القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار

الطبيعة المغربية الخلابة ! شلالات أوزود

شلالات أوزود سحر طبيعي لا يقاوم 


الطبيعة المغربية الخلابة ! شلالات أوزود

نحو الجمال،  يحكي لكم منظر الطبيعة المغربية الخلابة في مناطق عدة . و في هذه الفقرة نحط الرحال في شلالات أوزود سحر طبيعي لا يقاوم  مملكة الماء وهيبة السماء .

أوزود، المتواجدة في رحاب الأطلس الكبير بين السهول و الجبال، تأسرك بطيب هوائها و نقاء مائها و زرقة سمائها و خضرة أرجائها، و تسكب في نفسك فيضا من السعادة و الرضى... شلالات أوزود لن تبرحها حتى تعقل العزم على العودة إليها .

أوزود هي منطقة جبلية تحتضنها جبل بأطلس الكبير، وهي تابعة إداريا لإقليم أزيلال . تتميز هذه المنطقة بنهر أوزود، و الذي يشكل شلالات تعتبر الأعلى في المغرب و شمال إفريقيا بعلو يناهز عشرة أمتار .

سمي هذا النهر بأوزود نسبة إلى القرية المجاورة، بحيث ينبع النهر من عدة عيون تتواجد بجبال المنطقة المحيطية و يمتد لمسافة أربعة كيلومترات ليلتقي بنهر العبيد المفترق من سد الويدان، ليصب الإثنان في نهر أم الربيع الذي يمتد إلى المحيط الأطلسي حيث مصبه نواحي مدينة الجديدة . شلالات أوزود مصدرها منبع إيربولا، الذي يبعد 2 أو 3 كيلومترات منها .

كلمة أوزود لها معنيان اللغة الأمازغية ف ( إيزيد ) تعني الطحين،  أو أوزود تعني شجرة الزيتون . وتعرف منطقة أوزود إقتصاد جد مهم، يرتكز أساسا على السياحة الداخلية و الخارجية .

تتميز هذه المنطقة بجمالية وروعة المناظر  و الطبيعة المغربية الخلابة مما يجعلها قبلة للسياح والزائرين من المغرب ومختلف مناطق العالم مثل آسيا أستراليا و أمريكا و القارات .كما تتميز بالتنوع النباتي والحيواني حيث أشجار البلوط والصفصاف والبساتين المثمرة من الرمان واللوز والزيتون والتين والتفاح والليمون تم العناية بها في بيئة صحية. كما بامكان السائح أيضا الاستمتاع برؤية الطيور الموسمية والزواجف والقرود البرية المنتشرة فوق الأشجار  وتقديم الطعام لها.

إن سكان منطقة أوزود بمختلف فئاتهم من مرشدين سياحين ومستثمرين وغيرهم بحيث يستفيدون بطريقة مباشرة وغير مباشرة من إقبال السياح على المنطقة من داخل الوطن و خارجه .

توجد بالمنطقة مراكب صغيرة لنقل السياح بين ضفاف النهر ، وهي مراكب تقليدية محلية الصنع، إعتمد في إنشائها على الخشب والبراميل البلاستيكية.

تتميز هذه المنطقة بالمناطق الطبيعية الخلابة و الجميلة، إضافة إلى تواجد كثيف لأشجار الزيتون . أهم نشاطها الفلاحي هو جني الزيتون ، نظرا لوفرة أشجار الزيتون التي تغطي مساحة تقدر بأربع مائة و خمسون هكتارا وهي منطقة مسقية .
الزيتون المستخلص ذو جودة عالية و طريقة عصر الزيتون تقليدية .

الأنشطة التي يمكنك القيام بها في أوزود وهي :

  • الغوص و السباحة
  • القفز بالمظلات
  • ممارسة الصيد
  • تسلق الجبال
  • ركوب الدراجات الهوائية

الفنادق المتواجدة بجوار شلالات أوزود :

قصبة أم هاني ، دار آية و maison d' hôtel

المطاعم المتواجدة بشلالات أوزود :

يوجد في هذا المكان مطاعم ومقاهي صغيرة منتشرة على طول الدرج الذي يؤدي إلى أسفل الشلالات, حيث تقدم مشروبات منعشة وباردة , ومأكولات لذيذة كالطبخ المغربي التقليدي و العصري حتى أن بعض من أبناء المنطقة يقومون ببيع الخبز الطازج الذي أعد في أفران طينية تقليدية, وقد يقيم بعض السياح المحليين حفلات الشواء تحت الخيام أو تحت الظلال التي توفرها أشجار الزيتون المنتشرة في جنبات الشلالات مستمتعين بجمال المكان و روعته ...

الطبيعة المغربية الخلابة ! شلالات أوزود

تعليقات

التنقل السريع