البابونج ممتازًا في مساعدتك على التخلص من الانتفاخات تحت العينين مؤقتًا، لكن ضع في اعتبارك أن بعض الناس لديهم حساسية تجاهه، قم بإجراء اختبار للجلد باستخدامه أولاً إذا لم تستخدمه من قبل.

9- ضع الخيار على عينيك

من المحتمل أن يكون الخيار الذي يستريح على العيون المغلقة هو الصورة النمطية عن الذهاب إلى المنتجع الصحي أو الحصول على علاج للوجه. ومع ذلك، قد يكون هناك في الواقع بعض الفوائد وراء هذا التقليد القديم.

بادئ ذي بدء، فإن الخيار المبرد أولاً يوفر الراحة من التورم والانتفاخ، كما أنها تحتوي على بعض مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقلل الالتهاب تحت عينيك، ولأنها تحتوي على 95٪ من الماء وتحتوي على عناصر مغذية مرطبة ، فإنها يمكن أن توفر بعض الرطوبة لبشرتك.

في الواقع، تشير بعض الأبحاث إلى أن الخيار يمتلك نشاطًا مضادًا للتجاعيد ومقاومًا للشيخوخة!

10- إزالة المكياج قبل النوم

عندما تنام متأخرًا، قد يكون من المغري ترك مكياجك، ومع ذلك يمكن أن يؤدي ذلك إلى تهيج بشرتك وتفاقم الانتفاخات تحت العين، كما أنه يزيد من فرص إصابتك بحساسية من المكياج أو عدوى بالعين.

قومي بإزالة المكياج كل ليلة وخاصة حول عينيك باستخدام منظف طبيعي أو زيت لمنع الانتفاخ الناتج عن تهيج الجلد.

11- استخدم واقي الشمس الطبيعي على وجهك

إن الحصول على ضوء الشمس مباشرة على بشرتك أمر مهم وله العديد من الفوائد، بما في ذلك رفع مستويات فيتامين د ، ولكن الكثير منه يمكن أن يسبب تلف الجلد. يؤدي الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية إلى تسريع شيخوخة الجلد ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى جفاف بشرتك.

إن ارتداء نظارات واقية من الشمس خالية من المواد الكيميائية أو النظارات الشمسية التي تغطي عينيك بالكامل لن يؤدي بالضرورة إلى التخلص من الانتفاخات تحت العينين، لكنه سيساعد على وقف المزيد من الضرر ويمنع تدهور الهالات السوداء والتجاعيد وأكياس أسفل العين.

إذا كانت بشرتك قد تعرضت بالفعل لأضرار أشعة الشمس، فإن أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هو تناول الكثير من مضادات الأكسدة مثل الكيرسيتين لتعويض الضرر.

12- الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين أو التعرض للتدخين غير المباشر من أسوأ الأشياء التي يمكن أن تفعلها لبشرتك. البحث أظهر أنه يجفف الجلد ويسرع الشيخوخة المبكرة للجلد، وتتأثر البشرة الأكثر حساسية على وجهك وتحت عينيك بشكل خاص.

والسبب في ذلك هو أن العديد من أكثر من 4000 مادة كيميائية موجودة في دخان التبغ تدمر الكولاجين والإيلاستين، هذان هما أهم نوعين من البروتينات التي تحافظ على بشرتك متينة ومرنة وشابة!

يمكن أن يتسبب التدخين في حدوث انتفاخات تحت العين والهالات السوداء وتغير لون الجلد ويزيد من حدتها، لذا فهذه عادة سيئة يجب التخلص منها.

13- احصل على مزيد من النوم وفكر في وضع نومك

قلة النوم يمكن أن تسبب الانتفاخ وانتفاخات تحت العين في أي مرحلة من مراحل الحياة، ومع ذلك تصبح التأثيرات تراكمية مع تقدمك في السن ولا يصلح جسمك نفسه بنفس السرعة.

عدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة يؤدي أيضًا إلى شحوب البشرة لدى العديد من الأشخاص، وهذا يجعل الانتفاخات والهالات السوداء أكثر وضوحا تحت عينيك.

إلى جانب الحصول على مزيد من النوم (7-8 ساعات هي الكمية الموصى بها) قد تؤثر طريقة نومك أيضًا على عينيك وجلدك، ويمكن أن يساعد النوم على ظهرك أو رفع رأسك قليلاً على منع تجمع السوائل تحت عينيك.

14- زد من تناول فيتامين سي لزيادة إنتاج الكولاجين

يحتوي فيتامين سي على العديد من الفوائد للبشرة، لكنه يضيء حقًا من خلال زيادة إنتاج الكولاجين.

الكولاجين مسؤول بشكل أساسي عن الحفاظ على بشرتك ممتلئة وخالية من التجاعيد وترهل الجلد وما إلى ذلك، بحيث يبدأ جسمك بشكل طبيعي في إنتاج كمية أقل وأقل من الكولاجين مع تقدمك في السن. هذا هو أحد أسباب ظهور الانتفاخات تحت العين في المقام الأول.

إذا كنت ترغب في التخلص من الانتفاخات تحت العين للأبد ، فإن استعادة مستويات الكولاجين أمر لا بد منه حقًا.

والخبر السار هو أن فيتامين سي هو محفز كبير لإنتاج الكولاجين، فهو يساعد جسمك على تصنيع الكولاجين، مما يؤدي إلى ترميم البشرة وتجديد شبابها. يمكنك الحصول عليه في نظامك الغذائي من خلال الفواكه والخضروات أو في مستحضرات العناية ببشرتك من خلال مكونات مثل كامو كامو وزبدة المانجو.

15- استخدم كريم طبيعي للوجه أو العين

في حين أن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها بنفسك لتقليل الانتفاخات تحت العين، قد تكون كريمات الوجه أو العين المضادة للشيخوخة هي الدفعة الإضافية التي تحتاجها بشرتك، والغرض المحدد منها هو تقليل علامات الشيخوخة مثل الانتفاخ والجلد المترهل.

من الممكن صنع كريم خاص بك في المنزل أو يمكنك اختيار واحد بمكونات نقية وطبيعية للشراء. من الناحية المثالية أنت تريد شيئًا مرطبًا ويحتوي على مكونات تعمل على تجديد الكولاجين والإيلاستين على وجه التحديد (بما في ذلك مصدر فيتامين سي).

ابحث عن كريم يستخدم زيوت نباتية حقيقية ومستخلصات نباتية، وهو منتج عضوي معتمد من وزارة الزراعة الأمريكية، مما يعني أنه نظيف وغير سام بشكل مستقل وبصرامة. ( كن حذرًا من المنتجات التي تطلق على نفسها اسم "طبيعي" أو "عضوي"، مما قد يعني مكونًا واحدًا من بين بحر من المكونات الاصطناعية. فأنت تريد أن تضع شيئًا على بشرتك يساعد حقًا في تجديدها وليس العمل ضدها على المدى الطويل بمكونات اصطناعية وسامة!)

تعليقات