القائمة الرئيسية

الصفحات

إليكي أفضل نصائح روتين العناية بالبشرة اليومي إكتشفيها

إليكي أفضل نصائح روتين العناية بالبشرة اليومي  إكتشفيها


السلام عليكم و رحة الله تعالى و بركاته، أتمنى أن تكونوا بخير وبصحة جيدة. في هذه المقالة سوف نتطرق إلى موضوع ألا وهو أفضل نصائح روتين العناية بالبشرة اليومي.

جميع النساء والبنات يردن أن يتمتعن ببشرة جميلة ومشرقة ومتوهجة، ولكن مع وجود العديد من المنتجات المختلفة في المحلات التجارية، قد يكون من الصعب معرفة المنتج الذي يصلح إستعماله أو بمعنى آخر المنتجات التي يجب استخدامها. 

هناك أيضا عوامل أخرى تؤثر على كيفية استجابة بشرتك لتلك المنتجات، تعتبر هذه العوامل مثل عامل السن، عامل المناخ، عامل الهرمونات، عامل النظام الغذائي،عامل نمط الحياة،عامل الحمل،وحتى عامل الأمراض والأدوية. للإجابة على أسئلتك اليومية عن العناية بالبشرة، يجب أولا التعرف على نوع بشرتك لكي تطبقي روتين العناية بالبشرة الذي يتناسب معكي.

روتين العناية حسب نوع البشرة

1- روتين العناية بالبشرة المختلطة

نلاحظ أن أغلب الأشخاص الذين لديهم بشرة مختلطة تصبح بشرتهم دهنية خصوصا في منطقة T أي على الأنف والذقن والجبهة. ومع ذلك، تتغير البشرة المختلطة كثيرا في الصيف فتصبح ذهنية أكثر، أما بالنسبة في فصل الشتاء يكون تصبح البشرة جافة، وقد يؤدي ظهور البثور بسبب تغيرات الهرمونية التي تطرأ في الجسم. 

ولكي تحافظي على بشرتك من الشيء الذي يجلب الرطوبة لها، يجب أولا إختيار المنظفات المناسبة التي تكون جيدة ومناسبة حسب نوع البشرة من أجل الحصول على تأثير تنظيف عميق، ويجب أيضا أن يكون التنظيف بالبشرة لطيفا بما يكفي لكي لا يحدث تجريد بالجلد.

تعمل البشرة المختلطة بشكل جيد مع المنتجات ذات القوام الخفيف والتي يمكن وضعها في طبقات وتكييفها مع مناطق مختلفة من الوجه، لذلك اختاري روتينًا للعناية بالبشرة المختلطة، مثل إستخدام المنتوجات التي تمص الزيوت للمناطق الدهنية وإستعمال منتجات الترطيب في كل مكان على البشرة. 

تعتبر المنظفات ( المرطبات ) على أنها تحتوي على المواد الهلامية وأحبار الحليب والأمصال السائلة بشكل رائع، وتعمل خلال النهار على تقوية حاجز البشرة وتزيد من محتواها المائي، للذلك قومي بروتين العناية بالبشرة، نظفي بشرتك وتفاذي بترطيب منطقة T الدهنية. أنا بالنسبة بالليل استخدامي المنظفات والتونر والعلاجات التي ستستمر في تنظيم الإفراط في إنتاج تلك الزيوت بالبشرة.

2- روتين العناية بالبشرة الدهنية

إذا أصبح وجهك ذهني في نهاية اليوم، فهذا يدل على أن نوع بشرتك دهنية، وغالبا ما يسبب ذلك بظهور حب الشباب بكثرة في البشرة الدهنية، وذلك بسبب فرز الزيوت الزائدة التي تحبس خلايا الجلد الميتة داخل بصيلات الشعر على وجهك.

لعلاج هذه الزيوت الزائدة وحب الشباب يجب عليك أن إستخدامي فقط المنتجات المناسبة للبشرة،حيث ينصح أحد الخبراء التجميل بتجنب القوام المطري والمنسق بشدة والالتزام بالسوائل أو الأمصال خفيفة الوزن أو المواد الهلامية. تعد البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب إلى تراكم الجلد الميت على سطح الجلد مما قد يؤدي إلى بشرة باهتة وانسداد المسام وظهور البثور.

يعتبر التقشير ضروري لمنع الانسداد بالمسام وظهور حب الشباب،لذلك إستخدمي منتجا يحتوي على أحماض بيتا هيدروكسي وأحماض ألفا هيدروكسي و التي تدخل وتخترق المسام لتنظيفها، حيث أوضحت إحدى خبيرة التجميل أن حمض الساليسيليك المشهور أنه معروف جيدا باختراق الجلد الميتة وإذابة إفرازات الزيوت بالبشرة، يعني من خلال إستخدام BHA يتم علاج ذلك تلك الإفرازات.

يساعد أيضا حمض الجليكوليك AHA على التجدد الجلد وإعادة البناء من خلال تسريع تجديد الخلايا وإعادة تنظيم البشرة، وهذا من أجل الحصول على بشرة أكثر نعومة وجمالا.

تستفيد البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب بشكل كبير من هذه المكونات والمنتجات النشطة، سواء كانت على شكل منظف أو تونر أو علاج مسائي، وهذا العلاج يصلح للبشرة بشكل كبير لأي شخص مهما كان سنه. ونصيحة أخيرة لكي يا سيدتي لا تنسي أيضا تنظيف وترطيب البشرة مرتين في اليوم.

3- روتين العناية بالبشرة الجافة

لا تنتج البشرة الجافة كمية كافية من الدهون، وهذا يعني أنها قد تكون جافة ومغلقة وحساسة، ويؤدي نقص الزيت الطبيعي بالشرة الجافة إلى جعله أكثر هشاشة وعرضة للتلف. تعد أسباب البشرة الجافة عديدة ،وغالبا ما يكون السبب وراثيًا، ويزداد الأمر سوءا عندما تتعرض البشرة الجافة للطقس البارد.

تنصح إحدى خبيرات التجميل على استخدام السيراميد أو فيتامين Niacinamide وحمض الهيالورونيك، من أجل المساعدة في تعزيز الترطيب، أما بالنسبة لإستعمال المرطبات المثبتة مثل زيت الجوجوبا، زبدة الشيا وزبدة الكاكاو للوجه ستعيد أيضًا إحياء حاجز البشرة. وينصح أيضا باستخدام مقشرات لطيفة،ومنظفات مرطبة لا تزيل الرطوبة، ومصل فيتامين C المصمم لمعالجة الطبقات السفلية من الجلد إذا كانت بشرتك جافة. 

وتقول إحدى خبراء التجميل إلى أن إستخدام مستحضرات التجميل اليوم قد يكون مفعوله قويا وفعالا، وتوصي المستهلكين بمعرفة المنتوجات الصالحة و روتين العناية الصالح بالبشرة، بمعنى آخر تختلف الإستعمالات من شخص لشخص آخر. لهذا يجب الإعتماد وبشكل كبير على تركيز المنتج و شكله ومستوى PH الخاص به.

4- روتين العناية بالبشرة الحساسة

تعتبر البشرة الحساسة مهددة دائما للتهيج والتهاب بسرعة كبيرة لذلك تتطلب العناية بكثرة، وتعتبر المنتجات اللطيفة والمرطبة ذات المكونات المهدئة مثالية لهذا النوع من البشرة، لذلك يجب معاملة البشرة الحساسة بكل لطف وأن تكون تلك المرطبات والمنتجات خالية من العطور لأنها تسبب التهيج والاحمرار في البشرة، وإستعمال الصيغ المليئة بالعوامل المهدئة.

تعد أسرار محاربة الشيخوخة عديدة، لذلك يجب العثور على مكونات فعالة لتأخيرها، كمضادات الأكسدة مثل بيتا جلوكان ومستحضر عرق السوس والشاي الأخضر ومشتقاته مفيدة كثيرا للبشرة الحساسة.

لمعلاجةالبشرة الحساسة كاضطرابات الجلد الالتهابية واسعة يجب معالجتها من خلال العناية بالبشرة والعلاجات المناسبة. إذا كان لديك هذا النوع من البشرة، يجب الإبتعاد قدر من الممكن من أشعة الشمس، لأن البشرة الحساسة تميل بسرعة إلى الاحتراق.

لذلك من الضروري إصلاح حاجز الجلد، لكي يكون مستعدا لأشعة الشمس الحارقة أو لأي شيء آخر يضر بالبشرة، وسيكون حينها قادرا على الاحتفاظ بالمياه الموجودة به بشكل أفضل، وسيعمل أيضا على تجديد الخلايا بطريقة صحية. 

جدول روتين العناية بالبشرة يوميا

1- روتين للعناية بالبشرة صباحا

إن الروتين الصباحي للعناية بالبشرة يعتمد كثيرا على نوع بشرتك، و لهذا هناك بعض الخطوات التي يجب عليك إتباعها في روتينك الصباحي. أولا يجب إستخدام منظف زيتي في الصباح من أجل التخلص من خلتيا الجلد والبكتيريا والعرق والمنتجات المتبقية على وجهك. وبإمكانك أن تضعي التونر من أجل توازن بشرتك طوال اليوم إذا كنت تستخدمين زيتا للوجه بالليل.

يجب على جميع أنواع البشرة المعرضة لحب الشباب والإفرازات الدهنية بإستخدام مصل فيتامين C، مرطب ومتستحضر واقي من الشمس، وهذا من اجل الدفاع عن بشرتك من تأثيرات الملوثات مثل الضباب الدخاني والجسيمات الصغيرة في الهواء.

لذلك يجب إستخدام روتين من مضادات الأكسدة المثبتة مثل ( الجلوتاثيون، الطحالب البنية، بوليفينول العنب )، وأيضا كخطوة أخيرة من أجل العناية بالبشرة في الصباح إستخدمي واقي الشمس الذي يعتبر أنه غني بمضادات الأكسدة.

2- روتين العناية بالبشرة قبل النوم

إن أشعة الشمس ناتجة عن التلف للبشرة،وبعض مكونات العناية بالبشرة تجعل بشرتك أكثر عرضة لذلك. بالنسبة للوقت المثالي لروتين العناية بالبشرة المسائي هو قبل الذهاب إلى النوم قومي بوضع كريمات أو أمصال ثقيلة لتقوم بمفعولها أثناء النوم. إبدئي أولا بتطهير وجهك بإزالة المكياج بأستخدام نوع من المنتجات التي تناسبك ثم إستخدامي منتج آخر من أجل تنظيف وجهك. 

إذا كانت بشرتك دهنية، قومي بإستخدام التونر لموازنة مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة، وإستبدلي التونر بقناع للوجه مرة أو مرتين في الأسبوع. وبعد قيامك لهذه التنظيفات للبشرة وتوحيد لونها، تصبح بشرتك حينها مهيأة للعلاجات مثل السيروم أو الريتينول أو أحماض ألفا هيدروكسي وبي إتش إيه وكريم العين.

و في الأخير قومي بضع كريم ليلي أو مرطب لحبس تلك الرطوبة، وبالنسبة أن كنت ترغبين في تجديد البشرة، يمكنك إستخدام فيتامين Niacinamide. يعزز هذا الفيتامين و مضادات الأكسدة القوية في إصلاح وحماية البشرة بحيث يمكنك أن تحصل على بشرة صافية ومشرقة، كما ينصح بإستعماله لأنه جيد.

روتين العناية بالبشرة للحامل

تعتبر مستويات الهرمون أنها تتغير داخل الجسم أثناء الحمل، وهذا له تأثير مباشر على بشرة المرأة، وكما نعلم أن التغييرات تختلف بين النساء، فبعضهن يصبن بحب الشباب عند البالغين، وتصبغ البشرة( الكلف ) أو حساسية واحمرار.

أثناء الحمل يجب عليك أن تتجنبي بعض مكونات شائعة للعناية بالبشرة كالريتينول والاستخدام المتكرر لحمض الساليسيليك ولحاء الصفصاف والبارابين والهيدروكينون والزيوت الأساسية. 

يجب أن تغيري العناية بالبشرة أثناء الحمل والرضاعة لتلبية التغيرات التي تحدث داخل جسمك، والتي بدورها تؤثر على صحة بشرتك. وننصحي بإضافة منتجات غنية بأحماض أوميغا الدهنية للمساعدة في تقوية سطح الجلد من أجل الاستفادة منه أثناء مروره بالتغيرات و يصلح لجميع أنواع البشرة، وقبل كل شيء قومي باستشارة طبيبك أولا.

روتين العناية بالبشرة لمكافحة الشيخوخة


يجب عليك تطبيق ستة عناصر رئيسية في روتين اليومي الخاص بك للحفاظ على بشرتك في أفضل حالاتها في كل عمر. يعتبر السبب الأول لتلف الجلد هو التعرض لأشعة الشمس، لذلك إستخدمي أولا واقي الشمس للحفاظ على بشرتك.

قومي بتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد بفيتامين C الذي يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين،ويمكنكي إستعمال الريتينول والنياسيناميد حيث يعتبران أيضا من المكونات الحيوية التي ستجعل بشرتك تبدو أكثر نعومة مع تقليل التصبغ المرتبط بالعمر. 

يقال أن التقشير بإستخدام حمض ألفا هيدروكسي يحفز نمو طبقات الجلد العليا وبالنسبة لببتيدات النحاسية فإنها تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات حيث تحفز أيضا على إنتاج الكولاجين. لذلك عند إستعمالك لهذه المكونات ستبدو بشرتك حينها ممتلئة ورطبة أحسن.

روتين العناية بالبشرة للتخلص ندبات حب الشباب

هناك العديد من الأشخاص يعانون من حب الشباب الحاد، وغالبا ما تكون أنسجة جلدهم خشنة، ويعد سبب هذه الندبات لحب الشباب هي تدمير لأنسجة الجلد، ويكون الخطأ الأكبر هو عند وضع الأصبح عليها والإنشغال بحب الشباب أو محاولة إزالتها، وينتج عن كل هذه الأخطاء بترك بعض الحفر التي تشوه البشرة.

يصنف أطباء الجلد أنواع الندبات بناء على الشكل ومدى عمق اختراق الجلد، لذلك عادة ما يتضمن علاج ندبات حب الشباب طرقا لها تأثير في تنظيم إنتاج الكولاجين لتجديد الأنسجة وإعادة تشكيلها.

من أجل علاج نذبات حب الشباب، هناك مجموعة من العلاجات المختلفة، مثل التقشير الكيميائي المتنوع إلى مصابيح LED، بالإضافة إلى الليزر الاستئصالي وغير الليزر، لاكن أولا يجب عليك إستشارة الطبيب الإختصاصي والتجمياي لكي تتلقي بعدها بخطة علاج لنوع بشرتك بعد تشخيص حالتها وروتيني محدد بالنسبة للعناية بالبشرة.

وفي الأخير،مع إختيار الروتين اليومي الخاص بنوع بشرتك ووضع جدول روتيني للعناية بالبشرة والقيام بالتقشير الكيميائي والعلاجات المضادة للندبات وعلاج تغير اللون، يمكن أن تحصلي على بشرة صافية ومشرقة إن شاء الله.

تعليقات