إليك 7 طرق الإقناع و التأثير بسهولة  ستبهرك كثيرا !


السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته، أتمنى أن تكونوا بخير وبصحة جيدة أينما أنتم. في هذه المقالة سنتحدث عن موضوع ألا وهو طرق الإقناع والتأثير بسهولة . من يود أن أتحدث في أي موضوع، يكتبه في خانة التعليقات. فلندخل في الموضوع. 

الكثير يعتقد أن الإقناع أمر فطري أو موهبة ربانية، لكن هذا الأمر غير صحيح 100%، لأن هناك 2% من البشر ينادون ويتمتعون بهذه الموهبة، أما الباقي فيتعلمونها بالإكتساب والتدريب والتمرين. 

كما فعلت أنا، كعملي كتاجرة وتعاملي اليومي مع الزبناء ومحاولتهم بإقناعهم بالمنتج لم يخطر على بالهم شراءه أصلا لما إستطعت تعلم الإقناع والتأثير بسهولة. فللتأثير على الآخرين يجب إستعمال الإقناع بأفضل أسلوب، لكن هذه الأساليب التي سأذكر لكم لا تستعمل مع جميع الأشخاص لأن كل شخص وطريقة تفكيره، كل شخص و كيف يقتنع، وقد تكون بحاجة إستعمال أسلوب واحد لتقنعه بسهولة،وقد تحتاج لإستعمال كل الأساليب، لذلك طريقة الإقناع تختلف من شخص لآخر.

7 طرق الإقناع و التأثير بسهولة


1- إعرفه جيدا 

أول أسلوب، الشخص الذي تريد إستخدام أسلوب الإقناع معه، يجب أن تعرفه جيدا، حاول أن تأخد بعض المعلومات منه، ماذا يحب وماذا يكره ؟ ثم ضع نفسك مكانه، ثم فكر بعقله. لو قيل لك نفس الكلام الذي تريد أنت قوله كيف ستقتنع ؟ 

2- العاطفة

ثاني أسلوب، العاطفة ! يجب أن تستغل الجانب العاطفي في الشخص في إقناعه أي تحرك مشاعره قليلا. 

3- نقط ضعفه

ثالث أسلوب، حاول أن تجمع نقاك ضعفه وتستغل البعض منها من أجل الإقناع.

4- محاصرة الأفكار

رابع أسلوب، محاصرة الأفكار! هذا الأسلوب ذكي جدا وغالبا ما ألاحظ كبار السياسين يستعملونه، فمأخرا لاحظت رئيس الصين إستعمله مع رئيس أمريكا. 

كي لا نذخل في ما لا يعنينا دعوناي أعطيكم مثال، لكن إفهموا قصدي. فمثلا الأم إذا أرادت أن ينام طفلها باكرا تسأله هل ستنام مع الثامنة أم مع التاسعة ؟ فيختار الطفل التاسعة معتقدا أنه الأفضل، لكن الأم كلا ساعتين في مصلحتها، فلو سألت طفلها متى ستنام، لقال مع الثانية عشر ليلا أو الواحدة. هكذا الأم أقنعت طفلها أن ينام باكرا فقط بمحاصرة أفكاره.

5- ذكر الإيجابيات

رابعا، ذكر الإيجابيات دون السلبيات وغالبا هذا الأسلوب يستعمل مع الجميع، أهلك، زبائنك، أصدقاءك، أي شخص تريد إقناعه. قم بذكر كادل الإجابيات وإنسى السلبيات تماما، فأنت هنا من يتحكم بنظرة الشخص للشيء الذي تريد إقناعه به، فأنت هنا من تجعله يرى ما تريده أنت. 

للتوضيح، مثلا إذا قلت للشخص هذا الكأس نصفه ممتلأ لنظر الشخص إلى النصف الممتلأ إلى الإيجابي في الأمر، لكن إذا قلت له نصفه فارغ لنظر إلى النصف الفارغ فقط. إذا أنت من تتحكم بنظرة الشخص، هل تريده أن يرى الإيجابي في الأمر أم السلبي في الأمر 

6- التراكم

سادس أسلوب، التراكم ! هناك بعض الأشخاص يحتاجون إلى الوقت كي تستخدم معهم أسلوب الإقناع وتقنعهم كل يوم محاولات أكثر. 

سأحاول أن أشرح لكم بقصة قصيرة معبرة دون ذكر الأسماء. قائد طيارة حربية أعتقل ظلما ووضعوه في زنزانة منفردة، ووضعوا على باب زنزانته حارسا شرسا لا يرحم، وكان حين يدخل على هذا القائد يضرب باب زنزانة برجله ويرمي له الطعام. وكان يفكر هذا القائد كيف لي أن أقنع هذا الشخص أن يوصل رسالتي لزوجتي كي تعلم أني لازلت على قيد الحياة، وكان الكلام ممنوع معه. فكان القائد يحاول كل التقدم بخطوة، بدأ بالإبتسامة. في كل مرة كان يدخل الحارس ويضرب الباب برجليه يبتسم له القائد حتى بدأ الحارس يفتح الباب بأذب، بعدها بدأ القائد يلقي السلام عليه يوما بعد يوم حتى بدأ الحارس أيضا يرد السلام، ثم بدأ القائد يتقرب من الحارس شيئا فشيئا يوما بعد يوم حتى أقنعه بأن يوصل رسالته إلى زوجته لتعلم مكانه. 

7- العنف

هذا الأسلوب مهم لكن لا يستعمل إلا مع البعض، أحيانا العنف يجدي نفعا فالنبتة كي تخرج يجب أن تدفع التراب . 

إنتهينا،وصلنا إلى أخر الموضوع،هذا ليس كل شيئ لأسلوب الإقناع ولكن دعونا نكتفي بهذا القدر كي لا أطيل عليهم. دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم.

Post a Comment

أحدث أقدم