القائمة الرئيسية

الصفحات

اليك أفضل 10 أماكن سياحية وترفيهية في المغرب

10 أماكن سياحية و ترفيهية في المغرب 

نحو الجمال، و يحكي لكم منظر الطبيعة المغربية الخلابة في مناطق عدة. و في هذه الفقرة نحط الرحال في  10 أماكن سياحية وترفيهية في المغرب .

شاطى legzira

10 أماكن سياحية و ترفيهية في المغرب
 
شاطئ legzira و هي منطقة ساحلية تحظى بإهتمام كبير من جميع أنحاء العالم، بسبب التكوينات الصخرية الطبيعية فيها، و نقطة تميزها عن الشواطئ الأخرى من حيث الجمال الطبيعي الرائع.

كانت عبارة عن قوسان من الحجار الرملي، يخران من المنحدران، و لسوء الحظ إنهار أكبرهما في عام 2016 بعد آلاف السنين من التآكل، ومع ذلك من القوس الأصغر لا يزال مشهدا مثيرا للإعجاب، و معروف جدا بأنه خلفية لعددا لا يحصى من الصور الشخصية التي يتم إلتقاطها عند غروب الشمس. ولا يزال الشلطئ مكان رائعا للتكوينات الصخرية الرائعة والغريبة، ويشتهر بالشمس الذي يمتد عبر السماء و يصلط الضوء على مجموعة من الألوان الحمراء في الصخور . كما يعتبر الشاطئ مكانا شهيرا بسسب طقسه العاصف لممارسة رياضة الإنزلاق والطيران وركوب الأمواج .

مدينة الدار البيضاء




تقع مدينة الدار البيضاء في المملكة المغربية على ساحل المحيط الأطلسي شمال قارة إفريقيا و تبعد المدينة عن العاصمة ما يقارب 95 كيلومترا و تعرف مدينة الدار البيضاء بإسم كازابلانكا ( casablanca ) وتعد المدينة عاصمة إقتصادية والتجارية لدولة المغرب وهي أكبر مدينة فيها .

يعود تاريخ المدينة إلى أكثر من ألف سنة قبل الميلاد، ومند إستقلال دولة المغرب عام 1956 والمدينة تشهد تطورات عدة في جميع المجالات السياحية و التجارية و الإقتصادية . كما تتنوع الصناعات في المدينة إلى صناعات الإلكترونيات والسيارات و النسيج و الصناعات النسائية . ومن أبرز معالم المدينة :

- كرنيش ( عين الذياب ) : و هو واجهة بحرية تضم العديد من الفنادق و المطاعم و المسابح .
- مسجد الحسن الثاني : هو سابع أكبر مسجد في العالم و أكبر مسجد في الدولة نفسها، و في قارة إفريقيا و قد شيد هذا المسجد فوق الماء و بدأ بناؤه عام 1987 , و استغرق بناؤه مدة ستتة أعوام، ومأذنته أندلوسية الطابع يبلغ إرتفاعها إلى 210 متر فوق سطح الأرض .
 - شارع محمد الخامس: و يمتد الشارع لمسافة 2 كيلومترا و هو من أقدم الشوارع في مدينة الدار البيضاء حيث يعود تاريخ المباني فيه إلى ثلاثينيات القرن العشرين .

مدينة مكناس

10 أماكن سياحية و ترفيهية في المغرب

تقع مدينة مكناس في شمال شرق المملكة و تبعد عن العاصمة الرباط 140 كيلومترا شرقا، وتعتبر كلمة مكناس من الكلمات الأمازيغية التي تعني محارب . تعرف المدينة بكونها ذات طابع فلاحي خاص و تعتبر من أهم المدن التي لعبت دورا مهما في تاريخ الغرب الإسلامي و يبلغ عدد سكان المدينة حوالي نحو المليون نسمة.

أنشأت المدينة في القرن العاشر ميلادي وأمر السلطان مولاي إسماعيل ببناءها لتصبح عاصمة جديدة لمملكته التي حاول أن تكون مثل العاواصم الأوروبية. إلا أن المدينة فقدت أهميتها في القرن الثامن عشر .

هناك العديد من الآثار المهمة بالمدينة، ومن أهمها باب المنصور الضخم و القصر الملكي ومسجد إيريما ،كما تتميز المدينة بمناخها المعتدل في الصيف و البرودة في الشتاء . و تتميز أيضا بجودة الجبال الرائعة التي تحيط بها، ومن أهما جبال evran و التي تعتبر للسياح بإسم سويسرا القارة الإفريقية لأنها تشبه جبال الألب .

مدينة شفشاون 

10 أماكن سياحية و ترفيهية في المغرب

10 أماكن سياحية و ترفيهية في المغرب

مدينة شفشاون و هي واحدة من أهم المدن بالمغرب و التي تقع على الساحل الشمالي للبلاد، و يطلق عليها المدينة الزرقاء نظرا للبيوت الزرقاء التي تنتشر بها. و من أهم الأماكن السياحية في تلك المدينة : 

 - القصبه : و هي منطقة غرب المدينة و هي من أهم المباني، و قد تم بناء منطقة القصبة عل طراز نابلسي .
- متحف الإثنوغرافي : يضم هذا المتحف على عدد كبير من الآثار و القطع الأثرية التي تمثل ثقافة مدينة شفشاون .
- حي السويقة : وهو من أهم المناطق السياحية في المغرب إلا أنه ثاني أقدم تجمع في المدينة .
- المسجد الأعظم : مسجد يحضى بأهمية كبيرة سواء على الجانب الديني أو السياحي، وهو أحد أهم الأماكن الممتلئة بالسياح في كل وقت بالمدينة.
- شلالات أقشور : تتميز شلالات  أقشور  بجمال الطبيعة الخلابة 

مدينة أصيلة


10 أماكن سياحية و ترفيهية في المغرب

تأسست هذه المدينة التارخية عام 1500 قبل الميلاد، وأول من سكنها هم الأمازغيون ومن ثم استوطنها الفنقيون والقرطاجيون ،ثم أصبحت المدينة قلعة رومانية أطلق عليها لقب زيليس أو زيلي . 

أما في العصر الإسلامي فقد شهدت هجرة أندلوسية من أهالي شادولا من خلال العصر الأموي، وإتخدها المسلمون ميناء مهم لهم . وفي عام 1307 أصبحت ميناءا تجاريا مهما يربطها بمدن الساحل الأوروبي، مثل مدينة جونوة والبندقية و برشلونة . وفي عام 1471 إحتل البرتاغليون مدينة أصيلة أثناء حكم السلطان الشيخ مهدي وبقية تحت الإحتلال عام 1549. ومن المعالم الأثرية المهمة بالمدينة : 

- قصر الريسوني : الذي بني في أوائل القرن 19 وسمي بالقصر الريسوني نسبة إلى الثائر أحمد الريسوني، ويتميز هذا القصر بالطابع الجمالي المبهر للفن الإسلامي المغربي الأندلوسي .
- ساحة باب القمرة : وهي من المعالم المشهورة الواقعة بالجهة الشرقية للمدينة بالقرب من باب البحر و تتميز بشكلها المربع وشكلها المربع الذي بني في عهد إحتلال البرتاغليين للمدينة .
- المسجد الجامع : و هو أحد رموزالدينية المدينة، ويعود بناؤه إلى القرن الثالث الهجري، ويتميز بشكله المستطيل و لونه الأبيض وكذلك بصوامعه الثمانية الأضلاع على غرار الطابع الأندلوسي القديم .

مدينة الصويرة 

 
10 أماكن سياحية و ترفيهية في المغرب

تقع مدينة الصويرة على المحيط الأطلسي ،وتمتاز بطباعها المعماري والتاريخي العريق ، وبنيت أصوار المدينة في القرن 18  وتمتاز المدينة المغربية بالنسج بين القديم و الحديث ، و تتراوح درجة الحرارة في أكتوبر بين 16 C° درجة إلى 20 C° درجة , مما يوفر شروطا مثالية لركوب الأمواج والقوارب الشراعية في المحيط . يطلق على المدينة بإسم مدينة الرياح بسبب رياحها العاصفة .

يمكن للسياح زيارة مجموعة أماكن المتنوعية والقيام بالأنشطة الرائعة بالمدينة، كما توفر الصويرة مجموعة من المنتجعات السياحية الفاخرة التي تقع خارج أصوار المدينة .

و يعتبر ميناء مدينة الصويرة من أهم الأماكن للتنزه ومراقبة قوارب الصيد الزرقاء، الصيادين العائدين بأسماكهم الطازجة، كما يمكن للسياح تناول طعام الغداء بالقرب من الميناء . 

وتغطي المدينة شبكة من الشوارع المعقدة التي تتفرع منها الكثير من أسواق اللحوم والأسماك والخضروات والحبوب والملابس والتوابل والتي يمكن القضاء فيها وشراء مجموعة من الهدايا المغربية كالفخار الملون والنجاد . وتنظم المدينة ومرافقها مجموعة من العروض الموسيقية والحفلات إلى جانب فاعليات الرقص القليدي، و يمكن تناول وجبة العشاء في ساحة مولاي الحسن على الشاطئ مباشرة .

مدينة فاس 

10 أماكن سياحية و ترفيهية في المغرب

تقع مدينة فاس في شمال المغرب و تحديدا في وادي فاس قرب نهر سيبو. و تعتبر المدينة ثاني أكبر مدن المغرب وكانت فاس مركزا للجالية اليهودية خلال العصور التاريخية السابقة ، بالإضافة إلا أنها إحدى المدن الإمبراطورية قديما، كما أنها كانت مركزا تجاريا مهما، ومن الجدير بالذكر أنها المدينة حاليا هي إحدى مواقع التراث العالمي حسب تصنيف اليونيسكو . 

تعد المدينة من المدن الساحرة بالنسبة لزوارها، فهي مدينة محاطة بالتلال و الغابات، الأمر الذي جعلها من أجمل الأماكن في المنطقة هناك ، كما أنها تتمتع بالعمارة المغربية الأصيلة التي لم يمسها أي تذخل معماري حديث . و تتميز أيضا بالفسيفساء ، و المداخل المقوسة، و الأعمال الحديدية الجميلة كما أنها تتمتع بإنس تاريخي غني، حيث أنه يمكن زيارة آثار الرومانية التي تعود للعصور الوسطى . ومن أشهر المعالم السياحية في المدينة :

- المذابغ : ومن هذه المذابغ التقليدية مذبغة شوارى ، ومازالت المدينة تمارس الطرق التقليدية في إنتاج الجلود وذباغتها و التي تعود للعصور الوسطى .
10 أماكن سياحية و ترفيهية في المغرب

- مسجد القيرويين : ويقع المسجد في المدينة القديمة و يعتبر ثاني أكبر مسجد في البلاد ،ويتصل المسجد بأقدم جامعة هناك، ليعود تارخها إلى منتصف القرن التاسع كما تعد مكتبة المسجد إحدى أقدم و أهم المكتبات في العالم .

- المدرسة البوعنانية : والتي تم بناؤها خلال الحكم المرنيين، حيث إنها كانت كلية إسلامية تاريخية ،إذ تعد هذه الكلية شاهدا على العمارة في المغرب آنذاك .

- دار البضحاء : الذي تم تحويله في عام 1915 إلى متحف يضم العديد من القطع الأثرية والمنحوتات الخشبية والبلاط المغربي، بالإضافة إلا أنه يضم حديقة رائعة تم بناؤها على اطراز الأندلوسي القديم .

- القصر الملكي : و يسمى بدار المخزن أو قصر فاس، وهو يعد من إحدى القصور الملكية التي تتوزع في كل المدينة، وذلك لغايات النزول بها عند زيارتهم للمدن الأخرى . ويتميز هذا القصر بالأبواب العملاقة التي تم زيارتها من النحاس الأصفر والذهبي كما يحيط به أعمالا مكونة من بلاط الزليج وخشب الأرض المنحوت، بالإضافة إلى فن الفسيفساء الجميل .

الأطلس الكبير 

10 أماكن سياحية و ترفيهية في المغرب

10 أماكن سياحية و ترفيهية في المغرب


كان الأطلس الكبير يسمى بجبل درن أو جبل الحياء ،و يقع بوسط المغرب. تمتد هذه السلسة من المحيط الأطلسي جنوبا وغربا إلى غاية الحدود الجزائرية المغربية شرقا ، وتعد هذه السلسلة حاجزا طبيعيا يفصل بين مناخين متضاطين هو المناخ الرطب والمناخ الجاف الصحراوي، وترتفع قممه بشكل كبير، بحيث ترتفع أعلى قممه إلى 4164 م هي قمة تبقال ، وتعتبر أعلى قمة جبلية في شمال إفريقيا والوطن العربي. وبالأطلس الكبير يتراوح قممها من 3600 م إلى 3900 م وهذا ما يجعل المغرب وجهة كبرى للسياحة الرياضية في إفريقيا خاصة رياضة تسلق الجبال .

مدينة مرزوقة

10 أماكن سياحية و ترفيهية في المغرب

مدينة مرزوقة وهي أحد مدن الجنوب الشرقي للمملكة، تبعد عن الحدود الجزائرية المغربية ما يقارب 20 كيلومترا وفيها تكون الكثبان الرملية و التلال في حالة تحول وتشكل مستمر .الأمر الذي يجعل السائح يسهو مندهشا بالمنظر هذه التلال الرملية والكثبان التي تتحول لتبدو وكأنها أمواجا متحركة . عند غروب الشمس و شروقها تزداد الدهشة و الإنبهار لتداخل غروب الشمس مع لون الصحراء . وبإمكان السائح أن يدفن جسمه تحت الرمال الساخنة لتتحول تجربة النوم تحت الرمال في الخلاء إلى متعتة حقيقية لا تنسى ، ولنودع النهار بغروب شمس جميل .

تعد مدينة مرزوقة واحدة من أروع المدن في المغرب والتي أهملها المغاربة لمدة طويلة و ذلك قبل أن يكتشف السياح سحرها و فائدتها وهذا الأمر قادها لتصبح اليوم واحدة من مصادر و مفاخر قوة المتجه السياحي عبر العالم .

مدينة مراكش

مدينة مراكش أو المدينة الحمراء ،سميت بذلك نظرا لمبانيها وأسوارها المبنية بالطين الأحمر، و يشار إلى أنها بنيت في فترة إقامة الموحدين و يحيط بالمدينة المراكشية القديمة بستان النخيل الواسع . كما تحتوي المدينة على ضريح السعيد الذي يعود تاريخه إلى القرن 16 وقصر البديع أو البيداء ويرجع تارخه إلى القرن 18 و المسكن الملكي الذي يعود إلى القرن 19 . جميع هذه الأماكن تعكس نمو تاريخي للمدينة ومن الأماكن السياحية بالمدينة :

 - ميدان جامع الفناء : والذي أسسه المرابطون، هي ساحة رئيسية في المدينة ،ويعد هذا المكان الأكثر حياة بالمدينة .


10 أماكن سياحية و ترفيهية في المغرب

- مسجد الكتبية : والذي يتميز بنوافذه المنحنية وبأقواسه المزخرفة وبجماله الرائع إذ أن حجارته مصنوعة من الحجارة الحمراء ويصل إرتفاع المسجد إلى 70m .


10 أماكن سياحية و ترفيهية في المغرب

- قصر البادي : في الوقت الحالي توجد بقايا هذا القصر ولكنه  لا يزال يحتفظ بمكانته . إذ أنه الوجهة السياحية الأولى بالمدينة حيث ينضم فيه مهرجان مراكش الثقافي للفنون الشعبية . كما تتميز مدينة مراكش المغربية بجمال منتزهاتها وخصوصا بستان زيتون المنارة وحدائق أكدال .




10 أماكن سياحية و ترفيهية في المغرب


10-lieux-touristiques-au-Maroc .

تعليقات