خطوات وقواعد للتغلب على الخجل  كلها ستبهرك

كيف تعرف أنك إنسان خجول ؟ وكيف تتخلص من هذه الصفة المذمومة ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقال، وإن كان يهمك تابع القراءة. 

قبل أن أدخل في الموضوع، أود أن أوضح لكم أمرا،هناك فئة كبيرة من الناس تعتقد أن الخجل والحياء يحملان نفس المعنى،لكن هذا أمر خاطئ. الحياء هي صفة محمودة، أما الخجل فهي صفة مذمومة، أي بمعنى آخر الخجل عكس الحياء تماما. 

كثير من الناس يضنون أنا ما يشعرون به حياء وليس خجلا، ويقولون هذا شيء جميل،وهذا يدل على حسن تربيتي. نحن سنترك الحياء جانبا، وسنتحدث عن الخجل فقط، وهنا ستعرف هل أنت خجول أم لا. إن كنت تشعر بالخجل عندما تتحدث مع الناس أو تتوتر أو تزداد نبضات قلبك أو تشعر بالعطش أو تتعرق أو يجف لسانك، يجب حينها أن تعلم أنك إنسان خجول. 

تعريف الشخص الخجول

الشخص الخجول، دائما ما يشعر أن الناس جميعا أفضل منه، دائما ما يشعر بنقص في نفسه، يضن أن الجميع ينظر إليه حينما يتحدث،يخاف من أن يتحدث فيخطئ، يخاف من أن يخطئ ويضحك عليه الجميع. 

إذا الخجل يدمرك، يدمر شخصيتك، يدمر الثقة بالنفس، وبدون الثقة بالنفس لن تستطيع يا عزيزي فعل أي شيء، لن تستطيع الدفاع عن نفسك في أي مشكلة من مشاكل الحياة حتى و لو كان معك الحق. فأين هي الثقة بالنفس التي ستدافع بها عن نفسك ؟ لا يوجد ! 
بعض الخطوات للتغلب على الخجل
أنا أعلم أنك تريد أن تكون إنسانا قويا ذو شخصية وذو مكانة في المجتمع لكن لا تستطيع .أعلم،لكن بخطوات بسيطة يمكنك أن تسترجع شخصيتك وثقتك بنفسك.

1-تعرف على المشكلة

- إطرح على نفسك أسئلة ما هي المواقف التي تجعلك تشعر بالخجل ؟
- فكر جيدا فيما تخشى حدوثه في تلك المواقف.

2-تدرب مع نفسك

- أعد عبارات تحفيزية وتشجيعية تقوم بتكرارها ذهنيا حينما تشعر بالخجل. 
- ذكر نفسك دائما بالمواهب والمهارات التي تجعلك مميزا.
- استخدم أسلوب التصور بحيث تتخيل نفسك بأنك تبدو شخصا ثابتا واثقا من نفسك في الحالات التي عادة تشعر فيها بالخجل.

3-قم بإدارة محيطك

- أحط نفسك بأشخاص يجعلونك تشعر بالراحة.
- حافظ على علاقاتك المقربة من مجموعة من الأصدقاء.

4-كن ودودا و حافظ على لغة الجسم الإجابية

- إبتسم وإرفع رأسك وإفتح صدرك قليلا وقف بشكل مستقيم وأنظر مباشرة مع الشخص الذي تتحدث معه وتحدث بوضوح، سيجعلك هذا تبدو واثقا من نفسك وأكثر ثباتا, ما سيخفف من الخجل والإرتباك بينك وبين الشخص الآخر. 

5-تحدى نفسك

- إعطي لنفسك مهاما وأهدافا صغيرة مثل إجراء محادثة قصيرة مع شخص غريب واحد كل يوم. 
- تكلم مع غرباء في الشارع، من المحتمل أنك لن تراهم مجددا، إسأل عن الوقت أو عن الطريق أو أي شىء.
- إذهب إلى أقرب سوق أو مركز تجاري وقم بالتحدث مع الغرباء، وبشكل تدريجي قم بالإنخراط في أوضاع أو مواقف أكثر جرأة وتحديا. بعد عدة أسابيع سوف ترى فرقا بوضوح.

6-كن على طبيعتك

- لا تحاول تقليد الآخريين أو تكون شيئا لست عليه.
- لا تقلق بشيء يعلمه الآخرون، و أرفع من قيمتك و صفتك المميزة.

بعض القواعد للتغلب على الخجل

- أول شيء تفعله أو أول قاعدة تفعلها كي تحارب خجلك، عندما تجلس مع أي شخص يجب جلوسك أن يكون مستقيما، أن يكون جلوسك يبين أنك إنسان تثق بنفسك، أنك إنسان ذو شخصية قوية. 

- لا تجلس منحنيا ظهرك، بل إجلس مستقيما وإرفع رأسك، ليس تكبرا بل ثقة بالنفس، وعندما يتحدث معك أي شخص، حاول أن تنظر إليه، أنظر في عينه، لا تخجل، حارب خجلك، وعندما تريد أن تتحدث، حاول أن تتحدث بعقلك.

- إنسى من حولك وأنظر إلى أبعد نقطة ثم إلى من تتحدث إليه ثم إلى إن كان يوجد معكم أشخاص آخرين. 

- حاول أن تشتت نظرك و فكر دائما أنه لا يوجد أحد أفضل من الآخر، كاطم سواسية على هذه الأرض. ودائما قبل أن تبدأ بالحديث، يجب أن تتنفس عميقا وتخرج كل السلبيات الموجودة داخلك، وتشبك يدك، علميا يقال أن هاته الطريقة تقضي على التوتر. وفي نفس الوقت هم ستكون نظرتهم عليك مختلفة جدا، وعندما ستبدأ بالتحدث ستشعر بأنك مرتاح جدا،وستشعر أنك تستطيع التحدث مع ألف شخص أمامك. 
إسمع قبل أن أنتهي، هذه الطريقة يجب أن تطبق مع أي شخص تخجل منه، فحلول ثم حاول ثم حاول، وإن فشلت حلول مرة أخرة. أنقد نفسك من الدمار، أثبت وجودك قي المجتمع، فأنت تستطيع. 

Post a Comment

أحدث أقدم